Skip to main content
User Image

صالح فهد السلطان

Demonstrator

معيد

كلية المجتمع بالرياض
3-6-7
course

نظام العمل والتأمينات الاجتماعية - 2314 بشر

رقم المقرر ورمزه : 2314 بشرـ نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة: جامعة الملك سعود الكلية/القسم : كلية المجتمع / قسم العلوم الإدارية ، تخصص : الموارد البشرية عدد الساعات المعتمدة: 3. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج) لا يوجد 3. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: علي بن عبدالمحسن ال تويجري 4. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوي الثالث (تأمين) 5. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد 6. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد 7. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: كلية المجتمع بالرياض ،حي الملز ب) الأهداف: 1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: 1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: * خريج يتمتع بدرجة عالية من المعرفة بمفاهيم وتطبيق أسس و قواعد نظام العمل والعمال السعودي . * خريج لديه معرفة كافية عن نظام العمل ولوائحه مما يساعده علي المقارنة و التحليل. * خريج لديه درجة عالية من الالتزام و القدرة علي المناقشة في مجال معرفة نظام العمل وتطبيقاته والحوار مع الاخرين. * خريج لديه مهارة البحث و القدرة علي التحليل النقدى و المقارنة. 2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال): - تجربة طرق مختلفة للتدريس (تقليدية، مشاركة الطلبة ،power point presentation) - الأستخدام الدوري للانترنت و المكتبة لمراجعة و تحديث مراجع و معلومات المقرر. 2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). - تجربة طرق مختلفة للتدريس (تقليدية، مشاركة الطلبة ،power point presentation) - الأستخدام الدوري للانترنت و المكتبة لمراجعة و تحديث مراجع و معلومات المقرر. ج) توصيف المقرر الدراسي 1-الموضوعات التي ينبغي تناولها: قائمة الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس أولا الخصائص العامة لقانون العمل . 1- التطور التاريخي لقانون العمل . 2- مصادر قانون العمل في المملكة . 3- قانون العمل عام ام خاص . 4- مظاهر استقلال قانون العمل . أ - في التعريف بنظام العمل والطوائف التي تستثنى من الخضوع لاحكامه . ب - الطوائف التي تستثنى من الخضوع لاحكام نظام العمل . ج - في التعريف بعقد العمل والتمييز بينه وبين غيره من العقود . د - في التعريف بعقد العمل ( التبعية والآجر ) . هـ - في التمييز بين عقد العمل وبين غيره من العقود . 4 8 ثانياً : أبرام عقد العمل : 1 - بعض المداخل التمهيدية التي تسبق أبرام عقد العمل . أ - الوساطة في أبرام عقد العمل . ب - الوعد بعقد العمل . ج - القيود التي ترد عن حرية العمل . د - القيود الراجعه الى اعتبارات وطنية . هـ - القيود الراجعه الى الاعتبارات إنسانية . 2 - مضمون الرضا في عقد العمل . أ - طرفا عقد العمل . ب - مضمون الرضا في عقد العمل . 3 - بعض صور عقد العمل . أ - عقد تعليم المهنه . ب - عقد العمل تحت الاختبار . 4 8 ثالثاً : - آثار عقد العمل . 2 4 رابعاً : - التنظيم القانوني لأوقات العمل وساعاته . 2 2 خامساً : انتهاء عقد العمل 2 2 2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): المحاضرة: مادة الدرس: المختبر عملي/ميداني/ تدريبي أخرى: 30 لا توجد لا توجد 4 30 3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً : لا يوجد 4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. معلومات اساسية، القدرة علي الربط، المقارنة و التحليل، القدرة علي المناقشة و التعبير عن الراي. - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. محاضرات، عرض بحث جماعي، واجبات - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. امتحان تحريري، مناقشات، بحث جماعي، واجبات 1. المعارف: (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: * أعطاء قدر كافي من المعلومات للمبادئ الاساسية و العامة التي يقوم عليها نظام العمل والعمال السعودي (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة - محاضرات - واجبات - ورش العمل ومشاركات الطلاب (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة - الامتحانات الفصلية و النهائي - بحث جماعي ب – المهارات المعرفية (الإدراكية) 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: * القدرة علي التحليل و المقارنة و الربط. * القدرة علي تكوين الراي و التعبير عنه علي اسس علمية. 1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها: - تقييم الاستاذ للطلاب. - البحث الجماعي. 2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف: * واجبات الطلاب ، واختبارات مفاجئة 3-طرق تقويم المعارف المكتسبة: عرض بحث جماعي. - المناقشة. - حث الطلاب علي التزود عن التأمين و استكشاف الشبكة العنكوبتية. وزيارة للمكتبات العامة ، والمشاركة في الندوات والمحاضرات العامة المهتمة بالشؤون التأمينية . 2. المهارات الإدراكية: 1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها: – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: لا تنطبق 2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: لا تنطبق 3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: لا تنطبق ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية: 1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها: لا تنطبق 2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: لا تنطبق 3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب: لا تنطبق د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال: لا تنطبق 2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: لا تنطبق 3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب: لا تنطبق هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت): 1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب: لا تنطبق 2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: لا تنطبق 3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب: لا تنطبق 5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع المحدد له نسبته من التقويم النهائي 1 الامتحان الفصلي الاول 5 20 2 امتحان الفصلي الثاني 9 20 3 واجبات (بحث جماعي، عروض،) 6 - 10 20 4 الامتحان النهائي 40 د. الدعم الطلابي: 1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): * موقع على الانترنت مع وسائل الاتصال * 6 ساعات مكتبية في الاسبوع هـ ) مصادر التعلم 1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: * نظام العمل السعودي ومواده ولائحته التنفيذية . * كل ما يذكر في المحاضرة. هـ . مصادر التعلم: 1-الكتب المقررة المطلوبة: 2-المراجع الرئيسة: الكتاب المقرر: نظام العمل والعمال السعودي (2006). المراجع المساعدة: شرح نظام العمل والعمال السعودي ، د. منير فريد الدكمي (2004). – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: ً – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: Power point or any presentation techniques 3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) 1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: * الدراسات والبحوث التي تعنى بنظام العمل في المملكة . * كل ما يذكر في المحاضرة. 4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: المواقع التي تهتم بموضوع نظام العمل في المملكة ، عبر محركات البحث في الإنترنت 5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: لا و . المرافق اللازمة: 1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): قاعة متوسطة الحجم 2 – أجهزة الكمبيوتر: جهاز حاسب، عارض الكتروني، لوحات ذكية ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره 1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس : - استبانة تقييم تم تعبئتها من قبل الطالبات في نهاية الفصل - صندوق اقتراحات عادي والكتروني - سياسة الباب المفتوح 2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم : * تقييم ذاتي * تقييم بين اعضاء هيئة التدريس (peer reviewing 3- دراسة التقارير من خلال لجان في القسم والكلية - التدريب والتطوير - مشاركة مع مؤسسات واساتذة خارجيين -عمليات تطوير التدريس : 4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): فحص عينة عشوائية من الواجبات والامتحانات الشرعية والتعميمية في القياس 5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: *جمع التقارير والتقييمات في وعاء واحد ومراجعته بشكل عام *عقد ورشة عمل لعرض النتائج *مراجعة ودراسة النتائج النهائية مع محكمين خارجيين

course attachements