تطبيق المبادئ التصميمية في المدن الجامعية حالة دراسية: المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود
تسلط الورقة البحثية الضوء على رصد أهم المبادئ التصميمية في المدن الجامعية وذلك بالتطبيق على المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض. يسعى البحث لفهم العلاقة بين العناصر التصميمية في المدن الجامعية ودورها في تلبية احتياجات المستخدمين وصولاً إلى خلق بيئات تعليمية تحقق الكفاءة الوظيفية والجودة التعليمية. استخدم البحث أدوات المسح الميداني وإجراء استبيان (Questionnaire) لعينة استهدفت (108) من طالبات، وموظفات، وأعضاء هيئة تدريس في المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود بالرياض. أُدخلت البيانات بطريقة كمية يمكن قياسها في برنامج التحليل الإحصائي SPSS. تَوصلت الدراسة إلى خمس مبادئ تصميمية نظرية في المدن الجامعية تحقق الكفاءة والجودة التعليمية وهي: الاتصالية، والأنشطة، والهوية، والاستدامة، والتواصل الاجتماعي. وعند تطبيق هذه المبادئ التصميمية على المدينة الجامعية للطالبات في جامعة الملك سعود، وَجدت الدراسة اختلافات جوهرية في تطبيق معظم العناصر التصميمية، من خلال المسح الميداني والاستبانة والمقابلة الشخصية. وقد أوصت الدراسة بتطوير البيئات العمرانية في المدن الجامعية بما يساهم في تحفيز الإنتاج المعرفي والإبداع والتميز، وتحسين الاتصال والحركة بين العناصر العمرانية، وتعزيز هوية المدينة الجامعية بما يعكس ثقافة المكان وروح المُجتمع الجامعي.
تتناول الورقة البحثية تحليل خصائص الزحف العمراني في ضوء توجهات المخطط الاستراتيجي الشامل للمدينة المنورة من حيث تحليل الكثافات السكانية، والفراغات العمرانية، واستعمالات الأراضي، وشبكة النقل…
تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور التقنيات الذكية في تعزيز مبادئ التجديد العمراني المستدام في الأحياء المتدهورة عمرانيا، بالتطبيق على حي الشميسي في مدينة الرياض كحالة دراسية. يواجه التجديد…
تسلط الورقة البحثية الضوء على رصد أهم المبادئ التصميمية في المدن الجامعية وذلك بالتطبيق على المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض. يسعى البحث لفهم العلاقة بين العناصر…