Skip to main content
User Image

د. سعيد بن صالح قشاش الغامدي Dr. Saeed Alghamdy

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مبنى رقم 16)
page

أسس العلاقات العامة

أسس العلاقات العامة والإعلام

362 علم

يتناول هذ المقرر دراسة أسس علم العلاقات العامة والإعلام ، المفهوم ، والتاريخ ، والأهمية   والأهداف ، والأخلاقيات ، والوظائف ، والخطط والبرامج ، مع تناول أساليب التنظيم التطبيقية للعلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.
 
 
 
ثانياً: موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:
 
 
 
الأسبوع الأول:
 
الأسباب الكامنة وراء حاجة الإنسان البدائي الأول للعلاقات العامة والإعلام.
مهمة التوجيه الإعلامي من الوظيفة المركزية إلى التخصص
مقارنة العلاقات العامة والإعلام في العصور البدائية بالعصر الحديث
أسس العلاقات العامة والإعلام في حضارات وادي الرافدين (حضارة السومريون-الأشوريون-البابليون).
 
 الأسبوع الثاني:
 
تطبيقات العلاقات العامة والإعلام في الحضارة المصرية القديمة.
أسلوب الإعلام والدعاية ، ممارسة الإعلام وقت الحرب والسلم ، توقيت الحملات الإعلامية وعملية  النشر    تطبيقات العلاقات العامة والإعلام عند الإغريق والرومان صناعة الرأي العام والمعلومة عند الإغريق و التركيز على التخصص المهني الاحترافي
النشاط الإعلامي عند الرومان ، واستخدام صحيفة الوقائع اليومية لأول مرة كسلاح في مواجهة القضايا الاجتماعية
أسباب تدهور العلاقات العامة والإعلام في العصور الوسطى في أوروبا

 
الأسبوع الثالث:
 
الإعلام والعلاقات العامة عند العرب قبل الإسلام
أسواق العرب والنهوض الثقافي
المنظور الإسلامي للعلاقات العامة والإعلام،التطبيقات الإسلامية في مجال نقل ونشر المعلومات ،أبرز المبادئ العامة للعلاقات العامة والإعلام التي ابتكرها المسلمون وطبقوها بنجاح ،المنظور الإسلامي للشارع العام وآثاره في شؤون الحكم
الأسبوع الرابع:
عوامل النهوض بالعلاقات العامة والإعلام في عصر النهضة في أوروبا.·       
 
واقع العلاقات العامة والإعلام في القرن الثامن والتاسع عشر الميلادي ، ودور الثورة الصناعية في أوروبا وأمريكا في تدهور العلاقات العامة
أبرز ملامح العلاقات العامة والإعلام في مطلع القرن العشرين ، وتطبيقاته الجديد
أسباب تطور فن العلاقات العامة والإعلام فترة ما بين الحربين العالميتين ، وتجربة ألمانيا وبريطانيا في مجال استخدام العلاقات العامة والإعلام في خدمة قضايا الحرب والسلام
 
الأسبوع الخامس:
تاريخ ظهور إدارات العلاقات العامة وتأسيس الجمعيات الدولية للعلاقات العامة.
العلاقة بين العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية
مفهوم العلاقات العامة الدوليه

 
الأسبوع السادس:
الاختبار الفصلي الأول
إدارة العلاقات العامة وظائفها وأساليب تنظيمها
 
 الأسبوع السابع:
أنواع العلاقات العامة
وظائف العلاقات العامة
 
الأسبوع الثامن:
 
الوظائف الرئيسية للعلاقات العامة من منظور الشركات العالمية الكبرى.
 
الأسبوع التاسع:
 
أساليب تنظيم إدارة العلاقات العامة
الصفات الخاصة لرجل العلاقات العامة 
مواصفات مدير العلاقات العامة.

الأسبوع العاشر:

العلاقة العامة (السيئة) وطرق علاجها
أهمية مستشار العلاقات العامة

عيوب الاستعانة بمستشار العلاقات العامة
مميزات وعيوب مستشار العلاقات العامة من منظور (سام بلاك).
 
 
الأسبوع الحادي عشر:
الإمتحان الفصلي الثاني
العلاقات العامة ووسائل الإعلام
مميزات وسائل الإعلام العامة والخاصة
 
لأسبوع الثاني عشر:

 
 تصنيف وسائل الاتصال
خصائص وسائل الإعلام وطبيعة استخدامها
العلاقات العامة وصناعة الأخبار

 
الأسبوع الثالث عشر:
مقارنة بين وسائل الإعلام الرئيسية من خلال القدرات والتأثيرات لتلك الوسائل الإعلامية المختلفة والتي يجب أن يأخذها أخصائي العلاقات العامة في الاعتبار.
أهمية عقد المؤتمرات الصحفية في العلاقات العامة وشروط انعقادها.
 
 
الأسبوع الرابع عشر:
 
الدور الإعلامي للعلاقات العامة في تنظيم المعارض والمهرجانات
أنواع المعارض
نماذج من البرامج التطبيقية الناجحة للعلاقات العامة
برنامج المشكلات الطارئة
برنامج رفع الروح المعنوية
 
الأسبوع الخامس عشر
مراجعة عامة
الاختبار النهائي  

 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات:
 
الاختبار الأول في الأسبوع الثامن من بداية الفصل 25 %
الاختبار الثاني في الاسبوع الثالث عشر من بداية الفصل 25 %
الحضور والمشاركة 10 %
الاختبار النهائي 40 % 

 
رابعاً: المراجع:
 
1-   الأسس العلمية للعلاقات العامة ، أ. د. علي عجوة ، القاهرة: عالم الكتب.  
2-   العلاقات العامة فن ، أ. د.إبراهيم إمام ، القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية .
3-   أسس العلاقات العامة وتطبيقاتها ، د. حمود البدر ، الرياض:دار العلوم للطباعة والنشر.
4-   الأوراق العلمية ، والمطبوعات ، والنشرات الخاصة بفعاليات العلاقات العامة في مختلف القطاعات الرسمية والخاصة.
5-   المواقع الرسمية للهيئات والجمعيات الدوليه للعلاقات العامة او إدارات العلاقات العامة. 

 
خامساً: تنبيهات هامة:
 

 ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة. الحد الأعلى للغياب هو عشر (10) محاضرات خلال الفصل الدراسي، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الإختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.