Skip to main content
User Image

أ.د. سليمان بن عمر حمد الجلعود Prof. Sulaiman Omar Aljaloud

Professor

رئيس الاتحاد السعودي للثقافة الرياضية - Chairman of Saudi Arabian Sport Culture Federation SSCF

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني , مكتب , B69 , G102,
blog

الحمد لله من قبل ومن بعد لترجمة كتاب أساسيات في تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية

أساسيات في تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية - Fundamentals of Nutrition for Athletes and Supplements

الحمد لله من قبل ومن بعد
تم طباعة ونشر كتابي بعنوان أساسيات في تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية
في 5 أبواب 28 فصول 892 صفحة
دار جامعة الملك سعود للنشر @ksupress_ + مكتبة الملك سلمان @libKSU @_KSU
مكتبة جرير Jarir Bookstore   https://www.jarir.com/
مكتبة العبيكان Obeikan Bookstore 
مكتبة المتنبي Mutanabbi Bookshop
 
ترجمة كتاب ” أساسيات في تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية” لمؤلفه خوزيه أنتونيو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للتغذية الرياضية ISSN، حيث يعتبر الكتاب من أحدث وأبرز المراجع المتوافرة في هذا المجال، حيث أننا نعيش الآن في عصر يتسم بالمعرفة المعلوماتية والانفتاح على الآخرين، لذا تظل الترجمة هي الوسيلة المثلى لاستيعاب المعارف العالمية، وأدوات النهضة المنشودة، التي تعمل على إظهار الوجه الحضاري للأمة عن طريق ترجمة الإبداعات من لغات العالم إلى اللغة العربية.
يقدم هذا الكتاب معلومات موثوقة، وبرامج التغذية القائمة على الدراسات والبحوث والتعليم، وبرامج تغذية الرياضي للمهنيين، والغذاء الرياضي والمكملات الغذائية. فهو أفضل مرجع للمهتمين في هذا المجال. ويحتوي هذا الكتاب على معلومات من قادة الفكر في هذا المجال، كما يقدم أحدث الدلائل العلمية والتطبيقية في هذه الفئة. أصبحت تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية علم من العلوم المهمة للاعب والمدرب واختصاصي التغذية وطبيب النادي وغيرهم من المهتمين بتغذية الرياضي، فالرياضي يحتاج إلى كميات كافية من الطاقة وسوائل إضافية لتعويض التعرق ليشعر بالنشاط وزيادة في أدائه البدني، ويشعر بأنه في أحسن حال من الناحية الذهنية. من المهم أن يستهلك الرياضي بالدرجة الأولى الوجبات الملائمة بالصورة الأمثل لاحتياجاته اليومية من عناصر الغذاء الأساسية، والرياضي الذي يخفض استهلاكه من الطاقة، ويستغني عن مجموعة غذائية واحدة أو أكثر من وجباته، أو يتبع حمية غنية أو فقيرة بالكربوهيدرات من دون متابعة مع الطبيب الخاص أو اختصاصي التغذية، هو أكثر عرضة للإصابة بنقص المغذيات أو المكملات الغذائية. قد يجتهد طالب العلم في البحث عن الكتب الحديثة والبحوث الجديدة عن تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية، فلا يجد ما يشفي الصدر ويروي الغليل، ولهذا جاءت ترجمة هذا الكتاب، والتي تهدف إلى نشر الوعي الثقافي والعلمي لأفراد المجتمع على جميع مستوياتهم الأكاديمية والعلمية والعملية والثقافية وخاصة الرياضيين. فلعل هذا الكتاب يسهم ويسهل المعلومة للمهتمين والمختصين في هذا المجال لتكون إضافة جديدة وحديثة حول أساسيات في تغذية الرياضيين والمكملات الغذائية.
وقد اشتمل هذا الكتاب على خمسة أبواب، تناول الباب الأول ستة فصول في مبادئ فسيولوجيا الجهد البدني، والميكانيكا الحيوية، والأيض (التمثيل الغذائي) والعضلات الهيكلية، وعلم الغدد الصماء، والإفراط في التدريب. ويشتمل الباب الثاني على أربعة فصول في مبادئ الممارسة الرياضية والتقييم والتقنيات المعملية والميدانية لقياس الأداء والتقييم الغذائي للرياضيين. ويختص الباب الثالث بتسعة فصول تتناول شرح التغذية الأساسية والتطبيقية للرياضي: الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والفيتامينات، والعناصر المعدنية، والاحتياجات الغذائية للاعبي التحمل والقوة، وكذلك الشباب والنساء وكبار السن. ويحتوي الباب الرابع على أربعة فصول حول المكملات الغذائية والتطبيقات الرياضية للكرياتين ومقومات فقدان الوزن والمكملات الهرمونية: القانونية وغير القانونية. أما الباب الخامس والأخير فيشتمل على خمسة فصول تتناول موضوعات خاصة بتغذية الرياضيين قبل وأثناء وبعد المسابقات والمنافسات الرياضية.