علم المناسبة وأثره في بيان علاقة آيات التحدي بسورها
علم المناسبة وأثره في بيان علاقة آيات التحدي بسورها
اشتملت سورة البقرة ويونس وهود والإسراء والطور على آيات التحدي بالإيتاء بمثل القرآن إلا إن كل آية اختلفت عن أختها في مقدار التحدي وهذا الاختلاف راجع لاختلاف سياق كل سورة وقد جاءت هذه الدراسة لتكشف أوجه التناسب بين آية التحدي وبين السورة التي وردت فيها وفق منهج البحث الاستنباطي لتحقيق الأهداف الآتية:
1. الكشف عن التناسب بين آيات التحدي والسور التي وردت فيها.
2. توظيف علم المناسبات في الدراسات التطبيقية للآيات والسور.
3. التجديد في منهج دراسة أدلة القول بإعجاز القرآن إذ إن آيات التحدي هي منطلق القول بالإعجاز.
4. محاولة تأصيل دراسة بعض المسائل المتعلقة بإعجاز القرآن.
5. الوقوف على بلاغة نظم آيات التحدي وعلاقة ذلك بمقاصد السور.
وكان من نتائج الدراسة وتوصياتها الآتي:
1. إن القرآن الكريم صفة من صفات الله تعالى وصفاته عزوجل ليس كمثلها شيء ولهذا عجز المخاطبين عن مماثلته .
2. تأكيد آيات التحدي على طلب المماثلة دليل على إنها مناط التحدي لأن الكافر عجز عن مماثلته كما عجز عن مماثلة أفعاله عزوجل .فصفات الله ليس مثلها شيء
3. ارتباط كل آية من آيات التحدي بموضوعات السورة التي وردت فيها ومقصدها .
4.لعلم المناسبة دور كبير في إبراز أوجه التكامل بين الآيات المتحدة في موضوعها المختلفة في مواضعها من القرآن الكريم.
5. إن دراسة آيات التحدي في ضوء علاقتها بالسور التي وردت فيها يعين على فهم أسباب اختلاف مضامين تلك الآيات.
أدرج الزركشي (ت: 794ﻫ) مبحث إعجاز القرآن في كتابه البرهان في علوم القرآن، وسلك فيه مسلك الأشاعرة في تقرير مسائل الإعجاز؛ مما جعل المبحث يميل للطرح العقدي أقرب من الطرح في علوم القرآن، ولذا جاء هذا…
كتب المحدّث الْمقري الأثري عبد الباقي بن عبد الباقي البعلي الحنبلي (ت1073ه) رسالة في تفسير قوله تعالى: ﴿ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ﴾ الآية [سورة البقرة: 253] بقصد إهدائها إلى قاضي الشام رحمة…
ألف الحافظ ابن حجر كتابه "العجاب في بيان الأسباب" لبيان الروايات الصحيحة من الضعيفة الواردة في كتاب (أسباب النزول) للواحدي، وأدخل في كتابه ما استفاده من كلام العلماء مما له علاقة بأسباب النزول وقد…