Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2021

تصور مقترح لاستدامة المهرجانات التراثية في المملكة العربية السعودية: مهرجان الحريد أنموذجاً

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي، الذي يعكس ثقافة المجتمعات في الماضي والحاضر. وهي أيضًا واحدة من القيم الثَّقافية التي ينبغي أن تنتقل إلى المستقبل بأشكالها الأصلية عن طريق الحفاظ على خصائصها التَّقليدية. ونظرًا لتعاظم شعبية المهرجانات والفعاليات التُّراثية، وازدياد عدد الزُّوَّار وتنوع حاجياتهم، فقد باتت بحاجة ماسة إلى إيجاد حلول للقيام بمهرجانات تتسم بالاستدامة دون أي تأثير سلبي على البيئة ومواردها الطَّبيعية، وعلى الثَّقافة المحلية للمجتمعات والعوائد الاقتصادية المتحققة منها.
تهدف الدِّراسة إلى إعداد تصوُّر مقترح لاستدامة المهرجانات التُّراثية في ضوء الممارسات والتَّجارِب الدَّولية، وفي إطار مبادئ الاستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة. واعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي؛ نظرًا لملاءمته لأغراض الدِّراسة وطبيعتها في عرض الأدبيات، والدِّراسات السَّابقة، والخبرات والتَّجارِب الدَّولية وتحليلها؛ للاستفادة منها في إعداد التَّصور.
ولتحقيق ذلك ألقت الدراسة الضوء على الإطار المفاهيمي للاستدامة، ومبادئها، بالإضافة إلى إلقاء الضَّوء على المهرجانات التراثية وخصائصها، ومداخل تعزيز الاستدامة فيها وفق التوجهات العالمية.
الكلمات المفتاحِيِّة: الاستدامة، التُرَاث الثَقَافِيّ، التنمية المستدامة، السياحة، المهرجانات، مهرجان الحريد.

Publication Work Type
مقال علمي
Publisher Name
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا
Publishing City
السودان
Volume Number
25
Pages
7-38
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا