Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2020

التُرَاث العالمي المعرّض للخطر في اليَمَن بين المقاربات الدوليّة والرِهانات الوطنية

منذ ما يقارب نصف قرن على اعتماد اتفاقية حِمَايَة التُرَاث العالمي، وهي إحدى برامج منظمة اليونسكو الأكثر نجاحًا، بوصفها من أقوى الأدوات للحفاظ على التُرَاث. وبالرغم من تسجيل 1121 موقعًا حتى مارس 2020م على قائمة التُرَاث العالمي، إلّا أن هناك كثيرًا من التهديدات التي ما تزال تواجه عددًا من المواقع التُرَاثية المدرجة على قائمة الخطر التي حددتها الاتفاقية، وعددها 53 موقعًا تُرَاثيًّا عالميًّا.
وبِالنَّظَر في حجم ما تَمْلِكه اليَمَن من تُرَاث ثَقَافِيّ مُتَنَوِّع، نجد أن أربعة مواقع قد أُدرجت على قائمة التُرَاث العالمي، إضافة إلى عشرة مواقع أخرى على القائمة المؤقتة لليونسكو، لكن ما تشهده اليَمَن من تحولات وحروب جعل التُرَاث بأشكاله المختلفة يُوَاجِه إِشْكالِيَّات عدة، تزايدت حِدَّتُها في ظل الحَرْب الدَّاخِلِيَّة التي ألقت بأثرها على مواقع التُرَاث العالمي.
تناقش هذه الدِّراسة التحدّيات التي تواجهها مواقع التُرَاث العالمي في اليَمَن المدرجة على قائمة الخطر؛ وما لحق بها من أضرار نتيجة الضغوط التنموية والبيئية والاجتماعية وتناقص الموارد المالية، فضلًا عن النزاع المسلح الذي بات يُشكِّل تهديدًا واضحًا للمواقع التُرَاثية، ويهدد قيمتها العالمية الاستثنائية.
وتهدف الدِّراسة –أيضًا- إلى محاولة بسط السياق التاريخي الذي أطّر لحِمَايَة التُرَاث العالمي في العقود الماضية بأسلوبٍ نقديّ، والجهود التي يجب على الحكومة اليَمَنية بذلها؛ من أجل حِمَايَة التُرَاث بشكل عام، والمواقع التُرَاثية المسجلة على قائمة الخطر على وجه الخصوص.
الكلمات المفتاحِيِّة: التُرَاث الثَقَافِيّ، التُرَاث العالمي المعرّض للخطر، الحِمَايَة، اليَمَن.

Publication Work Type
مقال مجلة
Volume Number
1
Issue Number
3
Magazine \ Newspaper
المجلة الدولية للتراث والآثار والسياحة
Pages
19-47
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا