نموذج تقرير مقرر
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
NCAAA
نموذج تقرير المقرر الدراسي
المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود |
الكلية/القسم :الأداب قسم الدراسات الاجتماعية |
التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه
1.اسم ورمز المقرر الدراسي: السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية 233 شعبة: 33692 |
2 2. في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي اعد له هذا التقرير. |
4.الموقع (إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة ) المقر الرئيسي للمؤسسة |
تنفيذ المقرر الدراسي
1 - تغطية البرنامج المخطط لها |
|||
الموضوعات
|
ساعات التدريس كما هو مخطط |
ساعات التدريس الفعلية |
اسباب الاختلاف إذا تعدت نسبة الاختلاف 25% من عدد الساعات المخططة مسبقا |
الأسبوع الأول |
2 |
2 |
|
مفهوم السلوك الإنساني وأنواعه |
|
||
تفسير السلوك الإنساني |
|
||
|
|
|
|
الأسبوع الثاني |
2 |
2 |
|
محددت السلوك الإنساني |
|
||
المحددت البيولوجية |
|
||
المحددت البيئية |
|
||
|
|||
الأسبوع الثالث |
2 |
2 |
|
التطبيع الاجتماعي للسلوك الإنساني |
|
|
|
مفهوم التطبيع الاجتماعي |
|
||
ميكانيزمات التطبيع الاجتماعي |
|
||
|
|
|
|
الاسبوع الرابع |
|
||
وسائط التطبيع الاجتماعي |
2 |
2 |
|
قياس السلوك الإنساني وتقييمه |
|
||
مفهوم القياس والتقييم |
|
||
الأسبوع الخامس |
2 |
2 |
|
مبادئ قياس وتقييم السلوك |
|
||
خصائص القياس السلوكي |
|
||
الأسبوع السادس |
2 |
2 |
|
أساليب القياس |
|
||
نماذج للمقاييس السلوك |
|
||
الأسبوع الثامن |
2 |
2 |
|
الإرشاد والسلوك الإنساني وتعديله |
|
||
مفهوم الإرشاد وأهدافه |
|
||
استريجيات الإرشاد السلوكي |
|
||
الأسبوع التاسع |
2 |
2 |
|
عناصر عملية الإرشاد السلوكي |
|
|
|
الحاجة إلى الإرشاد السلوكي |
|
|
|
أشكال الإرشاد وأنواعه |
|
|
|
|
|
|
|
الأسبوع العاشر |
2 |
2 |
|
تطور السلوك الإنساني من خلال مرحلة الشباب |
|
|
|
الاسبوع الحادي عشر |
2 |
2 |
|
الإنسان والبيئة |
|
|
|
مشكلات البيئة الاجتماعية ( مشكلة النظافة ) |
|
|
|
الأسبوع الثاني عشر |
2 |
2 |
|
مشكلة الإسكان , مشكلة الأمية |
|
|
|
الأسبوع الثالث عشر |
2 |
2 |
|
الخدمة الاجتماعية والبيئة |
|
|
|
مبررات عمل الخدمة الاجتماعية مع البيئة ( ما لذي يمكن أن تقدمة الخدمة الاجتماعية للبيئة |
|
|
|
مع من تعمل الخدمة الاجتماعية وأين |
|
|
|
|
|||
الأسبوع الرابع عشر |
2 |
2 |
|
مراجعة ماتم دراسته في المنهج |
|
|
|
2. 2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة |
||
الموضوعات التي لم تغطى بالكامل (إن وجدت) |
أهمية الحاجة إلى التغطية |
ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزء البرنامج |
لا يوجد |
3. فعالية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودرة التي وضعت في توصيف المقرر |
||||
المجالات |
عدد استراتيجيات التعلم الموضوعه في توصيف المقرر |
هل كانت فعالة؟ |
الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات |
|
أ. أ. المعارف |
المحاضرات , البحث عن المعلومة بوسائل البحث الالكترونية المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة |
لا |
نعم |
|
|
نعم |
|||
ب. المهارات المعرفية (الإدراكية) |
عصف ذهنى حوار جماعي تطبيق ما يتم دراسته عملياً من خلال طرق وأساليب معالجة السلوكيات السلبية التي يتم ممارسته في البيئة . |
|
نعم |
|
ج. مهارات العلاقات |
من خلال المشاركة الجماعية في مناقشة الموضوعات التي تطرح من قبل الطالبات كا الواجبات العمل التعاوني بين الطالبات |
|
نعم |
النتائج :
1- عدد الطالبات الآتي بدأن دراسة المقرر الدراسي: 13 |
2- عدد الطالبات الأتي اتمن دراسة المقرر الدراسي : 11 |
3- توزيع الدرجات( في حال وضع نسب مئوية, حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)
العدد |
النسبة% |
التقدير |
0 |
0% |
أ+(95- 100) |
3 |
23% |
أ( 90 – 94) |
2 |
15% |
ب+(85- 89) |
2 |
15% |
ب(80 – 84) |
2 |
15% |
ج +(75- 79) |
0 |
0% |
ج(70-74) |
0 |
0% |
د+(65- 69) |
1 |
7% |
د(60-64) |
1 |
7% |
هـ اقل من 60 |
0 |
0% |
محروم |
0 |
0% |
حالات قيدالدراسة |
0 |
0% |
غير مكتمل |
10 |
76% |
نجح |
1 |
7% |
راسب |
2 |
15% |
انسحب |
1. ملخص النتائج شعبة ( 33692 ) 2- ناجح: عدد 10 نسبتهن 76 % 3- راسب: عدد 1 نسبتهن 7% 4- لم يحضرن الامتحان: 1 عدد نسبتهن 7% 5- حرم من دخول الامتحان: 0 عدد نسبتهن 0% |
|
5- عوامل خاصة تؤثر على النتائج لا يوجد أي عوامل خاصة تؤثر على النتائج
|
6.التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة (إن وجدت) (أنظر البند ج(4) و ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)
|
||
أ. أ.التباين (إن وجدت) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً (ج, 4) في توصيف المقرر الدراسي) لا توجد |
||
التباين |
السبب |
|
لايوجد |
||
|
|
|
|
|
|
7- التحقق من معايير الإنجاز (مثال: تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي) (ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل). |
||
طريقة (طرق) التحقق |
النتيجة |
|
|
|
|
المصادر والمرافق
1. صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق |
2. تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطالبات في المقرر |
لا يوجد صعوبة في الوصول إلى المصادر |
لا يوجد صعوبات في تعلم الطالبات للمقرر
|
مسائل إدارية
أ. المصاعب التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها( أن وجدت): لا يوجد |
ب. تعبات أي صعوبات واجهتها على تعليم الطلبة في المقرر. |
1. مدى التقديم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة: |
|
|
|
تقييم المقرر الدراسي
1- تقييم الطالب للمقرر الدراسي (أرفق نتائج الاستطلاع في حال توفر ذلك) لا توجد
|
أ) أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة
|
ب) رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم
|
2. تقييمات أخرى...ما هي التقييمات التي تم تلقيها؟ حددها وأرفق تقارير بها في حال كانت متوفرة. (مثال: من رئيس القسم، ملاحظات زميل ، مراجعة من أجل الاعتماد، من أصحاب الشأن،...الخ):
|
أ) أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة
|
ب) رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم
|
التخطيط للتطوير
1. ما طرأ من تقدم على الخطوات المقترحة لتطوير المقرر الدراسي في ما سبق من تقارير عنها: |
|||
المادة تعطى لأول مرة في الخطة الجديده لذا لا يوجد أي تقرير سابقه بخصوص ذلك . |
ال |
||
2. الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي/ العام الدراسي قدم موجزا سريعا بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج(مثال التطور الفني لهيئة التدريس, والتعديلات على المقرر الدراسي, التجهيزات الجديدة أساليب تدريس جديدة .....الخ)
1- التعديل على الخطة ووضع موضوعات تتناسب مع مقرر الدراسة حيث هناك اختلاف من ناحية المراجع التي يتم الرجوع اليها .
2- أبتكار طرق وأساليب جديده تطبق على واقع الطالبات .
3- إمكانية مراجعة مقررات دراسية مشابهة ولو في جامعات أخرى للاستفادة من جوانب التميز التي قد تنطوي عليها . |
|||
1. خطة العمل للفصل / العام الدراسي |
|||
الشخص المسؤول |
تاريخ إتمامها |
الخطوات المطلوبة |
|
|
|
|
|
4 . توصيات لمنسق البرنامج(إذا اقتضي الأمر ذلك) |
|||
(توصيات المدرس لمنسق البرنامج في حال كلن العمل التطويري المقترح يتطلب الموافقة على مستوى البرامج أو القسم أو المؤسسة , أو قد يؤثر على بقية المقررات الدراسي بالبرنامج) |
|||
1- مواكبة التطورات الجديدة والعمل على إضافة كل ما يطور العلمية التعليمية من خلال الإطلاع على تجارب الجامعات الأخرى .
2- أتباع أساليب جديدة في التدريس وعدم الاقتصار على المحاضرات وتنظيم ورش عمل وأنشطة تقوم بها الطالبات تكون من إعدادهن وتنظيمهن .
3- أعطاء دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لرفع مستواهم وأداهم التعليمي وإطلاعهم على أساليب وطرق جديدة في التعليم .
1- تحديث المناهج العلمية وإدخال بعض المناهج باللغة الانجليزية للطالبات . |
|||
اسم الأستاذ المقرر: سلمى الرباح التوقيع :
تاريخ إتمام التقرير: 21/ 7 /1434 هـــ
تسلمه منسق البرنامج: سلمى الرباح في تاريخ: 21 / 7 /1434 هــ