حلقة نقاش: قضايا معاصرة في الصحة والنشاط البدني فجب 330 Seminar: Contemporary Issues in Physical Activity and Health EP 330
توصيف المقرر:
يتضمن هذا المقرر قضايا معاصرة في ممارسة النشاط البدني والصحة, ويهدف إلى الاستفادة من المعارف المكتسبة من المقررات السابقة مثل علم وظائف الأعضاء وعلم النفس والطب .... في استكشاف الصلات بين الصحة والنشاط البدني, ودراسة بعض المشكلات والموضوعات البارزة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة, ويتيح المقرر المجال للطالب التدريب على دراسة احد المشكلات وتقديم ورقة دراسية عنها مستعيناً بالمراجع والدراسات المتوفرة عن المشكلة موضوع الدراسة وعرض ملخص عنها خلال المحاضرة.
أهداف المقرر الرئيسة:
يهدف هذا المقرر إلى دراسة مركزة لمواضيع ذات علاقة وأهمية في التربية البدنية وعلوم الحركة , وذلك من خلال:
1. تنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم في مجال البحث العلمي المرتبط بالصحة والنشاط البدني.
2. دراسة الصلة بين النشاط البدني والعوامل المعززة للصحة.
3. توفير فرصة لتدريب الطلاب على النقد والتحليل , والاتصالات , لمحاولة إجراء فحص دقيق للقضايا الراهنة في ممارسة النشاط والصحة.
4. تطوير مهارات الطلاب من دراسة مستقلة وإجراءات العرض.
5. دراسة بعض الموضوعات المهمة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة.
6. مناقشة بعض المشكلات البارزة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة.
7.استعراض البحوث الحديثة والدراسات المنشورة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة.
8. دراسة بعض التطبيقات الميدانية في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة.
متطلبات المقرر:
تقويم المقرر : 100 درجة موزعة 40 درجة ورقتين دراسيتين(20 درجة لكل ورقة دراسية :مقسمة 10أعداد ومحتوى الدراسة و10 درجة للإلقاء والعرض) + الحضور والمواظبة والتكاليف الأسبوعية والمناقشات الموضوعية 20 درجة.
+ 40 درجة المشروع النهائي :
يتضمن المشروع النهائي تقديم احدى المشكلات والموضوعات البارزة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة,مستعيناً بالمراجع والدراسات المتوفرة عن المشكلة موضوع الدراسة وعرض ملخص عنها خلال المحاضرة.
- لا يقل عدد صفحات الورقة الدراسية عن عشر و لا يزيد عن 15 مطبوعة بمسافة و نصف بنط 14 عربي تقليدي (Traditional Arabic)
- قبل تقديم الطالب لورقته, عليه توزيع ملخص للورقة لا يزيد عن صفحة و نصف يتضمن أهم النقاط الواردة في الورقة.
- تقيم الورقة من أربعين درجة حسب التالي:
- الموضوع و أهميته
- التنظيم و الترتيب
- تناسق الأفكار
- توثيق المراجع حسب ما هو متبع علميا
- تنظم الورقة كما يلي:
- مقدمة عن الموضوع و أهميته
- متن الموضوع
- ملخص للموضوع
- توصيات
- المراجع
يقيم تقديم الورقة الدراسية كما يلي:
- حسن التنظيم
- تناسق الأفكار
- استخدام وسائل تقنية للعرض
- الإلمام بالموضوع
- القدرة على الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب و مدرس المقرر
طبيعة المقرر: نظري (ساعة في الأسبوع).
عدد الوحدات : ساعنين معتمدة – ساعنين فعلي.
الطرائق المقترحة لتدريس المقرر:
أ: المحاضرة.
ب: حلقات المناقشة.
ج: حلقات بحث.
د: عرض ملخصات أوراق دراسية.
مصادر المقرر : لا يوجد شيء مخصص ( وفق دراسة احد المشكلات والموضوعات البارزة في مجال التربية البدنية وعلوم الحركة يمكن أختيارمرجع مناسب + وفق الموضوعات المختارة و المتوفرة فى مكتبة الجامعة )
نقترح الاستعانة ببعض المراجع العربية والانجليزية من أهمها التالي:
المراجع العربية:
1.عبدالوهاب أبوسليمان(2005) كتابة البحث العلمي صياغة جديدة .(ط9) بيروت . مكتبة الرشد.
2.عبدالوهاب أبوسليمان(1406) كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات الاسلامية.(ط3) جدة. دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.
3. إعداد نخبة من أستاذة الجامعات والمختصين في علم التغذية, تحرير أ.د.عبدالرحمن المصيقر (2012). الموسوعة العربية للغذاء والتغذية. المركز العربي للتغذية, المنامة, مملكة البحرين. بيروت ,لبنان :أكاديميا.
4.مجموعة من المختصين في علم التغذية(2011).الغذاء والتغذية. (ط 4)الكتاب الطبي الجامعي. بيروت ,لبنان :أكاديميا.
5. موضوعات معاصرة في الطب الرياضي وعلوم الحركة، كتاب علمي منشور عن طريق الاتحاد العربي السعودي للطب الرياضي، الرياض.
6.خالد المدني (2009). تقييم الحالة الغذائية. جدة: دار المدني.
المراجع الانجليزية:
1. Thomson, C. A. (2010). Nutritional supplements in sports and exercise. JAMA: The Journal of the American Medical Association, 303(18), 1868–1869.
2. Burns RD, Schiller MR, Merrick MA, Wolf KN. Intercollegiate student athlete use of nutritional supplements and the role of athletic trainers and dietitians in nutrition counseling. J Am Diet Assoc. 2004;104(2):246–249.
مصادر مقترحة :
الكتب والمراجع الموصى بها (الدوريات العلمية, التقارير, كتيبات من إدارة التغذية العلاجية من كلية الطب بالجامعة,مركز ومشروع التثقيف الصحي بكلية الطب بالجامعة.....)
www.eatright.org American Dietetic Associationالجمعية الأمريكية للحمية
www.acsm.org الكلية الامريكية للطب الرياضي ACSM
www.who.int منظمة الصحة العالمية WHO