Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Book
2023

السياحة التراثية: الاتجاهات المعاصرة وأولويات التنمية

تعد المعالم التراثية والمظاهر الثقافية أحد الروافد السياحية على جميع المستويات، وتشكِّل موارد متعددة للسياحة التراثية التي باتت جزءًا من السفر الدولي، وغرضًا قائمًا بحد ذاته، ولا سيما مع النمو السياحي الذي يحدث في معظم البلدان، فتجذب أعدادًا كبيرة من السائحين المهتمين بالتراث والفنون والثقافة.
من خلال الجمع بين إطار نظري أكاديمي، ودراسات حالات عملية، وأمثلة من الحياة الواقعية، ومبادرات ومشاريع من كل العالم المتقدم والنامي على حدٍ سواء، يتناول هذا الكتاب الواسع المفصل ظاهرة السياحة التراثية بأوسع معانيها، ويقدم اتجاهات معاصرة لتنميتها، وسَدِّ الفجوة بين النظرية والتطبيق، باحثًا عن العلاقات والتفاعلات بين التراث والسياحة، كظاهرتين معقدتين بسبب أبعادهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجمالية والبيئية، والتي أظهرت التجارب تناقضات وعلاقات غير متوازنة بين توقعات السائحين من جهة، والحفاظ على التراث، وتطلعات السكان المحليين في التمتع بحياة هادئة في مجتمعاتهم من جهةٍ أخرى.
وتحقيقًا لأهدافه، يوفر الكتاب نظرة شاملة حول القضايا والتقنيات التي تنطوي عليها الإدارة الناجحة، وتسويق عوامل الجذب التراثية من خلال تسعة فصول متوازنة ومنظمة منطقيًا، تغطي جميع الموضوعات الرئيسة المتعلقة بالتراث والسياحة التي تستعرض مجموعة واسعة من المواضيع ذات الصلة بالسياحة، والتسويق، والاستدامة، والطاقة الاستيعابية، والمشاركة المجتمعية، وإدارة الزوار، وتفسير التراث، والتناقضات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناجمة عن تنمية السياحة التراثية. ويقترح في الوقت ذاته حلولاً لتحقيق النتائج المثلى لجميع هذه القضايا، كما يستكشف -من بين أمورٍ أخرى- أولويات تنمية السياحة التراثية وآثارها ودورها في التجديد الحضري والتنمية، وتعزيز الثقافة والتقاليد والهوية.
يستهدف الكتاب بناء القدرات لمديري التراث، ومخططي السياحة، والطلاب، والأكاديميين، والمهتمين، وأصحاب المصلحة، وواضعي السياسات، والممارسين، كما سيمكن المهنيين من اكتساب فهم أفضل لأدوارهم في تحقيق تنمية سياحية مستدامة في المواقع التراثية.

Publication Work Type
كتاب
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا