أشغال الصياغة والمنيا
409 ترف
أشغال الصياغة والمينا.
Jewelry and Enameling
رقم المقرر ورمزه: 405 ترف.
عدد وحدات المقرر وتوزيعها:3 وحدات مقررة: 2 نظري، 1 عملي (مجموع الساعات الفعلية 4)
المتطلبات السابقة أو المرافقة:لا يوجد.
موقع المقرر في المستوى الدراسي للتخصص:المستوى السابع.
مدرس المقرر:الدكتور صالح الزاير
هاتف:4674507
البريد الألكتروني:szayer@ksu.edu.sa
صفحة الأنترنت (الجامعة):http://faculty.ksu.edu.sa/salzayer/default.aspx
(المدونة): http://www.salehalzayer.ektob.com
فلسفتي في التدريس:
تعتمد الفلسفة التربوية التي انتهجها مع طلبتي على اشراكهم في التعلم والتواصل، ومساعدتهم في التعبير عن افكارهم والتعلم بطريقة تحليلية، واكتساب المهارات التي تساعد الدارسين على تكوين رؤية خاصة بهم، وتنبع هذه الرؤية من خلال متابعة أهم الدراسات المعاصرة والمعارف المتصلة بالمقرر، كما ان الهدف الأسمى الذي اسعى اليه هو أن اوفر لطلبيتي كافة السبل لطرح القضايا المتعلقة بالمادة وممارسة الحوار وابداء الآراء، وطرح الأسئلة والتحصيل الذاتي المعرفي المستمر من خلال توظيف شبكة الإنترنت (منتدى المقررات)، وحث الطلبة للمساهمة في نشر المعرفة واثراء المحتوى العربي عن الفن والتربية التربية في شبكة الإنترنت مثل انشاء المدونات المتخصصة وتكوين قنوات على مواقع نشر الفيديو مثل "يوتيوب You Tube" وغيرها من قنوات الفيديو على الشبكة العالمية، وتكوين علاقة مهنية مع المتخصصين الآخرين وتحمل المسئولية وزيادة الثقة بالنفس بين الدارسين والتأكيد على أخلاقيات المهنة.
تعريف المقرر:
يتيح هذا المقرر للدارسين إنتاج أعمال مبتكرة من الحلي والتعرف على المفاهيم النظرية المتصلة بأشغال الصياغة والمينا وذلك بدراسة التقنيات وتطبيقها والخصائص الفنية والجمالية والنفعية للحلي. كما يسلط المقرر على دارسة التراث الفني للحلي مع التركيز على الإعمال الصياغية في الفن الإسلامي.
مخرجات التعلم للمقرر: مع نهاية هذا المقرر سوف تكتسب المهارات في الجوانب التالية:
أ – المـــــــــــعــرفـــة
- تعرف الظروف التاريخية والاجتماعية والثقافية التي أسهمت في ظهور الأساليب الفنية في في الحلي عبر العصور.
- تكتشف أهم الدوافع الثقافية التي تساهم في ظهور الحلي واستخدامها في المجتمعات البدائية والقبلية
- تحيط علما بالطرائق التي يمكن أن يسلكها لتدريس فنون الصياغة وأشغال المينا في التعليم العام.
- تلم بمصادر المعرفة التي توفرها المتاحف ودور النشر في مجال الصياغة والمنيا.
- يكون لديك إلمام بالوظائف النفعية لفنون الحلي والصياغة.
- تتعرف على طرق استخدام البحوث البصرية لمصدر الإلهام في تصميم الحلي.
ب – المهارات المهنية
- تطبق طرقا مختلفة من مهارات تشكيل وزخرفة المشغولات الصياغية والمينا.
- تقوم بإنتاج حلي وأعمال صياغية مبتكرة باستخدام خامات مختلفة معدنية ولا معدنية.
- تمتلك القدرة على الإستخدام الصحيح للعدد والأدوات الخاصة بالصياغة والمينا.
- تشارك في حلقات النقد الجماعي (critiques) وابداء الأراء والنقد البناء لأعماله واعمال زملاءه.
- تختار من المصادر البصرية visual referencesما يساعده على تصميم أعمال مبتكرة.
- تلتزم باصول واحتياطات الأمن والسلامة أثناء العمل في الورشة وفي التعامل مع الخامات والمواد والمعدات.
- تتعود على الاستجابة للقيم الجمالية والفنية في الأعمال الفنية من فترات فنية.
- تعد الدروس والخطط مستخدما التقنيات المناسبة لأعمال طلبة مراحل التعليم المختلفة في مجال الصياغة والمينا.
- تتفاهم مع زملاءك في المهنة وتقيم علاقات اجتماعية ومهنية ناجحة.
