Skip to main content
User Image

د. سعيد بن صالح قشاش الغامدي Dr. Saeed Alghamdy

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مبنى رقم 16)
course

صحافة المواطن - صحف 434

مفردات مقرر صحافة المواطن
صحف 434

 
يتناول هذا المقرر "صحافة المواطن" من حيث المفهوم ، والنشأة ، والتطور التاريخي ، ويركز على أنواع  صحافة المواطن ونماذج هذا النوع من الصحافة على المستويين المحلي والعالمي وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا والعالم العربي . كما يشرح العلاقة القائمة ، في السنوات القليلة الأخيرة ، بين وسائل التقنية الحديثة والعمل الإعلامي ، أو سطوة الإعلام الإلكتروني وتسارع تأثيرات الإعلام الجديد ومستجداته ، والتي أوجدت ما يمكن تسميته بالسلطة الخامسة. يناقش هذا المقرر أيضا ، شبكة الانترنت ويبرز الجوانب التي قدمتها ثورة التقنية الحديثة في مجال الاتصال ، ويتناول بالتحليل بعض الشبكات الإعلامية الحديثة مثل  You Tube, Facebook, Twitter,. ويناقش المقرر مصداقية ومستقبل هذا النوع من الصحافة. كما سيتم ، بإذن الله ، تحليل ومقارنة عدد من القضايا الراهنة والتي وردت في كل من الإعلام التقليدي وصحافة الموطن.
 
أولا: قائمة الموضوعات

  • تعريف بمفردات المقرر
  • لمحة سريعة للقوالب التحريرية الصحفية 
  • لمحة سريعة لأهم نظريات الإعلام  
  • تطور وسائل الاتصال والإعلام
  • العولمة الإعلامية
  • صحافة المواطن: تعريفها ، بداياتها ، كيف وضعت أهدافها الأولى، أمثلة على أدوار لعبتها صحافة المواطن في بداياتها الأولى.
  • أحداث عالمية رسخت مفهوم هذا النوع الجديد من الصحافة.
  • مصطلحات أخرى عرفت بها ، أشكال صحافة المواطن وفئاتها ، صحافة (الموبايل).
  • نماذج وتجارب أمريكية / ألمانية/كورية/ هندية/ صينية  من صحافة المواطن
  • نماذج فرنسية من صحافة المواطن
  • نماذج عربية من صحافة المواطن
  • مفهوم السلطة الخامسة في الإعلام
  • صحافة المواطن ووسائل التواصل الاجتماعي
  • نماذج من الإعلام الاجتماعي (تاريخ وتطور)  You Tube, Facebook, Twitter,
  • صحافة المواطن وعلاقتها بالصحافة التقليدية
  • المدونات العربية كنماذج من صحافة المواطن، مميزات التدوين 
  • أخلاقيات صحافة المواطن
  • عيوب صحافة المواطن
  • مستقبل صحافة المواطن

 
ثانيا: تقييم الطلاب
ثانيا: تقييم الطلاب

  • الاختبار الشهري الأول  في الأسبوع السادس 25%
  • الاختبار الشهري الثاني أو (مشروع عرض وتحليل لعدد من القضايا) في الأسبوع العاشر20%
  • نقاش وحوار داخل المحاضرة          5%
  • حضور  10%
  • الاختبار النهائي   40%

 
ثالثاً: المراجع:

  1. أ.د. علي بن شويل القرني ، الإعلام الجديد: من الصحافة التقليدية الى الإعلام الاجتماعي وصحافة المواطن، الرياض (1432، 2011).
  2. د. عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: المفهوم والوسائل والتطبيقات، الشروق  (2008).
  3. الأوراق العلمية في المؤتمرات والندوات اضافة الى المواقع المتخصصة على شبكة الانترنت.

رابعا: تنبيهات هامة:

  ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة. كما أن الحد الأعلى للغياب هو أربع (4) محاضرات خلال الفصل الدراسي ولن يحصل الغائب على أي من درجات الحضور، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الاختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة .         

course attachements