الأدب المقارن
المملكة العربية السعودية المجلس الأعلى للتعليم جامعة الملك سعود كلية الآداب قسـم اللغة العربية وآدابها |
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي |
توصيف مقرر الأدب المقارن
522 عرب
ماجستير موازي
نـموذج توصيف المقرر
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
|
اسم المقرر ورمزه | الأدب المقارن ( 522 عرب ) |
|
الساعات المعتمدة | ساعتان |
|
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها | اللغة العربية وآدابها |
|
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر | صالح عيظة الزهراني |
|
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه | 0000 |
|
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر | لا يوجد |
|
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر | لا يوجد |
|
مكان تدريس المقرر | مركز التعلم عن بعد بالجامعة ذاتها |
ب ) الأهداف :
- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
- التعريف بالأدب المقارن ومدارسه ومجالاته.
- إكساب الطالب القدرة على التعامل مع النصوص المقارنة ومعرفة صلاتها المشتركة.
- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
- تتبع جديد الدراسات الأدبية المقارنة ومحاولة توصيلها للطالب .
- التدريب على تحسين كفاءة المقارنة عند الطالب وهذا بتفريقه بين الأدب المقارن والأدب العام.
- البحث عن مستقبل الأدب المقارن في مواجهة الدراسات الثقافية.
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | -توطئة المنهج | 1 | 2 |
الثاني-الثالث | -مصطلح الأدب المقارن وإشكالياته -نشأة الأدب المقارن وتطوره -الأدب المقارن والعام -عدة الباحث المقارن |
2 | 4 |
الرابع-الخامس | مدارس الأدب المقارن:
|
2 | 4 |
السادس-السابع | مجالات الدرس المقارن: الأنواع الأدبية -النماذج البشرية... وقضايا أخرى |
2 | 4 |
الثامن | الامتحان الأول (25 درجة) |
1 | 2 |
التاسع | تطبيقات: 1-ليلى والمجنون 2- -دون خوان |
1 | 2 |
العاشر | تطبيقات: 3-الكوميديا الإلهية وقصة الإسراء والمعراج 4- المقامات وقصص الشطار الإسبانية |
1 | 2 |
الحادي عشر | تطبيقات: 5-حي بن يقظان وروبنسون كروزو 6-الموشحات والتروبادور |
1 | 2 |
الثاني عشر | تطبيقات: 7-الأدب الموريسكي بين التأثر والتأثير 8- أدب اليهود والتأثير العربي الإسلامي |
1 | 2 |
الثالث عشر | تطبيقات: 9-تأثيرات أدبية بين العرب وشعوب مختلفة |
1 | 2 |
الرابع عشر | الامتحان النهائي ( 40 درجة) | 1 | 2 |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 28 |
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
28 |
لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية |
- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
- يخصص المتعلم من الوقت ما يمكنه من الإعداد للدرس القادم ومراجعة ماتم نقاشه فيما سبق .
- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة | |
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
|
|
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: | |
|
|
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
|
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
|
|
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
|
|
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
|
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. | |
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : | |
|
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : | |
|
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : | |
|
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): | |
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : | |
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : | |
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : | |
هـ - المهارات الحركية : | |
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: | |
|
|
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : | |
|
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية | |
|
- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
-الاختبار الأول -الاختبار النهائي - عرض الموضوعات - التقويم المستمر |
الثامن الرابع عشر طيلة الفصل طيلة الفصل |
25% 40% 25% 10% |
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
- 6 ساعات مكتبية.
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
- محمد عبد السلام كفافي، في الأدب المقارن، دراسات في نظرية الأدب والشعر القصصي.
- ريمون طحان، الأدب المقارن والأدب العام.
- حسام الخطيب، آفاق الأدب المقارن عربيا وعالميا.
- ألكساندر ديما، مبادئ علم الأدب المقارن.
- الطاهر مكي، الأدب المقارن.
- كلود بيشوا وروسو،ما الأدب المقارن.
- بول فان تيغم،الأدب المقارن.
- محمد غنيمي هلال،الأدب المقارن.
- سعيد علوش، مدارس الأدب المقارن.
- صلاح فضل، الأدب المقارن.
- عز الدين المناصرة، مقدمة في نظرية المقارنة.
- طه ندا، الأدب المقارن
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
- أحمد كمال زكي، الأدب المقارن.
- إبراهيم عبد الرحمن محمد، النظرية والتطبيق في الأدب المقارن.
- محمد التونجي، دراسات في الأدب المقارن.
- عبد الهادي زاهر، صلة الموشحات والأزجال بشعر التروبادور.
- حسن محمود عباس، حي بن يقظان وروبنسون كروزو دراسة مقارنة.
- فضل العماري، العلاقات الأدبية بين العرب واليهود.
- عبد الحميد إبراهيم، الأدب المقارن من منظور الأدب العربي.
- محمد غنيمي هلال، ليلى والمجنون.
- فخري أبو السعود، في الأدب المقارن ومقالات أخرى.
- أحمد شوقي رضوان، مدخل الي الدرس الادبي المقارن.
- عبد القادر محمود، رحلة إلى الدار الآخرة مع المعري ودانتي.
- عصام بهي، طلائع المقارنة في الأدب العربي الحديث.
- لطفي عبد البديع، دون جوان.
- محمد غنيمي هلال، دور الأدب المقارن في توجيه الدراسات العربية.
- شفيق البقاعي، الأنواع الأدبية في الأدب المقارن.
- نفوسة زكريا، خرافات لافونتين في الأدب العربي.
- محمد زكي عشماوي، دراسات في النقد المسرحي والأدب المقارن.
- ماريوس فرانسوا، الأدب المقارن.
- هنري باجو، ت. غسان السيد، الأدب العام والمقارن.
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
- موقع ويكيبديا .
- موقع الموسوعة العالمية .
http://www.al-mostafa.com/index.htm | مكتبة المصطفى |
http://www.alwaraq.net/index | موقع الوراق |
http://www.almeshkat.net/books/index.php | مكتبة مشكاة الإسلام |
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ | الجمعية العلمية السعودية للغة العربية |
http://www.alukah.net/ | الألوكة |
http://www.iwan.fajjal.com/ | الإيوان |
http://www.alarabiyah.ws/ | صوت العربية |
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php | شبكة الفصيح |
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
- أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
- أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة الشعرية.
و - المرافق المطلوبة :
- المرافق التعليمية:
- قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .
- أجهزة الكمبيوتر:
- أجهزة الكمبيوتر الشخصية .
- مصادر أخرى :
- أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .