course
مناهج البحث الإعلامي
مناهج البحث الاعلامي
أهداف المقرر
- معرفة ماهية البحث الإعلامي وأهميته وميادينه المتعددة.
- التعرف على التصميم المنهجي للبحث ومراحله.
- معرفة القضايا والمشكلات العلمية في مجال التخصص وكيفية تحليلها وتحديدها وصياغتها ومصادر الحصول عليها.
- معرفة الأدوات البحثية المستخدمة في بحوث الإعلام.
- إعطاء الطلاب معرفة أولية عن الأسس الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي وتطبيقاتها على الحاسوب.
مفردات المقرر
مفهوم البحث الإعلامي.
أهمية البحث الإعلامي.
التصميم المنهجي للبحوث الإعلامية.
المراحل التي يمر بها البحث الإعلامي.
المشكلات العلمية في الإعلام:
الإحساس بالمشكلة البحثية.
تحديد المشكلة البحثية.
تحليل المشكلة.
مصادر الحصول على على المشكلات العلمية.
صياغة المشكلات العلمية.
أنواع الدراسات الإعلامية:
الدراسات الكشفية.
الدراسات الوصفية.
الدراسات السببية.
المناهج العلمية المستخدمة في البحوث الإعلامية:
المنهج المسحي بنوعيه.
المنهج التاريخي.
المنهج المقارن.
منهج دراسة الحالة.
أدوات البحث العلمي:
الاستبيان.
تحليل المضمون.
مراجع المقرر
- مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، أحمد بن مرسلي (الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،2005،).
- البحث الإعلامي: مفهومه وإجراءاته ومناهجه، السيد أحمد مصطفى عمر(بنغازي: جامعة قار يونس، 1994م).
- البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، محمد عبدالحميد (القاهرة :عالم الكتب، 2000م).
- دراسات في مناهج البحث الإعلامي: بحوث الإعلام، سمير محمد حسين (القاهرة: عالم الكتب،1995م).
- المدخل إلى البحث في العوم السلوكية، صالح العساف (الرياض: دار الزهراء، 2010م).