cv
عقيل بن حامد الزماي الشمري
CV Text
- المؤهلات الدراسية:
- بكالوريوس في اللغة العربية بتقدير ممتاز عام 1421/1422 هـ، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم، المملكة العربية السعودية.
- دبلوم عالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بتقدير ممتاز عام 1423/1424 هـ، من جامعة الملك سعود في الرياض، المملكة العربية السعودية، 2003م.
- ماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز عام 2006م، من جامعة كوينزلاند في برزبن، أستراليا، (عنوان البحث المكمل لمتطلبات التخرج في الماجستير هو "دراسة استعمال الحاسوب في الكتابة باللغة الثانية باستخدام النظرية الثقافية الاجتماعية أساسا لظواهر التدريس والتعلم").
- دكتوراة في اللغويات التطبيقية عام 2012م، من جامعة كوينزلاند في برزبن، أستراليا، (عنوان بحث الدكتوراة هو " نمو مهارة الكتابة باللغة الثانية في مشروع دراسي موجه نحو اكتساب العمليات الكتابية باستخدام الحاسوب").
- العمل الوظيفي:
- العمل مدرسا في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، عام 1422م
- ثم العمل معيدا في معهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود في الرياض، المملكة العربية السعودية منذ عام 1422هـ
- العمل كمحاضر متعاون في تدريس مقرر "اكتساب اللغة الثانية" لطلبة مرحلة الماجستير في جامعة كوينزلاند، عام 2010.
- أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية، في قسم تدريب المعلمين، معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود، منذ 24/6/1433هـ
- رئيس قسم تدريب المعلمين في معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود، منذ 7/10/1433هـ.
- الخبرات والمشاركات العملية والعملية:
- مستشار في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية منذ 27/10/2013م حتى 8/3/2015م.
- عضو في لجنة التخطيط اللغوي في مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية منذ 1/7/1435 حتى الوقت الحالي.
- عضو المجلس العلمي لمؤسسة (العربية للجميع). http://www.arabicforall.net/
- المشاركة كمدرّب في عدد من دورات تدريب معلمي اللغة العربية على النحو التالي:
الدورة | تاريخها | مكان انعقادها | الدولة |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 21-27/6/2008م (30 ساعة تدريبية) |
جامعة الفارابي القازاقية الوطنية | ألماتا- كازاخستان |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 4-6، 11-13/6/1433هـ (30 ساعة تدريبية) |
مقر (العربية للجميع) | الرياض- السعودية |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 2-8/6/2012م (30 ساعة تدريبية) |
جامعة دكا | دكا- بنغلاديش |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 29/6-3/7/2013م (30 ساعة تدريبية) |
معهد تدريب المعلمين ببنغلاديش – بالتعاون مع معهد الفكر الإسلامي | دكا - بنغلاديش |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين (العربية للجميع) | 22-29/9/2013م (30 ساعة تدريبية) |
مركز الملك فهد الثقافي بسراييفو – بالتعاون مع الملحقية الثقافية السعودية | سراييفو - البوسنة |
تدريب معلمي العربية لغير الناطقين بها (مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية) | 25-31/10/2013م (25 ساعة تدريبية) |
جامعة اللغات والثقافة - ببكين | بكين - الصين |
تدريب تعليم اللغة العربية في التعليم العام (مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام) | 19-23/11/1435هـ (25 ساعة تدريبية) |
شركة تطوير للخدمات التعليمية - الرياض | الرياض - السعودية |
تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 22-27/3/2015م (30 ساعة تدريبية) |
مؤسسة أوراسيا للدراسات - بإسطنبول | إستانبول – تركيا |
تعليم معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها – عن بعد (العربية للجميع) | 7-15/6/2015م (15 ساعة تدريبية) |
عن بعد مع الجامعة الإسلامية بغزة - فلسطين | الرياض - السعودية |
تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها (العربية للجميع) | 15-22/10/1436هـ (30 ساعة تدريبية) |
جمعية التضامن الاجتماعي لمسلمي كمبوديا | فينوم بنه - كمبوديا |
.
