course
التدريب اثناء الخدمة
|
جامعة الملك سعود-قسم الإدارة التربوية |
أولا: أهداف المادة:
يهدف هذا المقرر إلى إكساب المتدربين مهارات أساسية في كيفية بناء الحقيبة ألتدريبية وتعريفهم بأساليب التدريب وأنواعه ونظرياته و تمكينهم من تصميم و تقويم البرنامج التدريبي و تنفيذه مع التركيز على الجوانب العملية وقياس أثرة و أهميته في تطوير الهيئة الإدارية و الفنية في المؤسسات التربوية بصفته جزء أساسي في المنظومة التعليمية.
ثانيا": مفردات المقرر:
- مراحل بناء الحقيبة التدريبية.
- مكونات الحبيبية التدريبية..
- صياغة الاهداف التدريبية بطريقة علمية
- كيفية بناء النشاطات التدريبية.
- كيفية توسيع النشاطات التدريبية
- المنحى النظمي في بناء الحقيبة التدريبية
- توظيف الحقيبة التدريبية المفرد.
- تطوير الحقائب التدريبية في ضوء التنفيذ
- الأنشطة التدريبية و أهميتها في نجاح البرنامج (تطبيق التدريب).
- تقويم البرنامج التدريبي.
- مواصفات المدرب الناجح.
- تحليل بعض البرامج التدريبية السابقة و مدى مطابقتها لمعايير التصميم
- تصميم برنامج تدريبي من قبل الطلبة كمنتج للمقرر.
ثالثا: التقويم وتوزيع الدرجات:
1-الحضور - المشاركة في النقاشات. 10%
- العروض التقديمية كل أسبوع . 20%
- تقييم برنامج تدريبي (الأسبوع الخامس) 10%
- تصميم برنامج تدريبي (الأسبوع العاشر) 40%
رابعا: المراجع:
- د. احمد الخطيب و د. عبدالله العنزي تصميم البرامج التدريبية للقيادات التربوية 2008 م.
- د. صالح احمد الطريقي كتاب " التدريب التربوي : المدخلات و العمليات و المخرجات وقياس اتجاهات المستهدفين 1423 هـ.
- الدوريات التربوية
- المواد الالكترونية ومواقع الانترنت.............الخ.
- قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت المرتبطة بالجامعة.