السيرة الذاتية
سيرة الذاتية د. علي بن أحمد آل مضواح
المؤهلات العلمية
- دكتوراه الفلسفة في اللغويات التطبيقية (اللغويات العربية واكتساب العربية لغة ثانية) من قسم دراسات الشرق الأدنى بجامعة ميشيغان آن آربور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2018
- ماجستير الآداب في دراسات الشرق الأدنى (اللغويات العربية) من جامعة ميشيغان آن اربور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015
- ماجستير الآداب في اللغويات التطبيقية من جامعة نيوكاسل في بريطانيا عام 2011
- بكالوريوس اللغة العربية من كلية المعلمين في أبها عام 2003
الدورات التدريبية
- دورة تقييم مخرجات التعلم - جامعة الملك سعود 2020
- دورة التدريس الجامعي الفعال - جامعة الملك سعود 2020
- دورة تصميم وبناء المقرر الدراسي - جامعة الملك سعود 2020
- دورة م قواعد البيانات Access - جامعة الملك سعود 2019
- دورة مهارات متقدمة في قواعد البيانات Access - جامعة الملك سعود 2019
- (Authorship, Publication and Peer Review)- جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Research Administration Module ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Human Subjects Social & Behavioral Sciences Module )- جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Foundations of Good Research Practices Module ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- (Conflict of Interest ) - جامعة ميشيغان ان اربور – الولايات المتحدة الأمريكية 2016
- الدورة الإعدادية للدراسات العليا بجامعة نيوكاسل - بريطانيا – 2010
- دورة اللغة الانجليزية المتقدمة للأغراض الأكاديمية - معهد الإنتو- بريطانيا- (2) 2010
- دورة اللغة الانجليزية المتقدمة للأغراض الأكاديمية معهد الإنتو- بريطانيا- (1) 2010
- دورة اللغة الإنجليزية لأغراض عامة - كلية نيوكاسل - بريطانيا 2009
- التعلم الإتقاني - الرياض- 2004
- التعليم الذاتي - الرياض- 2003
- التعليم التعاوني - الرياض- 2003
- تقويم طلاب الصفوف العليا - الرياض- 2003
- تطبيقات الانترنت في التعليم - الرياض- 2003
- المدارس السعودية الرائدة - الرياض- 2003
- نموذج المدارس السعودية الرائدة - الرياض- 2003
- النشاط التعليمي - الرياض- 2002
- إدارة الصف - الرياض- 2002
الخبرات الوظيفية
- مستشار متفرغ بوزارة الثقافة (مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية)
- رئيس قسم تدريب المعلمين بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود
- عضو مركز لسان للتدريب بجامعة الملك سعود
- أستاذ مساعد اللغويات التطبيقية (اللغويات العربية واكتساب العربية لغة ثانية) بجامعة الملك سعود
- محاضر بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود
- معيد بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود
- معلم لغة عربية بوزارة التعليم
المؤتمرات والندوات والمشاركات
- المشاركة في إعداد الحقيبة التدريبية المتعلقة بالفهم القرائي لمعلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية
- إقامة دورة المدربين المركزيين على مستوى المملكة العربية السعودية التي عقدتها وزارة التعليم في استراتيجيات الفهم القرائي.
- مؤتمر اتجاهات حديثة في تعليم اللغة العربية لغة ثانية جامعة الملك سعود 2019
- مؤتمر جامعة ميشيغان الدولي الثاني للغويات العربية التطبيقية واكتساب العربية لغة ثانية – بالولايات المتحدة الأمريكية 2018
- مؤتمر جامعة ميشيغان الدولي الأول للغويات العربية التطبيقية واكتساب العربية لغة ثانية – بالولايات المتحدة الأمريكية 2016
- مؤتمر الدراسات الشرقية بجامعة ميشيغان ان اربور بالولايات المتحدة الأمريكية 2015
- مؤتمر اللغويات التطبيقية بجامعة غرب انجلترا2011
- المؤتمر السابع لطلاب الدراسات العليا في اللغويات في بريطانيا 2011
- ندوة توطين التدريب بمركز الملك سلمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية 2008
- تحكيم مجموعة من الأوراق العلمية المقدمة لبعض المؤتمرات والمجلات العلمية المحكمة.
الأبحاث المنشورة
MIDHWAH, A. A., & Alhawary, M. T. (2020). Arabic Diacritics and Their Role in Facilitating Reading Speed, Accuracy, and Comprehension by English L2 Learners of Arabic. The Modern Language Journal, 104(2), 418-438.
مضواح، علي أحمد (2021). القلق اللغوي القرائي وعلاقته بفهم المقروء لدى متعلمي ومتعلمات العربية لغة ثانية. مجلة تعليم العربية لغة ثانية. (6) 7-42.
الأبحاث غير المنشورة
The Role of Diacritics in Word Recognition and their Impact on Arabic L2 Learners' Reading Speed, Accuracy, and Comprehension at Different Stages of Arabic L2 Acquisition
الأبحاث والأعمال في طور الإجراء:
- Arabic diacritics and short memory (STM) in Arabic as a Second Language. (Empirical study)
- ترجمة كتاب:
Schwanenflugel, P. J., & Knapp, N. F. (2015). The psychology of reading: Theory and applications. Guilford Publications.
أوراق وأعمال في طور النشر:
- اللغة في رواية مساس (تحليل لغوي)
- افعال الكلام عند السكاكي (دراسة مقارنة)
- Al Azd dialect and Classical Arabic- (Comparative study)
- Correlation of Motivation and Anxiety in Speaking Performance in Arabic Language Classrooms.
- Arabic L1 in Arabic L2 classroom (Annotated Bibliography)
- Subject-Verb Agreement in Arabic Language. An investigation in the impact of native language background of learners in S-V agreement in Arabic Language.
- Foreign-language anxiety and speaking performance in the Arabic-language classroom
العضويات العلمية
- عضو الرابطة الأمريكية للغويات التطبيقية
- عضو الرابطة البريطانية للغويات التطبيقية
- عضو الرابطة الأمريكية لأساتذة العربية
- عضو جمعية اللسانيات الأمريكية
الاهتمامات البحثية
- اكتساب اللغة الثانية
- اكتساب العربية لغة ثانية
- علم اللغة النفسي
- التعرف البصري على الكلمات في اللغة الثانية
- مهارة القراءة في اللغة الثانية
- القلق اللغوي
- القلق اللغوي القرائي
- القراءة في العلوم العرفانية
- الذاكرة والقراءة