course
قواعد-4
توصيف مقرر قواعد- 4(226 عبر)
توصيف مقرر قواعد-4( 226 عبر) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الكلية/ القسم : كلية اللغات والترجمة/ قسم اللغات الحديثة والترجمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – اسم المقرر و رقمه: قواعد-4 226 عبر | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – البرنامج : برنامج اللغة العبرية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أحد أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى السادس | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر: قواعد-3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9– طرق تدريس المقرر( اذكر كل الطرق المقدمة ونسبها :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب ) الأهداف : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى: - استكمال ما درسه الطالب في مقرر 216 عبر . - دراسة تصريف الفعل المضاعف . - دراسة تصريف الفعل المركب. - دراسة أنماط الجملة العبرية المركبة . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: - الاهتمام بتوفير أحدث كتب القواعد التي تمثل مرجعية للطالب في هذا المقرر. - تدريب الطالب على تصفح الإنترنت في البحث عن مواقع تعليم اللغة العبرية بشكل عام والقواعد بشكل خاص. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج ) وصف المقرر: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ساعات الاتصال | عدد الأسابيع | الموضوع | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9 | 3 | تصريف الفعل المركب في الأوزان السبعة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | تصريف الفعل المضاعف في الأوزان السبعة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | 1 | الاختبار الشهري الأول ومراجعة الاختبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9 | 3 | تصريف الفعل المعتل اللام بالهاء في الأوزان السبعة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9 | 3 | دراسة الجملة العبرية المركبة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | 1 | الاختبار الشهري الثاني ومراجعة الاختبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | أوزان الاسم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – مكونات المقرر (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع: ضرورة أن يتدرب الطالب على القواعد في المنزل بمعدل ساعتان يوميا. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 – تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 - جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نسبته من التقويم النهائي | الأسبوع المحدد له | مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) | التقييم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | السادس | الاختبار الفصلي الأول | 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | الثالث عشر | الاختبار الفصلي الثاني | 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | مستمر | المشاركة والفعاليات والقيام بالواجبات | 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
40 | في نهاية الفصل الدراسي | الاختبار النهائي | 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د) د. الدعم الطلابي: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). : يخصص عضو هيئة التدريس ساعتين اسبوعيا لاستقبال طلاب المقرر لتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هـ ) مصادر التعلم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – الكتب المقررة المطلوبة: الكتاب المعتمد من القسم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – قائمة بالمراجع الأساسية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2000 | רחלים - ירושלים | מזל כהן-ויידנפלד | פועלי- בניין: ספר ללימוד הפועל | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2002 | דוד רכגולד | נילי גנני | עברית מבראשית | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1978 | הוצאת דוש | גד בן הורין | עברית ישראלית | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1998 | תמיר - ירושלים | אשר טרמון ועזרי אובל | לוחות פעלים ללומדי עברית | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – قائمة بالكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها):
http://www.milonit.co.il/lashon.htm- |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
و ) المرافق اللازمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ) : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ: قاعة دراسية تتسع لعدد الطلاب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – مصادر الحاسب الآلي: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها): لا توجد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ز ) تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: - استبيان في منتصف الفصل الدراسي يقوم به الطلاب للتعرف على مدى رضائهم عن المقرر واستراتيجيات التدريس ومرئياتهم في التطوير. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: - استبيان يقوم به الطلاب في نهاية الفصل الدراسي لتقويم المقرر وأداء عضو هيئة التدريس. 3 عمليات تطوير التدريس: - حضور دورات حول تطوير العملية التعليمية التي تقدمها عمادة تطوير المهارات. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4– عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): - قيام احد الزملاء في البرنامج بفحص عينات من اجابات الطلاب وكتابة تقرير حولها. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: - تشكيل لجنة لفحص محتوى المقرر وابداء التوصيات حول تطوير المحتوى بما يحقق الاهداف المتوقعة منه. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||