Skip to main content
User Image

ريم محمد سعد الشهري

محاضر ومنسق قسم مهارات الاتصال جامعة الملك سعود، عمادة السنة التحضيرية (قسم تطوير الذات)

course

التعريف بمقرر مهارات الاتصال


 





التعريف بمقرر مهارات الاتصال

 

 


 




مقدمة:




أضحى الطالب، والمعلم، والمنهج، والأدوات، أجزاءً متكاملة في صنع المعرفة، وإحداث التقدم، وإنجاز النقلات 




النوعية في أي مجتمع تعليمي. فإذا كان المعلم مصممًا لبيئة التعلم، والمنهج، يلبي حاجات الطالب والمجتمع، فإن الطالب


هو حلقة الوصل بين المعلم من ناحية، والمنهج من ناحية ثانية، والأدوات من ناحية ثالثة، وهنا تتجلى قيمة التدريب الذي


يقوم على بناء المهارات التي يستطيع الطالب من خلالها مسايرة الأهداف الحديثة والمتطلبات المعاصرة لعمليات التعلم.


وتركز المناهج المعاصرة على مايعرف بالحقائب التدريبية، وصناديق التعلم التي تحوي المفردات الأساسية للحصول


على المعرفة وليس على المعرفة ذاتها؛ لتحقيق هدف كبير يتعلق ببناء الشخصية والمهارات الأ ساسية للحياة، مثل: مفهوم



الذات الإيجابي، والقدرة على حل المشكلات، وصنع القرار، والتواصل مع الآخرين، والتعامل مع الأحداث، والتفكير المستقبلي بشكل انفتاحي ويعلي من قيمة العقل، ويحقق التوازن بين أضلاع المثلث الذهبي للفرد التفكير، الانفعال ، السلوك  


فالحقيبة التدريبية الحالية تركز على تدريب الطلاب على كيفية استخدام وتطبيق المهارات الأ ساسية؛ لتطوير

 




الذات المتمثلة في الاتصال، وما يندرج تحتها من مهارات تفيد الطالب في حياته الجامعية والعمليةأيضا، كمهارات


العروض التقديمية، والإلقاء، والخطابة، وكيفية اجتياز المقابلات الشخصية.


فالفرد هوالمسؤول عن صناعة ذاته وتطويرها، وإكسابها المعارف، والمهارات، والاتجاهات التي تساعده على تحقيق


أهدافه في الحياة، وفي ضوء ماسبق تم تأليف مقرر مهارات الاتصال 140 علم كواحد من مقررات مهارات تطوير


الذات في السنة التحضيرية.


تتكون الحقيبة التدريبية من ثلاث عشرة جلسة تدريبية، وجلسة تمهيدية خاصة، وقد وزعت الجلسات الثلاث عشرة


على وحدتين رئيستين



 الوحدة الأولى بعنوان



المهارات الأساسية في الاتصال  


 والوحدة الثانية بعنوان


تطبيقات على الاتصال   




وقد لبّتْ لجنة تطوير الحقيبة التدريبية لمقرر مهارات الاتصال  140 علم مقترحات الطلبة، و أعضاء هيئة





التدريس، والخبراء المختصين في مجال إعداد وتصميم الحقائب التدريبية، فيما يخص الموضوعات التي تلبي احتياجات


الطلاب التدريبية، فقامت لجنة التأليف بترتيب الوحدات على النحو الآتي: 


 - الجلسة التمهيدية



الوحدة الأولى: المهارات الأساسية في الاتصال


- الجلسة التدريبية الأولى: مقدمة في الاتصال.


- الجلسة التدريبية الثانية: مهارات بناء الرسالة الاتصالية .


- الجلسة التدريبية الثالثة: مهارات التعامل مع وسائط الاتصال .


- الجلسة التدريبية الرابعة: مهارات الإرسال .


- الجلسة التدريبية الخامسة: مهارات الاستقبال.


- الجلسة التدريبية السادسة: مهارات إدارة بيئة الاتصال.


الوحدة الثانية: تطبيقات على الاتصال


- الجلسة التدريبية السابعة: مهارات الاتصال الذاتي .


- الجلسة التدريبية الثامنة: مهارات الاتصال الثنائي .


- الجلسة التدريبية التاسعة: مهارات الاتصال في الجماعات الصغيرة .


- الجلسة التدريبية العاشرة: مهارات الاتصال الجماهيري.


- الجلسة التدريبية الحادية عشرة: مهارات الاتصال المجتمعي.


- الجل سة التدريبية الثانية عشرة: مهارات الاتصال الثقافي.


- الجلسة التدريبية الثالثة عشرة: مهارات الاتصال في البيئة الجامعية.


خط التأليف في الجلسة التدريبية:


لقد تم اتباع خط ثابت لتأليف جميع جلسات الحقيبة التدريبية لمقرر مهارات الاتصال 140 علم، وذلك


وفقًا للترتيب الآتي:


أولاً : أهداف الجلسة التدريبية



ويقصد بها تحديد المخرجات المتوقع تحقيقها بعد نهاية الجلسة التدريبية، وقد عرضت الأهداف باتباع أحدث


 


المعايير العلمية في صياغة الأهداف، التي تتمثل في الآتي:












- البدء بالهدف العام للجلسة التدريبية، ثم الأهداف الخاصة.


- وضوحها، وقابليتها للتطبيق، وسهولة ملاحظتها وقياسها.


- ارتباطها بمؤشرات الأداء؛ لقياس انتقال أثر التدريب.


ثانيًا : فكر


تطرح قضية تثير التفكير، وتستدعي التساؤل، وتولد الحيرة لدى الطالب، وتتحدى المعلومات التي يمتلكها؛


بهدف إثارة دافعيته وتشويقه للتعلم وذلك عن طريق قصة، أومعلومات غريبة، أو متناقضات، أوعروض تقديمية.


ثالثًا : تعلم


يمثل هذا المحور الجانب الرئيس للمحتوى الذي يضم الإطار النظري والمعرفي للجلسة التدريبية مفاهيم، حقائق


علمية، إ ستراتيجيات.... إذ تعرض المادة بشكل مبسط ومشوق؛ لإحداث تغيرات دائمة في البنية المعرفية للطالب


المتعلم. وقد روعي ألّا يتجاوز عرض المادة العلمية في هذا المحور عن 25 % من حجم الجلسة التدريبية، من ناحية التوقيت.


رابعًا : شارك


يضم هذا المحور مجموعة من الأنشطة الإبداعية الممتعة التي تتم بطريقة فردية أوجماعية؛ لاكتساب المهارات المطلوبة


من الجلسة. وقد حُدِد كل نشاط بمدة زمنية للتنفيذ. وفي هذا المحور يتم تدريب الطالب على المهارة بشكل عملي .


خامسًا : اكتسب


وهي مجموعة من التطبيقات المهارية المهمة،سواء داخل أو خارج القاعة التي قد تأخذ شكل حلقات؛ للنقاش حول


الظواهر المرتبطة بمو ضوع الجلسة. وقد حُدِد كل ن شاط بمدة زمنية للتنفيذ. وفي هذا المحور يتم تدريب الطالب على


تطبيق المهارة .


سادسًا : مؤشرات الأداء 










هي مجموعة من المؤشرات التي تقيس مدى امتلاك الطالب للمهارة، وتكون مرتبطة بأهداف الجلسة التدريبية بشكل مباشر.


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 



 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 





























course attachements