Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2016

استدامة التنميّة السياحيّة في المواقع التُّرَاثيّة: مدينة جِدّة التاريخيّة دراسة حالة

تُشكِّل المواقع التُّرَاثية محوراً مُهمّاً من محاور التنمية المستدامة، وخصوصاً في مجال التنمية السياحيّة بوصفها أحد الموارد المهمة للسياحة؛ وهو ما يستدعي البحث عن السُبُل التي تحقق الاستغلال الأمثل لهذه المواقع وإمكانياتها التُّرَاثية، وبما يتفق مع مبدأ الاستدامة الذي أعلنت عنه منظمة السياحة العالميّة (WTO).
تُعدُّ مدينة جِدّة التاريخيّة التي تم إدراجها على قائمة التُّرَاث العالميّ من قبل منظمة اليونسكو في 2014م من أبرز المواقع التُّرَاثيّة السعودية، والتي يمكن أن تكون مؤهلة لكي تصبح رافداً من روافد السياحة؛ وذلك لما تملكه من مقومات تُّرَاثية واجتماعيّة وثقافيّة واقتصاديّة يمكن أن يُستفاد منها.
لقد أثرت مختلف العمليات التنموية التي شهدتها مدينة جِدّة التاريخيّة خلال السنوات الماضية سلباً على عمليات الحفاظ، الأمر الذي أدى إلى استهلاك الكثير من مواردها التُّرَاثية، وتدهور حالتها ونسيجها العُمْرَانيّ، وتدنِّي الفوائد السياحيّة المرجوة منها، ولهذا فإن تبنِّي منظومة تنمية سياحيّة شاملة تُحقّق الاستدامة للمعالم التُّرَاثية في المدينة، يُعُّدُ أفضل الحلول لمواجهة الانحسار والتدهور الاقتصاديّ والعُمْرَانيّ الذي تواجهه.
يهدف هذا البحث الذي يعتمد على المنهج الوصفي التحليلي إلى إبراز أهم المعالم والمواقع التُّرَاثية في مدينة جِدّة التاريخيّة، والتحديات التي تواجهها، ومن ثمّ الخروج بخطة مقترحة لتنمية السياحة المستدامة في المدينة، تشمل الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة لقطاع السياحة، بحيث يمكن تطبيقها في جميع المواقع التُّرَاثيّة التي تتماثل في خصائصها ومقوماتها التُّرَاثية مع مدينة جِدّة التاريخيّة.
كلمات مفتاحية: المواقع التُّرَاثيّة، التنمية السياحيّة، التنمية المستدامة، مدينة جِدّة التاريخيّة.

Publication Work Type
مقال مجلة
Issue Number
7
Magazine \ Newspaper
مجلة الجمعية السعودية الأثرية (دراسات في علم الآثار والتراث)
Pages
247-276
more of publication
publications

This paper examines the potential of Industrial Heritage Tourism (IHT), focusing on the Trans-Arabian Pipeline (TAPLINE) as a leading model in Saudi Arabia, which was included in the Tentative…

2024
Published in:
Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality
publications

Identifying and strengthening authenticity has been a fundamental aspect of marketing, particularly in relation to heritage.

2025
Published in:
Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality
publications

الأهداف: تسعى هذا الدراسة إلى تسليط الضوء على ما كتبه الرَّحَّالة الغربيون عن القهوة، وما يرتبط بها من عادات وتقاليد وممارسات في أثناء زياراتهم في شبه الجزيرة العربية من بداية…

by د. ياسر هاشم الهياجي
2024
Published in:
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية