Skip to main content
User Image

عثمان صالح الفريح

أستاذ مشارك

course

328 عرب الشعر العربي القديم2

..
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
جامعة الملك سعود
كلية الآداب
قسـم اللغة العربية وآدابها

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف المقرر

الشعر العربي القديم (2)
328عرب

نـموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود.
الكلـية/القسـم:الآداب/ اللغة العربية.

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

م
1. اسم المقرر و رمزه 328عرب الشعر العربي القديم (2)
2. الساعات المعتمدة 3 ساعات
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة الأدب
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الخامس
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد.
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد.
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: الجامعة نفسها

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
دراسة موضوعات النحو العربي للطلاب المتخصصين في قسم اللغة العربية حسب هذا المستوى مما يحقق به الطالب الأهداف الآتية:
التعرف على الاتجاهات الفنية المختلفة للشعر العربي في العصر العباسي.
التمييز بين الفنون الشعرية وأساليبها المختلفة في العصر العباسي.
تنمية حاسة التذوق الأدبي الشعري.
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر
استخدام أساليب تدريس جديدة مثل التعليم التعاوني والاعتماد على مهارات التفكير
الاعتماد بشكل أكبر على الدراسة الذاتية للطالب أو مصادر المكتبة.
الاستفادة من الأقراص الممغنطة مثل المكتبة الشاملة .

ج . وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل)

مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
أ‌. المشهد السياسي
ب‌. التحولات الاجتماعية والثقافية في الشعر 1 3
مكونات القصيدة القديمة: (نسيب، راحلة، فخر) وتحولاتها 1 3
الظواهر الاجتماعية: الشعوبية، الزندقة، المجون، الزهد. 1 3
الظواهر الفنية: البديع: مفهومه، وبداياته عند بشار ومسلم. 1 3
استخلاص التحولات الموضوعية والفنية والإيقاعية. 1 3
المحور الثاني: شعراء ونصوص مختارة:
مسلم بن الوليد، المذهب البديعي من خلال قصيدته: أجررت حبل خليع في الصبا غزل. 1 3
أبو نواس: قراءة في مدحة وخمرية. 1 3
أبو تمام والصنعة البديعية: فتح عمورية، رقّت حواشي الدهر. 2 6
البحتري وعمود الشعر: قصيدته في وصف موكب المتوكل. 1 3
ابن الرومي وظاهرة الاستقصاء: صبا من شاب مفرقه تصابي. 1 3
المتنبي: التوجيه الدلالي: أحد عناصر الإشكال في شاعريته. 1 3
المتنبي: المذهب الكلامي. 1 3
أبو فراس والروميات. 1 3
أبو العلاء: سقط الزند واللزوميات. 1 3
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 15 45

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
3
// الساعات المكتبية

3-ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ-المعرفة

1-وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
التعريف بفنون الشعر، وأهميتها، ونشأتها وتطورها في العصر العباسي.
معرفة أهم المدارس الشعرية في العصر العباسي.
معرفة أهم أعلام الشعر العربي في العصر العباسي.
معرفة نصوص شعرية عباسية، والتفريق بين مدارسها واتجاهاتها.
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
المحاضرات.
المشاركة في قاعة الدرس – المشاركة على السبورة أو المشافهة.
تشكيل ورش عمل لحل التطبيقات وتحليل بعض التراكيب النحوية من خلال النصوص.
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
الاختبارات التحريرية والشفوية
الأسئلة والتحليل.
تقديم الأنشطة.

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
القدرة على تمييز الشعر الجيّد من الرديء
القدرة على حفظ النصوص الشعرية
القدرة على تحليل النصوص الشعرية وفق معايير التحليل
تنمية ملكة النقد لدى الطالب وأن تقدم بين يدي نقدها المسوغات المقبولة
تنمية الأحكام الموضوعية على الشعر لدى الطالب بحيث لا تجنح نحو التعميم سلبا ولا إيجابا
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
استعراض نصوص شعرية وتذوقها.
الممارسة العملية المتكررة لقراءة نصوص شعرية.
الاستماع المتكرر للنصوص الشعرية.
3-طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
المشاركة في قاعة الدرس.
تقديم الأنشطة وتحليل النصوص.
كيفية توزيع الدرجات يما يتناسب مع التدرج في تحسن مستوى الطالب.
اختبارات فصلية ونهائية وأنشطة

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
تنمية مهارة الإلقاء أمام الآخرين.
استثمار معارف الشعر لتنمية العلاقة مع الآخرين.
قوة التأثير على الآخرين بضبط نبرة الإلقاء.
استكشاف المواهب الأدبية لدى الآخرين، وتوجيههم.
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
إدارة المحاضرةعلى نحو يشعر بأهمية الوقت.
مناقشة الطالب في أخطائه اللغوية الإجرائية.
مناقشة الطالب في الأمانة العلمية في الأنشطة المقدمة.
الحرص على تصحيح الأنشطة والواجبات وإطلاع الطالب على الأخطاء والدرجات
تكليف الطالب بأنشطة إثرائية
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس دليل إلتزان الطالب وتحمله المسؤولية.
الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث.
تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهاري.

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية.
تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت .
تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة .
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.
التواصل مع الزملاء إلكترونياً .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
الملاحظة .
المتابعة.

هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
ضبط مستوى الصوت ارتفاعًا وانخفاضًا عند إلقاء الشعر.
ضبط التعبيرات الإشارية في أثناء الإلقاء.
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
مدى المشاركة والقدرة على التعبير .
الملاحظة

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 الاختبار الفصلي الأول (جماعي) منتصف الفصل الدراسي 15%
2 المشاركة (فردي ، جماعي) ممتدة 5%
3 الاختبار الفصلي الثاني ( جماعي) الأسبوع الثاني عشر. 15%
4 نشاط ومسابقة ( جماعي) ممتد 5%
5 الامتحان النهائي ( جماعي) الأسبوع الرابع عشر. 60%
100%
د) الدعم المقدم للطلبة:
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب.
تحديد مواعيد إضافية مع الطلاب الذين يحتاجون لذلك خارج نطاق الساعات المكتبية (الموهوبون ، الضعفاء)

هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
أبو تمّام: ديوانه، بشرح التبريزي وشرح الصولي.
ابن الرومي: ديوانه، بتحقيق حسين نصّار.
ابن المعتز: ديوانه، بشرح الصولي.
بشار بن برد: ديوانه، بتحقيق الطاهر بن عاشور.
أبو نواس: ديوانه، بتحقيق فاغنر.
أبو الطيب المتنبي: ديوانه، بشرح العكبري.
أبو بكر الصولي: أخبار البحتري وأخبار أبي تمام وأخبار الشعراء المحدثين وأشعار أولاد الخلفاء وأخبارهم من كتاب الأوراق.
ابن المعتز: طبقات الشعراء وكتاب البديع.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي، العصر العباسي الأول والثاني.
محمد مصطفى هدارة: اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري.
عبده بدوي: دراسات في النص الشعري العباسي.
أحمد عبد الستار الجواري: الشعر في بغداد حتى نهاية القرن الثالث الهجري.
نجيب محمد البهبيتي: تاريخ الشعر العربي حتى أواخر القرن الثالث الهجري.
عثمان موافي: التيارات الأجنبية في الشعر العربي: منذ العصر العباسي حتى نهاية القرن الثالث الهجري.
3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
عفيف عبد الرحمن: معجم الشعراء العباسيين.
إبراهيم النجار: شعراء عباسيون منسيون.
غوستاف فون غرنباوم: شعراء عباسيون، ترجمة محمد يوسف نجم.
مصطفى بهجت مجاهد: المكتبة الشعرية في العصر العباسي.
مصطفى الشكعة: مناهج التأليف عند العلماء العرب.
نجيب محمد البهبيتي: المدخل إلى دراسة التاريخ والأدب العربيين.
مجلة العرب.
مجلة المورد.
مجلة فصول.
مجلة عالم الكتب.
مجلة ألف: البلاغة المقارنة.

4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
موقع الوراق.
موقع المجمع الثقافي.
موقع مركز حمد الجاسر الثقافي.
موقع أستاذ المادة.
موقع مجلة العرب.
موقع: www.arabicpoems.com
موقع: www.diwanalarab.com

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشعرية.

و ) المرافق المطلوبة :

-حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-المرافق التعليمية:
أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة.
مختبرات صوتية.
أجهزة عرض.
برامج لغوية تعليمية.
مكتبات مصغرة تحوي المراجع الأساسية.

2-أجهزة الكمبيوتر:
معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.

3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
برامج تدريب لغوي.
أفلام تسجيلية:فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق.

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
اختبارات فصلية.
اختبارات مجموعات(ورش عمل لتحيل النصوص) .
اختبارات تقويمية مستمرة.
أنشطة منزلية وتدريبات.
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته.
التعرف على آراء الطلاب قي المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء.
قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة.
3-عمليات تحسين التعليم:
دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .
تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس.
عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول.
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الآداء.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
الاختبارات التحريرية الدورية.
الاختبارات الشفوية المبنية على خطة واضحة.
القيام بواجبات أساسية أو إضافية.
مراجعة التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس.
قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة والضعف.
القيام بأنشطة مساندة.
تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس.
5-صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر لمعرفة مرئياتهم واقتراحاتهم لتطويره.
لقاءات دورية مع المميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في المقرر.
عقد مقارنة بين هذا المقرر والمقرر نفسه في جامعات أخرى.
استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر.
عقد لقاءات نصف سنوية لمناقشة سبل التطوير.
الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة في التطوير.
عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.
مناقشات بيت أعضاء هيئة التدريس لمعرفة طرائق كل منهم لصعوبات تدريس المقرر.
..

course attachements