140 نهج
صف مقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث (140 نهج)
معلومات أساسية:
اسم المقرر: مهارات التعلم والتفكير والبحث
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: بدون
رقم المقرر ورمزه: 140 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 4 ساعات (3 ساعات تدريب + ساعة تعلم ذاتي )
جلسات المقرر:
- الجلسة التمهيدية : التعريف بمقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث (140 نهج).
- الجلسة الأولى : مفهوم البحث العلمي وأدواته.
- الجلسة الثانية: مجالات البحث عن المعلومات .
- الجلسة الثالثة : عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته .
- الجلسة الرابعة : مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم .
- الجلسة الخامسة : مهارات معالجة المعلومات .
- الجلسة السادسة : مهارة القراءة السريعة .
- الجلسة السابعة : مهارات التفكير وأنواعه .
- الجلسة الثامنة : قبعات التفكير الست .
- الجلسة التاسعة : أبدع في تفكيرك (برنامج كورت CORT في التفكير) .
- الجلسة العاشرة : برنامج نظرية تريز ( TRIZ) في الحل الابتكاري للمشكلات .
أهداف المقرر:
الهدف العام:
يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات التعلم والتفكير والبحث لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
الأهداف الخاصة:
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:
- التمييز بين أدوات البحث العلمي.
- توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
- تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
- توظيف مهارة الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
- التمييز بين مهارات معالجة المعلومات في الاستذكار.
- تطبيق مهارات معالجة المعلومات، والتلخيص، وتدوين المعلومات المهمة من المحاضر، والخرائط الذهنية في التعلم.
- استخدام إستراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
- المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- توظيف مهارات التفكير في حياته العملية.
- توظيف برامج التفكير في حياته العملية.
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)
عند انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر، سيكون قادراً على أن:
- يستخدم طرق الاستذكار الفعالة في دراسته الجامعية.
- يكتشف دوافعه نحو التعلم.
- يطبق مهارات معالجة المعلومات (التذكر، التلخيص، تدوين المعلومات المهمة، الخريطة الذهنية) في حياته الجامعية والعملية.
- يستخدم إستراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
- يستخدم أدوات البحث العلمي في إعداد الدراسات والبحوث.
- يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المختلفة.
- يطبق عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته في دراسته الجامعية.
- يستخدم مهارات التفكير في حياته اليومية.
- يميز بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- يوظف برامج التفكير المتنوعة في حياته العملية.