Skip to main content
User Image

د. سعيد بن صالح قشاش الغامدي Dr. Saeed Alghamdy

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مبنى رقم 16)
course

تنظيم المؤتمرات والندوات والمناسبات (علق 344)

نتيجة بحث الصور عن ‪saudi conferences‬‏بسم الله الرحمن الرحيم  

يهدف هذا المقرر الى شرح الخطوات التفصيلية التي يجب أن يقوم بها رجل العلاقات العامة في التخطيط والتحضير والتنفيذ والتقييم للمؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية التي تعقد على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كما يسعى إلى تعريف الطالب باللجان العاملة في المؤتمرات والمناسبات المختلفة والتي يمكن ان يتم تشكيلها للقيام بالمهام المتعددة. هذا المقرر سيقدم نماذج من مؤتمرات سابقة في كل مرحلة من مراحل الأعمال وسيتم القاء الضوء على التجربة السعوديه في هذا المجال الهام بإذن الله تعالى.
 

 ثانياً: موضوعات المقرر:
 
تعريف المؤتمر والندوة
أهمية عقد المؤتمرات والندوات 

أهمية المؤتمرات والندوات كصناعة متخصصة
مقارنة بين المؤتمرات والندوات والاجتماعات والأنشطة الأخرى المشابهة
الشروط التي يجب مراعاتها عند إعداد خطة المؤتمر
سمات التخطيط للمؤتمر او الندوة
أسباب فشل التخطيط للمؤتمرات والندوات
اسس اختيار مقر المؤتمر

اسس اختيار مقر المعرض المصاحب للمؤتمر
اسس اختيار مقر إقامة المشاركين في المؤتمر
اسس اختيار الراعي الرئيس لإفتتاح للمؤتمر
اسس اختيار كبار الشخصيات
اسس اختيار المتحدثين الرئيسيين
اسس اختيار المشاركين
 مصادر تمويل المؤتمر او الندوة
 تخطيط وتنفيذ حفل الافتتاح 
التخطيط وتنفيذ البرنامج العلمي للمؤتمر او الندوة
إجراءات تقييم المؤتمرات القبلية والآنية والبعدية
استعراض نماذج لمؤتمرات مختلفة
مهام اللجان الرئيسية للمؤتمر
اللجنة التحضيرية
اللجنة العليا
اللجنة العامة
اللجنة التنفيذية

 مهام اللجان أوالفرق التنفيذية للمؤتمر 
1. لجنة العلاقات العامة 
2. اللجنة المالية
4.اللجنة العلمية
3. اللجنة الإعلامية
5.لجنة المواصلات
6. لجنة الإسكان
7. لجنة الاستقبال
8.لجنة المرافقين
9. اللجنة الفنية (التقنية)
10.لجنة الخدمات المساندة
11. لجنة التغذية
12. لجنة النشاط الاجتماعي
13. لجنة النشاط السياحي
14.لجنة الخدمات المساندة
15. لجنة الترجمة
16. اللجنة الأمنية
17. لجنة المعرض المصاحب
 

 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات:
الاختبار الأول25 %
الاختبار الثاني 25 %
الحضور والمشاركة 10 %
الاختبار النهائي 40 % 
 

رابعاً: المراجع:

  1. هلال ، محمد عبدالغني ، مهارات إدارة المؤتمرات. القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية، 2012م.
  2. فرج ، عصام الدين ، المراسم وتنظيم المؤتمرات. القاهرة: دار النهضة العربية، 2012م.
  3. حمد، محمد ، إعداد وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والحفلات. دار زمزم للنشر ، 2010م.    
  4. أبو طور، السيد محمد إدارة الحفلات والمؤتمرات.  مكتبة بستان المعرفة ، 2008م
  5. سعد الله ، مصطفى السيد.المؤتمرات: تخطيط ، تنفيذ، تقييم. دار النشر للجامعات المصرية. 1998م.
  6. نماذج من (الملفات الأعلامية ) و الأوراق العلمية ، والمطبوعات ، والنشرات الخاصة بالمؤتمرات التي اقيمت في مختلف القطاعات الرسمية والخاصة.
  7. المواقع الرسمية للمؤتمرات أو الندوات على الأنترنت.

 
خامساً: تنبيهات هامة:

  • ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة.
  • الحد الأعلى للغياب هو أربع (4) محاضرات خلال الفصل الدراسي ولن يحصل الطالب على أي من درجات الحضور والمشاركة،
  • من يتغيب (خمس (5) محاضرات سيحرم من دخول الاختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.

 

course attachements