دكتوراه : 601 إدت تحليل النظم التعليمية
601 إدت: تحليل النظم التعليمية
خطة المقرر الدراسي الفصل 1 1436-1437
أولاً: الهدف من المقرر:
يهدف المقرر إلى تزويد الطالبات بالمعارف والمفاهيم الخاصة بالنظم التعليمية, و تعريفهن بعناصر النظام التعليمي من خلال استخدام أسلوب تحليل النظم في تحديد مدخلات النظام, وعملياته , ومخرجاته, وأساليب التغذيه الراجعة التي توفر معايير واضحة لتطويره وتحسينه. كما يهدف إلى إثراء خلفية الطالبات بنماذج مختلفة من النظم التعليمية السائدة في دول العالم وإكسابهن القدرات اللازمة لتحليلها عمليا على مختلف المستويات الاستراتيجية والتكتيكية والتنفيذية بما يسهم في فهم النظام التربوي وتطويره.
ثانياً: أهداف المقرر:
- التعرف على أسلوب تحليل النظم (مدخلات, وعمليات, ومخرجات, وتغذية راجعة).
- إكساب الطالبات القدرات اللازمة لتحليل النظم التعليمية ليتمكنّ من تحليل وتقويم النظم التعليمية وتطويرها.
- التعرف على الأساليب والمؤشرات المستخدمة في تحليل النظم التعليمية.
- استخدام المعايير المناسبة لتطبيق أسلوب تحليل النظم التعليمية.
- تحليل النظام التعليمي في المملكة وتطويره بما يتلاءم مع الاحتياجات الفردية والمجتمعية ويستجيب لمتطلبات التنمية ومستجدات التطورات العالمية.
ثالثاً: مفردات المقرر:
الجزء الأول: المفاهيم المتعلقة بتحليل النظم التعليمية
- النظام: (معنى النظام, خصائص النظام, أنواع النظام, مكونات النظام "المدخلات, والعمليات, والمخرجات, والبيئة العامة والخاصة, والتغذية الراجعة", نظرية النظم في الإدارة "مفهومها, مسلماتها, نشأتها, وأهدافها, ومبادئها, و مميزاتها, وعيوبها").
- تحليل النظم: (مفهوم أسلوب تحليل النظم, وخصائصه, ونشأته, ومميزاته، وأهدافه، وعناصره, وما يتناوله).
- تحليل النظم التعليمية: (مفهوم نظام التعليم، وخصائصه، ومكوناته, العوامل المؤثرة فيه, أهداف تطبيق أسلوب تحليل النظم في التعليم, وخطوات تطبيقه, ومتطلباته, ومجالاته, وصعوبات تطبيقه, وأهم النماذج المستخدمة لتحليل النظم التعليمية).
الجزء الثاني: المعايير والمؤشرات المستخدمة في تحليل النظم التعليمية:
- معايير تطبيق أسلوب تحليل النظم التعليمية (تعريف المعايير, شروطها, استخداماتها في التعليم, العلاقة بينها وبين المؤشرات, ومكونات معايير الاداء).
- المؤشرات المستخدمة في تحليل النظم التعليمية ( تعريفها, خصائصها, مبررات استخدامها وتأسيسها).
- أهم المعايير التي يمكن من خلالها الحكم على كفاءة النظم التعليمية والمؤشرات الكمية والكيفية المستخدمة لقياسها: معايير الهيئة الوطنية للتعليم العالي, معايير الجودة للمدرسة الفعالة, معايير مكونات النظام, معايير كفاءة النظام)
الجزء الثالث: أمثلة تطبيقية على أسلوب تحليل النظم محليا ودولياً:
- أمثلة تطبيقية لتحليل الأنظمة التعليمية باستخدام أسلوب تحليل النظم على مختلف المستويات الاستراتيجية والتكتيكية والتنفيذية.
- نماذج من تحليل النظم التعليمية في الدول المتقدمة.
- نماذج من تحليل النظم التعليمية في الدول النامية.
- تحليل النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات المستقبلية.
رابعاً: متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:
- تقديم محاضرة في أحد محاور المقرر ( 10 درجات) مع إعداد مبحث خاص بالمحور
- إعداد قائمة ببلوغرافية بأهم وأحدث المر1اجع المتعلقة بالمقرر وتصنيفها إلى بحوث ودراسات, ورسائل علمية, وكتب, ومقالات, ومواقع الكترونية, ومراجع اجنبية مع شرح لمفرداتها المتعلقة بالمقرر وذكر المحور الذي ترتبط به ( 10 درجات).
- اختبار فصلي (30 درجة).
- ورقة بحثية عن نموذج عملي لتطبيق أسلوب تحليل النظم في التعليم على احد المجالات التربوية (الادارة, الاشراف, التقويم, التدريب, أو على وحدة إدارية, معهد....) (40 درجة)
- واجبات منزلية متفرقة ( 10 درجات)