Skip to main content
User Image

صالح عيظة الزهراني

Professor

أستاذ

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب قسم اللغة العربية 141 أ
course

الأدب المقارن

 

المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
جامعة الملك سعود
كلية الآداب
قسـم اللغة العربية وآدابها
 
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
 

 
 
 
 
 

  
توصيف مقرر  الأدب المقارن
522 عرب
ماجستير موازي
 
 
نـموذج توصيف المقرر
 
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 
 

  1.  
اسم المقرر ورمزه الأدب المقارن
( 522 عرب )
  1.  
الساعات المعتمدة ساعتان
  1.  
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
  1.  
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر صالح عيظة الزهراني
  1.  
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه 0000
  1.  
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر لا يوجد
  1.  
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
  1.  
مكان تدريس المقرر مركز التعلم عن بعد بالجامعة ذاتها

 
 
ب ) الأهداف :
 

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
  • التعريف بالأدب المقارن ومدارسه ومجالاته.
  • إكساب الطالب القدرة على التعامل مع النصوص المقارنة ومعرفة صلاتها المشتركة.

 
 

  1. صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
  • تتبع جديد الدراسات  الأدبية المقارنة ومحاولة توصيلها للطالب .
  • التدريب على تحسين كفاءة المقارنة عند الطالب وهذا بتفريقه بين الأدب المقارن والأدب العام.
  • البحث عن مستقبل الأدب المقارن في مواجهة الدراسات الثقافية.

ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
 

الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول     -توطئة المنهج 1 2
الثاني-الثالث   -مصطلح الأدب المقارن وإشكالياته
  -نشأة الأدب المقارن وتطوره
  -الأدب المقارن والعام
 -عدة الباحث المقارن
 
2 4
الرابع-الخامس مدارس الأدب المقارن:

  • المدرسة الفرنسية
  • المدرسة الأمريكية
  • التجربة العربية/أخرى
2 4
السادس-السابع مجالات الدرس المقارن:
الأنواع الأدبية -النماذج البشرية... وقضايا أخرى
2 4
الثامن الامتحان الأول (25 درجة)
 
1 2
التاسع تطبيقات:
1-ليلى والمجنون
2- -دون خوان
1 2
العاشر تطبيقات:
3-الكوميديا الإلهية وقصة الإسراء والمعراج               
4- المقامات وقصص الشطار الإسبانية
1 2
الحادي عشر تطبيقات:
5-حي بن يقظان وروبنسون كروزو
6-الموشحات والتروبادور
1 2
الثاني عشر تطبيقات:
7-الأدب الموريسكي بين التأثر والتأثير
8- أدب اليهود والتأثير العربي الإسلامي
 
1 2
الثالث عشر  تطبيقات:
9-تأثيرات أدبية بين العرب وشعوب مختلفة
1 2
الرابع عشر الامتحان النهائي ( 40 درجة) 1 2
  عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28

 
 
 
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
 

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
28
 
لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

 
 
 

  1. ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :
  • يخصص المتعلم من الوقت ما يمكنه من الإعداد للدرس القادم ومراجعة ماتم نقاشه فيما سبق .
  1. تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
أ-المعرفة  
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
  • معرفة المفاهيم الأساسية،والمصطلحات المركزية للأدب المقارن.
  • تمكين الطالب آليات المقارنة في تحليله لنصوص بلغات مختلفة .
  • تكوين مرجعية معرفية عن الدراسات المقارنة واستظهارها في التحليل.
  • الربط بين أهم مفاهيم الأدب المقارن ومدارسه و ما تلقاه الطالب من معارف تتصل بالدراسات الأدبية والنقدية بمختلف اتجاهاتها القديمة والحديثة .
  • توظيف المعارف الأدب المقارن المكتسبة للتواصل الجيد في تحليل النصوص،وتقريبها من المتلقين .
  • محاولة فهم أبعاد الدراسات المقارنةفي مسارها التاريخي،وقدرتها على الاستمرار إلى الآن .
  •  
  • القدرة على التواصل مع الآخرين وتداول معهم المفاهيم.
  • القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات الأدب المقارن المقررة .
  • الكفاءة الحوارية عند الطالب.
  • كفاءة المقارنة للطالب .
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
  • المحاضرة .
  • النقاش .
  • تقديم نصوص لمراحل مختلفة بغية تلمس مظاهر الاختلاف والتطور في الدرس المقارن .
  • تشجيع التعلم الذاتي والتعاوني .
  • التكليف بالبحث العلمي .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
  • الاختبارات التحصيلية الاختبارات التحريرية .
  • الاختبارات الشفوية .
  • التقويم المستمر .
  • الحوارات والكتابات .

 
 
 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :  
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • المقارنة النصية .
  • التمييز بين النصوص من خلال مقولة المقارنة الأدبية.
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
  • حسن الفهم والتفسير باستخلاص قضايا الأدب المقارن،ووجود حلول لها
  • حسن التأليف .
  • حسن المقارنة.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
  • الحوار والمتابعة .
  • الاختبارات الكتابية .
  • البحوث العلمية .

 
 
 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.  
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
  • القدرة على تقبل الرأي الآخر، ومد جسور التواصل المعرفي من خلال فكرة التعلم التعاوني متذكرا أن المادة التي ندرسها هي تجل لفكرة التواصل والتعاون أصلا.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
  • طرح نماذج القضايا الأدبية المشتركة كباعث لفكرة التواصل.
  • الحوارات الفاعلة والتعليم المشترك.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
  • تكليف الطلبة بتحليل بعض النصوص ومعرفة وجه المقارنة بينهما .
  •  

 
 
 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
 
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
 
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
 

 
 
 

هـ - المهارات الحركية :  
1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • المهارات الكتابية
  • التعبير بلغة الجسد
  • الإشارة والعبارة
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
  • الحديث أمام الطلاب
  • إدارة الحوار.
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
  •  
  • التقويم والتوجيه .

 

  1. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 
 

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
   
-الاختبار الأول
-الاختبار النهائي
- عرض الموضوعات
- التقويم المستمر
 
الثامن
الرابع عشر
طيلة الفصل
طيلة الفصل
 
25%
40%
25%
10%

 
      د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
 

  • 6 ساعات مكتبية.

هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
 

  •  

2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
 

  • محمد عبد السلام كفافي، في الأدب المقارن، دراسات في نظرية الأدب والشعر القصصي.
  • ريمون طحان، الأدب المقارن والأدب العام.
  • حسام الخطيب، آفاق الأدب المقارن عربيا وعالميا.
  • ألكساندر ديما، مبادئ علم الأدب المقارن.
  • الطاهر مكي، الأدب المقارن.
  •  كلود بيشوا وروسو،ما الأدب المقارن.
  • بول فان تيغم،الأدب المقارن.
  • محمد غنيمي هلال،الأدب المقارن.
  • سعيد علوش، مدارس الأدب المقارن.
  • صلاح فضل، الأدب المقارن.
  • عز الدين المناصرة، مقدمة في نظرية المقارنة.
  • طه ندا، الأدب المقارن

3- الكتب والمراجع الموصى بها:
 

  • أحمد كمال زكي، الأدب المقارن.
  • إبراهيم عبد الرحمن محمد، النظرية والتطبيق في الأدب المقارن.
  • محمد التونجي، دراسات في الأدب المقارن.
  • عبد الهادي زاهر، صلة الموشحات والأزجال بشعر التروبادور.
  • حسن محمود عباس، حي بن يقظان وروبنسون كروزو دراسة مقارنة.
  • فضل العماري، العلاقات الأدبية بين العرب واليهود.
  • عبد الحميد إبراهيم، الأدب المقارن من منظور الأدب العربي.
  • محمد غنيمي هلال، ليلى والمجنون.
  • فخري أبو السعود، في الأدب المقارن ومقالات أخرى.
  • أحمد شوقي رضوان، مدخل الي الدرس الادبي المقارن.
  • عبد القادر محمود، رحلة إلى الدار الآخرة مع المعري ودانتي.
  • عصام بهي، طلائع المقارنة في الأدب العربي الحديث.
  • لطفي عبد البديع، دون جوان.
  •  محمد غنيمي هلال، دور الأدب المقارن في توجيه الدراسات العربية.
  • شفيق البقاعي، الأنواع الأدبية في الأدب المقارن.
  •  نفوسة زكريا، خرافات لافونتين في الأدب العربي.
  • محمد زكي عشماوي، دراسات في النقد المسرحي والأدب المقارن.
  • ماريوس فرانسوا، الأدب المقارن.
  • هنري باجو، ت. غسان السيد، الأدب العام والمقارن.

  4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :  
 

  • موقع ويكيبديا .
  • موقع الموسوعة العالمية .
http://www.al-mostafa.com/index.htm مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/ الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/ الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/ الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/ صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php شبكة الفصيح

 
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
 

  • أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
  • أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة الشعرية.

و - المرافق المطلوبة :
 

  1. المرافق التعليمية:
  • قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .
  1. أجهزة الكمبيوتر:
  • أجهزة الكمبيوتر الشخصية .
  1. مصادر أخرى :
  • أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
course attachements