- الدورات وورش العمل التدريبية:
- المشاركة في عدد من الدورات التدريبية على النحو الموضح في الجدول التالي:
الدورة | تاريخها | مكان انعقادها | الجهة المنظمة |
Moodle teacher training استخدام برنامج "مودل" في التدريس |
11-12/10/2007 | برزبن-أستراليا | Clifton's training center/ Pukunui |
Oral proficiency assessment تقييم الكفاءة الشفوية |
10-13/3/2012 | الرياض-السعودية | American council on the teaching of foreign languages (ACTFL) |
تصميم وبناء المقرر الدراسي | 13-14/11/1433هـ | الرياض-السعودية | عمادة تطوير المهارات/جامعة الملك سعود |
التدريس الجامعي الفعال | 15-17/11/1433هـ | الرياض-السعودية | عمادة تطوير المهارات/جامعة الملك سعود |
تقويم مخرجات التعلم | 25-26/12/1433هـ | الرياض-السعودية | عمادة تطوير المهارات/جامعة الملك سعود |
التدريس المصغر | 5/1/1434هـ | الرياض-السعودية | عمادة تطوير المهارات/جامعة الملك سعود |
إجراءات إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج | 24-25/3/1434هـ | الخبر-السعودية | الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي |
تصميم وتحليل المدونات اللغوية | 1-5/7/1434هـ | الرياض-السعودية | معهد اللغة العربية، جامعة الملك سعود |
أساسيات اكتساب اللغة الثانية: التركيز على لغة المتعلم | 14-18/7/2014م | مينابولس - أمريكا | مركز البحث المتقدم في اكتساب اللغة – جامعة ميناسوتا (أمريكا) |
- المؤتمرات العلمية والندوات:
- المشاركة بورقة علمية في مؤتمر اللغويات التطبيقية الذي أقيم في جامعة كوينزلاند، برزبن، أستراليا، في الفترة بين 8-9/2/2007م
- المشاركة بورقة علمية في الملتقى المشترك الأول لرابطة اللغويات التطبيقية في أستراليا ونيوزلاندا، الذي أقيم في جامعة أوكلاند، أوكلاند، نيوزلاندا، في الفترة بين 2-4/12/2009م.
- المشاركة بورقة علمية في الملتقى الخامس والثلاثين لرابطة اللغويات التطبيقية في أستراليا، الذي أقيم في جامعة كوينزلاند، برزبن، أستراليا، في الفترة بين 4-7/7/2010م.
- المشاركة بورقة علمية في المؤتمر الدولي للغة العربية (مستقبل اللغة العربية بين الأمل واليأس) الذي أقيم في جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية، جاكرتا، أندونيسيا، في الفترة بين 9-12/7/2012م.
- المشاركة بورقة علمية في (الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس التعاون لدوج الخليج العربية)، الذي أقيم بتنظيم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، في الفترة بين 7-9/5/2013م.
- المشاركة بورقة علمية في (الندوة الدولية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وقياس مخرجاتها)، التي أقيمت بتنظيم من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، الرياض، في الفترة بين 1-2/10/2013م.
- المشاركة بورقة علمية في (الملتقى العالمي للتدريس باستعمال التكنولوجيات الحديثة)، الذي أقيم في جامعة تونس المنار، تونس في الفترة بين 5-7/3/2014م
- الأبحاث المنشورة:
- الشمري، عقيل (2012). إستراتيجيات التعلم والتعليم ودورهما في دمج الحاسوب في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ضمن منشورات المؤتمر الدولي للغة العربية (مستقبل اللغة العربية بين الأمل واليأس) الذي أقيم في جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية، جاكرتا، أندونيسيا، في الفترة بين 9-12/7/2012م.
- الشمري، عقيل (2015(. التعلم عن بعد: أسس ومبادئ تصميم البيئة التعليمية المثلى من منظور اللسانيات النفسية لاكتساب اللغة الثانية، ضمن: زكي بغدادي (محرر)، تعليم اللغة العربية عن بعد: الواقع والمأمول. الرياض: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية.
- الشمري، عقيل والثبيتي، عبدالمحسن (2015). لسانيات المدونات: نماذج وتطبيقات في لغة الصحافة العربية، ضمن: صالح العصيمي (محرر)، المدونات اللغوية العربية: بناؤها وطرائق الإفادة منها. الرياض: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية.
- الشمري، عقيل والمحمود، محمود (2015). تحليل الخطاب النقدي بالاعتماد على المدونات اللغوية: أخبار غزة نموذجا، مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية، الجزائر، ع 33، 264-305.
- الشمري، عقيل وميغري، منصور (2016). بين العلم والتصورات الشعبية: مسألة "موت اللغات" نموذجا، ضمن: محمود المحمود (محرر)، انقراض اللغات وازدهارها: محاولة للفهم. الرياض: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية.
- عقيل الشمري (2016). العربية في الوقت الحاضر: الحصيلة والآفاق، ضمن: محمود المحمود (محرر)، انقراض اللغات وازدهارها: محاولة للفهم. الرياض: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية.
- الشمري، عقيل (2016). الكفاية التواصلية: المفهوم، والمكونات، والمقتضيات التعليمية. ضمن: (الأعمال الكاملة للمؤتمر الدولي الثاني: اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية)، المنعقد في معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود، في الفترة بين 2-3/2/2016م.
- تأليف المناهج والحقائب التدريبية:
- إعداد "الحقيبة التأسيسية لمعلمي اللغة العربية ومشرفيها"، بالاشتراك مع الدكتور منصور ميغري، لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام.
- تأليف منهج "العربية للعاملين في المجال الطبي"، بالاشتراك مع الدكتور عطا المنان، للمعهد العربي للغة العربية.
- تأليف منهج "العربية للعاملين في المجال العسكري"، بالاشتراك، لمعهد اللغات العسكري.