ج – التوجهات المهنية
- تدرك أهمية الدور الذي تساهم فيه برمجيات الحاسب ومصادر المعلومات في مجال الصياغة والمينا.
- تستشعر دور مجال الصياغة والمينا في الخبرة الإنسانية وتوجيهها للفكر الإنساني.
الموضوعات الرئيسة في المقرر:
- الخصائص الفنية والتشكيلية للمعادن والخامات الغير معدنية وطرق توظيفها في المشغولات الصياغية.
- العدد والأدوات المستخدمة في عمل الحلي.
- المهارات والتقنية المستخدمة في أشغال الصياغة والمينا.
- الوظائف الجمالية والنفعية والاجتماعية للحلي.
- أسس التصميم في أشغال الصياغة والمينا.
- أسس السلامة في الورشة.
- تاريخ أشغال الصياغة والمينا مع التركيز على المصاغ الشعبي والإسلامي و المعاصر.
- الزخرفة ووظائفها في المشغولات الصياغية.
- تدريس أشغال الصياغة والمينا في مراحل التعليم العام.
الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:
يمكن أن يحتوى المقرر على الأنشطة التربوية التالية:
الجانب العملي: وهو عصب المقرر فيمكن للدارسين تنفيذ عدد من الأعمال المبتكرة في مجال الصياغة والمينا والقيام بتطبيق بعض تقنيات التشكيل والزخرفة بخامات معدنية أو خامات لا معدنية..
الجانب النظري: وهو يزود الدارسين بالمهارات والمعارف اللازمة لتذوق الفنون الصياغية وتاريخها وذلك عن طريق بعض الأنشطة ومنها...
- القيام بقراءات في تاريخ الحلي عبر العصور التاريخية.
- الإطلاع على شرائح ملونة أو صور رقمية أو نماذج حية في المتاحف لمختارات الأعمال التاريخية والمعاصرة.
- في نهاية كل عمل يمكن للدارسين المشاركة في نقد جماعي للأعمال المنجزة، ويمكن توظيف تقنيات الحاسب أو تقنيات العرض الأخرى لعرض الأعمال.
التوزيع الزمني للمقرر:
الأسبوع الأول: تقديم المقرر- اسس السلامة والأمان في ا لورشة- التعرف على خامات وأدوات العمل.
الأسبوع الثاني: عرض المشروع الأول والبدء بالتصميم.
الأسبوع الثاني: البدء في العمل بعد المناقشة الجماعية وعرض التصاميم.
الأسبوع النالث: اكمال العمل والتعرف على التقنيات في المرحلة الحالية
الأسبوع الرابع: عرض لبايور بوينت عن تاريخ المشغولات الصياغية، مواصلة العمل في المشروع.
الأسبوع الخامس: الأنتهاء من العمل. (تسليم العمل الأول)
الأسبوع السادس: عرض الأعمال والنقد الجماعي والعروض التقديمة التقديمة للطلاب للمشروع الأول.
الأسبوع السابع: عرض للمشروع الثاني، والبدء في التصميم.
الأسبوع الثامن: البدء في العمل بعد المناقشة الحماعية وعرض التصميم.
الأسبوع التاسع: التعرف على التقنيات،عرض فيلم أو عرض تقديمي عن الحلي في الفنون الأسلامية.
الإسبوع العاشر: استكمال العمل.
الأسبوع الحادي عشر: اكمال العمل، عرض العمل والنقد الجماعي، تقديم العروض التقديمية للطلاب للمشروع الثاني. (تسليم العمل الثاني)
الأسبوع الثاني عشر: عرض المشروع الثالث والبدء في التصميم.
الأسبوع الثالث عشر: البدء في المشروع الثالث والإنهاء منه في محاضرة واحدة.
الأسبوع الرابع عشر: عرض الأعمال والنقد الجماعي والعروض التقديمية للطلاب للشروع الثالث (تسليم المشروع الثالث)
الأسبوع الخامس عشر: الأختبار النظري
نظام تقويم المقرر:
نظرا لطبيعة المقرر العملية فأن من المناسب توزيع الدرجات حسب التالي:
(60 درجة) للمشاريع المقررة.
(40 درجة) للاختبار النهائي والتصاميم والمشاركة.
عدد الاختبارات للأعمال الفصيلة:لا يوجد.
درجة الاختبار النهائي أو التقرير: نظرا لطبيعة المادة العملية فإن الـ 40 درجة المخصصة للاختبار النهائي تشمل الاختبار النهائي (عملي أو نظري) كما تشمل أيضا التصاميم الخاصة بالمشاريع (تقدم كقرير نهائي) والمشاركة في النقد الجماعي.
