course
قصر 508 إقتصاديات الموارد الأرضية
وصف المقرر
تعريف الموارد الاقتصادية وبصفة خاصة الموارد الأرضية – خصائص الموارد الاقتصادية وبصفة خاصة الموارد الأرضية أنواع الموارد الطبيعية: الأرضية، المائية، النباتية وغيرها – الأسس الاقتصادية لاستخدام الموارد – نظرية الإنتاج ودالة الإنتاج – نظرية احلال الموارد – نظرية تخصيص الموارد – حقوق ملكية الموارد – المحافظة على الموارد – تنمية الموارد.
أولاً: المعلومات الأساسية | |||||||||||
رمز المقرر: 508 قصر |
|
|
|||||||||
|
|
||||||||||
|
قسم الاقتصاد الزراعي | ||||||||||
ثانياً: المعلومات المهنية | |||||||||||
|
|||||||||||
|
|||||||||||
2- محتـوى المقرر وجدول المحاضرات | |||||||||||
الأسبوع | المواضيع | عدد الساعات | |||||||||
الأول |
مقدمة في اقتصاديات الموارد الطبيعية تعريف الموارد الاقتصادية و الموارد الأرضية خصائص الموارد الطبيعية، الأرضية، و الإقتصادية |
2 |
|||||||||
الثاني |
تصنيف الموارد الطبيعية، و أنواعها الموارد الأرضية، المائية، النباتية، ....، الخ الموارد الطبيعية المتجددة و غير المتجددة |
2 |
|||||||||
الثالث |
الأسس الاقتصادية لاستخدام الموارد مفهوم الندرة النسبية و المنافسة |
2 |
|||||||||
الرابع |
النمو الإقتصادي، التنمية الإقتصادية، و التنمية المستدامة |
2 |
|||||||||
الخامس |
نظرية الإنتاج ودالة الإنتاج | 2 |
|||||||||
السادس |
نظرية احلال الموارد نظرية تخصيص الموارد |
2 |
|||||||||
السابع |
اقتصاديات استغلال الموارد الطبيعية: تحليل اقتصادي لقواعد الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية الإختبار الفصلي الأول |
2 |
|||||||||
الثامن |
تطبيقات الاستغلال الاقتصادي الأمثل للمياه، المراعي والغابات، و الموارد السمكية | 2 |
|||||||||
التاسع | عرض الموارد الأرضية في المدى القصير و الطويل | 2 | |||||||||
العاشر | عرض لمشكلة المياه العذبة وفقا لمفهوم المياه الافتراضية | 2 | |||||||||
الحادي عشر | الطلب علي الموارد الأرضية في المدى القصير و الطويل | 2 | |||||||||
الثاني عشر | إقتصاديات السياحة البيئية و الحياة الفطرية الإختبار الفصلي الثاني |
2 |
|||||||||
الثالث عشر |
التشريعات التي تنظم ملكية و استغلال الموارد الأرضية حقوق ملكية الموارد |
2 |
|||||||||
الرابع عشر |
المحافظة علي الموارد الطبيعية والأرضية تنمية الموارد الطبيعية و الأرضية |
2 |
|||||||||
3. أساليب وطرق التعليم والتعلم | |||||||||||
|
|||||||||||
4. الأساليب والجدول الزمني لتقييم أداء الطالب و توزيع الدرجات | |||||||||||
الأسلوب (الطريقة) | أسبوع إجراء التقييم | الدرجة | |||||||||
1 | الحضور و المشاركة | خلال الفصل الدراسي كامالاً | 10 | ||||||||
2 | تمارين دورية | 2-4-6-8-10-12 | 20 | ||||||||
3 | امتحان فصلي أول | 7 | 15 | ||||||||
4 | امتحان فصلي ثاني | 12 | 15 | ||||||||
5 | امتحان تحريرى نهائى | 16 | 40 | ||||||||
مجموع الدرجات | 100 | ||||||||||
5. قائمة الكتب الدراسية و المراجع | |||||||||||
عنوان الكتاب | اسم المؤلف | الناشــر | سنــة النشــر | ||||||||
|
أ.د. محمد حامد عبد الله | النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية | (1432 هـ/2011م)، | ||||||||
المذكـرات | مذكرة المحاضرات الأسبوعية | ||||||||||
مواقع على شبكة الانترنت | |
||||||||||
6. التسهيلات اللازمة للتعليم والتعلم | |||||||||||
1 | مدرج لإلقاء المحاضرات النظرية مجهّز بقاعة ذكية | ||||||||||
2 | معمل حاسب آلي للتدريب العملي | ||||||||||
3 | حزم SPSS و E views الإحصائية | ||||||||||
أستاذ المقرر | د. عمر الجيلي الشيخ الأمين | ||||||||||
رئيس القسم | د/ محمد عبد اللطيف النفيسة | ||||||||||