Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2020

التحولات السوسيو ثقافيّة في أسواق العمل التُّرَاثيّة بمدينة تَعِزّ القديمة

التراث الثقافي - علم اجتماع العمل - مدينة تعز

تهدف هذه الدِّراسة إلى إبراز دور الأسواق التُّرَاثيّة في مدينة تَعِزّ القديمة في توفير فُرص عمل وتشغيل أفراد المجتمع، وتحديد التحولات السوسيو ثقافيّة التي أثرت فيها. ولهذه الغاية، اعتمدت الدِّراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت المقابلة كأداةٍ لجمعِ البيانات الخاصة بها، والتي تم إجراؤها على عينة من ثلاثين مشاركًا من العاملين وأصحاب المحلات التجارية الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية.
    كشفت الدِّراسة عن تراجُع قيمة العمل التُّرَاثي؛ نتيجة عددٍ من التحولات التي عرفها المجتمع في مدينة تَعِزّ القديمة خلال السنوات الماضية، فضلًا عن حالة الصراع الدائر في اليمن، والتي أدّت جميعُها إلى حدوث تغيرٍ قيّمي كان له آثارٌ جوهريةٌ على نسق العمل في أسواق العمل التُّرَاثيّة، تُمثِّلت أبرز مظاهرها في سيادة نظرةٍ دُونيّةٍ للأعمال اليدوية والحرفية، ومن ثَمَّ ضَعفِ الإقبال على ممارستها، لاسيما لدى فئة الشباب، مما أدى إلى تسرب نسبة كبيرة من اليد العاملة في الأعمال ذات الطابع اليدوي، والانتقال إلى العمل في أعمال ومهن أخرى. كما أظهرت نتائج الدِّراسة تراجع دور الأسواق التُّرَاثيّة نتيجة لهذه التحولات، وهذا يُمثِّل تهديدًا كبيرًا لمستقبل التُّرَاث الثقافيّ في المدينة. وقد اقترحت الدِّراسة خطة إستراتيجية تنموية لتفعيل الدور التنموي في هذه الأسواق، تشتركُ فيها عدد من المكاتب التنفيذية في المدينة والصندوق الاجتِماعيّ للتنميّة، وأصحاب المحلات التجارية.
الكلمات المفتاحِيِّة: الأسواق التُّرَاثيّة، التحولات السوسيو ثقافيّة، سوق الشنيني، مدينة تَعِزّ القديمة.

Publication Work Type
مقال مجلة
Volume Number
5
Issue Number
12
Magazine \ Newspaper
مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية - جامعة تعز - اليمن
Pages
88-116
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا