Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Book
2022

التراث الثقافي في اليمن: التجربة والواقع والتطلعات

يحوي الكتاب بين دفتيه سبعة فصول، والذي جاء في ٢٣٧ صفحة من القطع المتوسط، من ضمن ما يتطرق إليه في إدارة التُّرَاث الثقافيّ في اليمن، استعراض موجز لتاريخ علم الآثار، والذي يُعدّ القاعدة الأساسية التي انطلق منها الاهتمام الرسمي بإدارة التُّرَاث الثقافيّ وفق التصورات الحديثة، ورصد الجهود التي بُذلت في هذا الجانب على مدار السنوات الماضية. كما يتناول الجهات والهيئات الوطنية الحكومية والأهلية العاملة في مجال إدارة التُّرَاث الثقافيّ في اليمن، أو تلك الجهات التي أسهمت بشكلٍ أو بآخر في الحفاظ على التُّرَاث الثقافيّ وإدارته، ورصد جهودها، والصعوبات التي واجهتها في مختلف جوانب إدارة التُّرَاث الثقافيّ. كما يتعرض للقوانين والتشريعات الوطنية التي تُعنى بالحفاظ على التُّرَاث الثقافيّ في اليمن، وحمايته.

إلى جانب ذلك، يناقش الكتاب التحديات والإشكاليات التي يواجهها التُّرَاث الثقافيّ في اليمن، لا سيما مع ما يجري من أحداث في الوقت الراهن، والتي تمثل تهديدات حقيقية للتُّرَاث الثقافيّ اليمني، وتنذر بفقدان كثير من جوانب الهوية الوطنية.

من جهة أخرى يتناول الكتاب المتاحف اليمنية من حيث أهميتها، ونشأتها، وأنواعها، والتحديات التي تواجهها، ثم مقترحات لتطويرها؛ باعتبارها مؤسسات ثقافيّة مهمة، وذاكرة حقيقية للشعوب والحضارات، ومخازن مهمة لحفظ التُّرَاث الثقافيّ.

في ذات السياق، يناقش الكتاب دور التُّرَاث في التنمية، وأسس ومعايير عملية التوظيف، وبعض تجارب إعادة التأهيل والتوظيف السياحي التي خضعت لها بعض المباني والمواقع التُّرَاثيّة المختلفة في اليمن، واستعراض الآثار الإيجابية لإعادة توظيف المباني الأثرية والتاريخية لخدمة السياحة والحفاظ على القيمة التُّرَاثيّة والمعمارية للمباني، كما يتناول أساليب التعامل مع المباني التُّرَاثيّة من خلال عملية إعادة توظيفها كأحد أهم إجراءات الحفاظ عليها.

إن التُّرَاث الثقافيّ في اليمن شاهد حيّ لحضارات اندثرت، وتجارب مُورست، واستراتيجيات اُتبعت، وحروب نشبت في الماضي والحاضر، فإذا لم تتوفر له الحماية اللازمة، فإن ذلك يعني ضياع هذه الشواهد واندثارها، ولا يوجد دليل يمكن أن يعوضه.

راجيًا أن يُسهِم هذا الجهد العلمي في تزويد الباحثين والدارسين من الأكاديميين والطلبة بالمعلومات والمعارف عن تطور إدارة التُّرَاث الثقافيّ في اليمن، وأن نكون قد وفقنا فيما عرضناه؛ ليكون إضافة لمكتبتنا العربية، مع الشكر الجزيل سلفاً إلى كل من يُبدي الملاحظة العلمية على ما جاء في هذا الكتاب. والله ولي التوفيق والعون والسداد.

Publication Work Type
كتاب
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا