التلاوة والدِّراسة في القرآن الكريم معناهما والعلاقة بينهما
دراسة في المصطلح
التلاوة والدِّراسة مصطلحان قرآنيان ارتبطا بالقرآن الكريم، فالتلاوة تعني تعاهد القرآن بقراءته كما أنزل، واتباع ما فيه اعتقادًا وقولاً وعملاً وتعليمًا، وأما الدِّراسة فهي تعاهد كتاب الله بكثرة القراءة لفهمه وتدبره، وإدراك معانيه، فالتلاوة أعمُّ من الدِّراسة إلا أن التلاوة لا تتحصل في بعض صورها إلا من خلال الدِّراسة؛ ولذا جاء الجمع بينهما في الحديث عن فضل مجالس تعلم القرآن الكريم؛ ونظرا لأهمية التلاوة والدِّراسة في تحقيق الاستمساك بالقرآن الكريم وتحقيق عبادة التلاوة وفق الوجه المشروع الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم جاءت هذه الدِّراسة لتكشف المعاني التي دلت عليها الآيات التي تناولت الحديث عن التلاوة والدِّراسة وفق المنهج التحليلي والاستنباطي، وخلصت إلى عدد من النتائج ومنها:
1. إن تلاوة القرآن الكريم معنى واسع ذو بعد إيمانيّ شامل لحياة المسلم.
2. إن الدِّراسة وردت في القرآن في سياق بيان دراسة أهل الكتاب لكتبهم، أو العلماء، أو في مقام محاجة الكافرين.
3. إن الدِّراسة معنى أخص من التلاوة؛ إذ هي عملية تعليمية لكتاب الله تعالى.
4. إن من مقومات تعزيز تلاوة القرآن ومدارسته تعظيمَ مجالس التلاوة والمدارسة، والنظر في آثارها الإيمانية.
5. إن التلاوة والدِّراسة في القرآن لم تردا في صيغة المصدر إلا مرة واحدة، وهما على وزن فِعَالة الدالة على الصنعة، وغالب ورودهما في صيغ الفعل الدال على استمرار التلاوة بمهارة في جميع الأحوال، والعمل بالقرآن، والدال على استمرار دراسة القرآن، وتعاهده بالحفظ والفهم والتدبر.
أدرج الزركشي (ت: 794ﻫ) مبحث إعجاز القرآن في كتابه البرهان في علوم القرآن، وسلك فيه مسلك الأشاعرة في تقرير مسائل الإعجاز؛ مما جعل المبحث يميل للطرح العقدي أقرب من الطرح في علوم القرآن، ولذا جاء هذا…
كتب المحدّث الْمقري الأثري عبد الباقي بن عبد الباقي البعلي الحنبلي (ت1073ه) رسالة في تفسير قوله تعالى: ﴿ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ﴾ الآية [سورة البقرة: 253] بقصد إهدائها إلى قاضي الشام رحمة…
ألف الحافظ ابن حجر كتابه "العجاب في بيان الأسباب" لبيان الروايات الصحيحة من الضعيفة الواردة في كتاب (أسباب النزول) للواحدي، وأدخل في كتابه ما استفاده من كلام العلماء مما له علاقة بأسباب النزول وقد…