Skip to main content
User Image

د. سعيد بن صالح قشاش الغامدي Dr. Saeed Alghamdy

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مبنى رقم 16)
course

مدخل إلى وسائل الإعلام (102علم)

مدخل إلى وسائل الإعلام
(102علم) 

 
   
أولاً : الهدف من المقرر
 يهدف هذه المقرر إلى دراسة نشأة وتطور وسائل الاتصال عبر العصور، حيث يبدأ بإعطاء فكرة عن المراحل الأولى للكتابة وظهور اللغات المحكية ثم المكتوبة ، يلي ذلك عصر الطباعة والبدايات الأولى لوسائل الإعلام الجماهيرية كالصحف والإذاعة  والتليفزيون. كما يدرس هذا المقرر التطور الذي أحدثته ثورة التكنولوجيا متمثلا في اختراع الإنترنت وما افرزته هذه الوسيلة للبشرية من تأثيرات مختلفة إيجابية وسلبية. وهنا يناقش المقرر مفهوم العولمة ونماذج مما قدمته وسائل الإعلام الجديد للمجتمعات الحديثة في هذا الجانب. وأخيرا ينظر المقرر إلى تاريخ وسائل الإعلام السعودية.
 
ثانياً:موضوعات المقرر 
 
الأسبوع الأول والثاني
نشأة وسائل الإعلام
تاريخ الكتابة 
ظهور الأبجدية 
 
الأسبوع الثالث
عصر الطباعة 
نشأة الطباعة  
نشأة الصحافة الجماهيرية
الطباعة في الوطن العربي 
 
الأسبوع الرابع 
الصحافة 
مدخل إلى الصحافة ، التطور الشكلي ، أنواع الصحف ، مدخل إلى الصحافة محلياً وعربياً   
تدويل الصحافة العربية ، وظائف الصحافة الدولية. 
 
الأسبوع الخامس
وكالات الأنباء 
وكالات الأنباء المصورة
 
الأسبوع السادس  
نشأة الإذاعة
الإذاعة الدولية 
 
 
الأسبوع السابع 
نشأة التليفزيون 
التلفزيون الفضائي
التلفزيون الدولي والموجه
 
الأسبوع الثامن
الامتحان الشهري الأول
السينما كوسيلة اتصال
تاريخ السينما.
 
الأسبوع التاسع
الكتاب كوسيلة إعلامية 
مدخل إلى الكتاب ، مقارنة بين الكتاب الورقي والإلكتروني ، أبرز مظاهر مشكلة تفجر المعلومات
 
الأسبوع العاشر
الإنترنت 
نشأة وتطور الانترنت 
 
الأسبوع الحادي عشر 
مفهوم العولمة وتعريفها 
وظائف وسائل الاتصال الجماهيري في عصر العولمة
التأثيرات المحتملة للتكنولوجيا الحديثة 
 
الأسبوع الثاني عشر
الاختبار الشهري الثاني أو المشروع البحثي
الإعلام الاجتماعي (الإعلام الجديد).
المفهوم والنشأة 
وسائل الإعلام الجديد
 
الأسبوع الثالث عشر 
تاريخ وسائل الإعلام السعودية 
 
الأسبوع الرابع عشر
وسائل الإعلام السعودية
مراجعة عامة
 
 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات
 
الاختبار الأول في الأسبوع الثامن 25 % 
الاختبار الثاني في الأسبوع الثاني عشر25 % 
الحضور والمشاركة 10 %  
الاختبار النهائي 40 %.
 
 
رابعاً :المراجع

  1. د. فؤاد أحمد الساري. وسائل الإعلام النشأة والتطور. دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011.
  2. أ.د. محمد فريد عزت: وسائل الإعلام السعودية والعالمية: النشأة والتطور. جدة: درا الشروق، 1990.
  3. د.راكان حبيب ، وسائل الاتصال ، جدة: مكتبة دار زهران، 1993 .
  4. أ.د. عصام الموسى: المدخل في الاتصال الجماهيري، أربد: جامعة اليرموك، 2003م.
  5. ألمواد الالكترونية  و مواقع الانترنت

 
خامساً: تنبيهات هامة
ليس هناك اختبارات بديلة للاختبارات الشهرية البتة.
 الحد الأعلى للغياب هو عشر (10) محاضرات خلال الفصل الدراسي، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الاختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.    

course attachements