تطبيق المبادئ التصميمية في المدن الجامعية حالة دراسية: المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود
تسلط الورقة البحثية الضوء على رصد أهم المبادئ التصميمية في المدن الجامعية وذلك بالتطبيق على المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض. يسعى البحث لفهم العلاقة بين العناصر التصميمية في المدن الجامعية ودورها في تلبية احتياجات المستخدمين وصولاً إلى خلق بيئات تعليمية تحقق الكفاءة الوظيفية والجودة التعليمية. استخدم البحث أدوات المسح الميداني وإجراء استبيان (Questionnaire) لعينة استهدفت (108) من طالبات، وموظفات، وأعضاء هيئة تدريس في المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود بالرياض. أُدخلت البيانات بطريقة كمية يمكن قياسها في برنامج التحليل الإحصائي SPSS. تَوصلت الدراسة إلى خمس مبادئ تصميمية نظرية في المدن الجامعية تحقق الكفاءة والجودة التعليمية وهي: الاتصالية، والأنشطة، والهوية، والاستدامة، والتواصل الاجتماعي. وعند تطبيق هذه المبادئ التصميمية على المدينة الجامعية للطالبات في جامعة الملك سعود، وَجدت الدراسة اختلافات جوهرية في تطبيق معظم العناصر التصميمية، من خلال المسح الميداني والاستبانة والمقابلة الشخصية. وقد أوصت الدراسة بتطوير البيئات العمرانية في المدن الجامعية بما يساهم في تحفيز الإنتاج المعرفي والإبداع والتميز، وتحسين الاتصال والحركة بين العناصر العمرانية، وتعزيز هوية المدينة الجامعية بما يعكس ثقافة المكان وروح المُجتمع الجامعي.
تناقش هذه الورقة البحثية آليات التحول نحو الإسكان التنموي المستدام في المملكة العربية السعودية وتحاول تسليط الضوء على المفهوم الشمولي للإسكان التنموي بوصفة برنامج إسكان يتماشى مع إطار الاستدامة…
تحاول هذه الورقة البحثية صياغة مفهوم واضح للإسكان التنموي يأخذ في عين الاعتبار أبعاد التنمية المستدامة بما في ذلك البعد الاجتماعي، والاقتصادي، والبيئي.
Housing has become one of the most important issues facing countries in the Middle East. According to the United Nations, more than 1.1 billion urban dwellers live in slums or in inadequate…