الكتاب المقرر:
الزاير، صالح. "السبك في الفنون التشكيلية". الرياض: جامعة الملك سعود (1427هـ)
قائمة مراجع المقرر:
المراجع العربية:
أبو رقيبة، حسن راضي. فنون الصياغة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع. (2000م- 1420هـ)
المهدي، عنايات. أشغال المعادن والصياغة. القاهرة: دار بن سينا (؟؟؟)
عوض الله، محمد فتحي. معادن الزينة. القاهرة: دار المعارف[سلسلة اقرأ]. (1982م).
غربال، عادل. فن صياغة الحلي. القاهرة: كتابات معاصرة. (1972م).
العزي، نجلة. اللؤلؤ والأحجار الكريمة. قطر: وزارة الإعلام- إدارة السياحة والآثار.
مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. زخرفة الفضة والمخطوطات عند المسلمين. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدارسات الإسلامية. (1408-1409هـ/ 1988-1989م).
زين الدين، علي. فن الحلي الشعبية في النوبة. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. (1981م)
زين الدين، علي. المصاغ الشعبي في مصر. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. (1974م).
المراجع الأجنبية:
ًWicks, Sylvia. Jewellery Making Manual. Boston: Little, Brown and Company (1992-1995).
Evens, Chuck. Jewelry: Contemporary Design and Technique. Worcester, Massachusetts: Davis Publications, Inc. (1983).
Van Neumann, Robert. The design and creation of Jewelry (3ed Ed.) Rdnor, Pennsylvania. (1982).
Bates, Kenneth. The Enamelist: A Comprehensive Study of Advanced Enameling Techniques. Cleveland, Ohio: The World Publishing Company. (1967).
Phillips, Clare. Jewelry: From Antiquity to the Present. London: Thames and Hudson Ltd. (1996).
Mack, John (Edr.). Ethenic Jewellery. London: British Museum Press. (1988).
Tait, Hugh (Edr). Jewelry: 7000 Years. New York: Harry N. Abrams, Inc., Publishers. (1986).
Dormer, P. & Turner, R. The New Jewelry: Trends + Traditions. London: Thames and Hudson Ltd. (1985).
Ross, Heather C. The Art of Bedouin Jewellery: Saudi Arabian Profile. Swizerland: Arabesque Commercial SA. (1981).
Al-Jadir, Saad. Arab and Islamic Silver. London: Stacey International. (1981).
Ross, Heather C. Bedouin Jewellery in Saudi Arabia. London: Stacey International. (1978).
Joanna Gollberg, Making Metal Jewelry: Projects, Techniques, Inspiration. Lark Books: Asheville, NC (2006)
Sherri Haab, Metal Clay and Mixed Media Jewelry: Innovative Projects Featuring Resin, Polymer Clay, Fiber, Glass, Ceramics, Collage Materials, and More. Watson-Guptill: New York (2007).
Pam East. Enameling on Metal Clay Watson-Guptill: New York (2007).
Judy Belcher and Steve Payne Polymer Clay Creative Traditions Watson-Guptill: New York (2007).
Art Jewelry (Magazine) Kalmbach Publishing Co. Waukesha, WI. USA.
Jewelry Crafts Magazine.The Woodlands, TX. USA.
American Craft Magazine. American Craft Consul. New York, NY. USA.
Ornament Magazine. Lark Books: Asheville, NC. USA.
Crafts Magazine. Crafts Council. Islington, London. United Kingdom.
MetalsmithMagazine, Soc of N American Goldsmiths,
Cohen, K. The art of Fine Enameling. Sterling Publishing Co., Inc. New York (2004).
McMillan, D. Creative ways with Polymer Clay. Sterling Publishing Co., Inc. New York (2001).
مواقع ذات صلة:
المجلس الأمريكي للحرف American Craft Council
متحف فكتوريا والبرت- لندن Albert Museum&Victoria http://www.vam.ac.uk/index.html
المتحف البريطاني The British Museum
http://www.britishmuseum.org/default.aspx
المجلة الدولية للتربية الفنية والتصميم International Journal ofArt & Design Education http://www.blackwell-synergy.com/loi/jade?close=2006#year2006
أعمال الصياغة المعاصرةalternativescontemporary jeweler
http://www.alternatives.it/index.html
المصممة ألس ونتر EliseWinters
جمعية الصاغة الأمريكيين الشماليينSociety of North American Goldsmiths
أفلام على اليوتيوب:
عمل زخرفة مقطعية بالعجائن البلاسيكية.
http://www.youtube.com/watch?v=m1aWSQ0LFEE
طريقة تليين العجنية البلاستيكية.
http://www.youtube.com/watch?v=1czkwt32r3k
مجموعة من الحلي المعاصر للمصممة تريسي بيرندز
http://www.youtube.com/watch?v=CcKcMe9VASU
عرض لبعض الحلي بالخزر