أ.د عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار
قسم التربية الخاصة، كلية التربية
Department of Special Education،College of Education
ت . مكتب: 4674591/4674574 فاكس 4544558
العنوان البريدي : ص.ب. 85113 الرياض 11691 السعودية
البريد الالكتروني azizjasa@yahoo.com
التعليم العالي:
بكالوريوس كلية التربية - جامعة الملك سعود 1406هـ.
ماجستير في التربية الخاصة في مجال صعوبات التعلم من جامعة جنوب الينوي- كاربونديل - الولايات المتحدة الأمريكية 1990م .
دكتوراه في التربية الخاصة في مجال إدارة التربية الخاصة من جامعة جنوب الينوي كاربونديل - اليـنوي. الولايات المتحدة الأمريكية 1994م .
الخبرة العملية :
- معيد بقسم التربية الخاصة بكلية التربية- جامعة الملك سعود في 5/6/1406هـ
- أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود 22/11/1415هـ
- أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود16/2/1420هـ
- أستاذ بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود 1426هـ
- رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود من 2/2/1419هـ الى 2/2/1423هـ
- عضو سابق مجلس كلية التربية بجامعة الملك سعود.
- عضو سابق في مجلس عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود .
- عضو في عدد من لجان قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود.
- عضو في جمعية( CEC ) الرابطة الأمريكية للأطفال غير العاديين .
- عضو سابق الأسرة الوطنية للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.
- رئيس المجموعة الاستشارية التخصصية للإدارة والإشراف بوزارة التربية والتعليم سابقا.
- عضو سابق في مركز البحوث التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود .
- عضو سابق لجنة تنسيق خدمات المعوقين في المملكة العربية السعودية بوزارة العمل ( المنبثقة عن قرار مجلس الوزراء الموقر )0
- عضو سابق في لجنة الرعاية بجمعية الأطفال المعاقين بالرياض.
- مستشار متطوع سابق في مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.
- عضو سابق في لجنة البحوث في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.
- عضو هيئة تحرير المجلة العربية للتربية الخاصة.
- مستشار سابق في وزارة التربية والتعليم .
- مستشار سابق في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- عضو الإتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- عضة مجلس الأمناء بكلية عفت للبنات بجدة.
- عضة مجلس الأمناء بكلية دار الحكمة للبنات بجدة.
- ساهم في تحكيم العديد من الدراسات والأبحاث في الجامعات السعودية والعربية والمؤسسات المحلية الإقليمية والدولية مثل AGFUND.
الجانب الأكاديمي :
القيام بالتدريس للمقررات التالية :
1 - مقرر مقدمة في التربية الخاصة ( 100 خاص )0
2 - مقرر الإعاقة البدنية ( 160 خاص ) .
3 - مقرر الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية ( 295 خاص ) .
4 - مقرر تربية غير العاديين في المدارس العادية ( 385 خاص ) .
5 - مقرر الإدارة والإشراف في التربية الخاصة ( 411 خاص ) .
6 - مقرر القضايا المعاصرة في التربية الخاصة ( 440 خاص ) .
7- مقرر دراسة حاله في مجال صعوبات التعلم (354 خاص)
8 - مقرر التربية الميدانية في مجال صعوبات التعليم ( 478خاص ) .
9- مقرر إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة(560خاص).
10- الأشراف على عدداً من رسائل الماجستير في قسم التربية الخاصة والأشراف المساعد على عددا من رسائل الماجستير والدكتوراه في أقسام تربوية أخرى بجامعة الملك سعود ، إضافة الى مناقشة العديد من رسائل الماجستير بجامعة الملك سعود وعددا من الجامعات المحلية والعربية في مجال التربية الخاصة.
الندوات والمؤتمرات :
1 - المشاركة في ندوة" جهود التعرف المبكر على أخطار الإصابة بالإعاقة لدى الأطفال في دول مجلس التعاون الخليجي ". المنامة : البحرين من الفترة 20-22 مايو 1996م0
2 - المشاركة في " ندوة التشخيص في التربية الخاصة " العين : الإمارات العربية المتحدة من الفترة 26-27مايو 1997م .
3 - المشاركة في ندوة " استراتيجيات وبرامج التدخل العلاجي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة" . أبو ظبي : الإمارات العربية المتحدة من الفترة 22-23مارس 1997م .
4 - المشاركة في ندوة " تجارب دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي : التطلعات والتحديات ". المنامة : البحرين من الفترة 2-4مارس 1998م .
5 –المشاركة في مؤتمر الأطفال غير العاديين :نحو أفق جديد.والذي عقد في مدينة شار لوت ،نورث كالوراينا،الولايات المتحدة الأميركية برعاية رابطة الأطفال غير العاديين ( CEC ) في الفترة 14-17 أبريل 1999م.
6-المشاركة في مؤتمر الأطفال غير العاديين : نبني المستقبل جميعا ، والذي عقد في مدينة فا نكوفر ، كندا برعاية رابطة الأطفال غير العاديين (CEC ) في الفترة 5- 8 أبريل 2000م .
7- المشاركة في المؤتمر القومي الثامن " معا ... على طريق الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي" ، القاهرة، جمهورية مصر العربية في الفترة 21/10 الى 24/10/2002.
8-عضو اللجنة العليا المنظمة لندوة تطوير الأداء للوقاية من الإعاقة . مكتب التربية لدول الخليج . الرياض في الفترة 12/2 الى 14/2 فبراير 2005م.
9-عضو اللجنة العلمية المنظمة لندوة التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية : قسم التربية الخاصة ،جامعة الملك سعود مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية.الرياض في الفترة 27-28شوال 1426هــ
الأبحاث والدراسات :
1 – العبدالجبار، عبدالعزيز.(1997) "نماذج العلاج في التربية الخاصة". مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود - رقم ( 135 ).
2 - العبدالجبار، عبدالعزيز(1998). " دمج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر مدراء المدارس " 0 حولية كلية التربية ، جامعة قطـــر رقم ( 51 ) .
3 - العبدالجبار، عبدالعزيز(1998م). " دراسة للصدق العاملي لمقياس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وبعض المتغيرات ذات العلاقة بتلك الاتجاهات " 0 مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ، كلية التربية ، رقم ( 11/2).
4 – العبدالجبار، عبدالعزيز(1998م). " الكفايات اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين سمعياً " أهميتها ومدى توافرها لديهم . مجلة كلية التربية ،كلية التربية جامعة عين شمس،رقم3.
5- " Special Education in Saudi Arabia : Current Status and Future Plans" بحث مقدم لمؤتمر رابطة الأطفال غير العاديين ،CEC والذي عقد في مدينة فان كوفر بكندا في الفترة من 4-8 أبريل 2000م وذلك بالاشتراك مع الدكتور إبراهيم بن سعد ابونيان .
6– العبدالجبار، عبدالعزيز(2002). " المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم " أهميتها ومدى امتلاكهم لها . مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات التربوية ، كلية التربية ، رقم ( 14/1).
7- العبدالجبار، عبدالعزيز(2003). البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية : جامعة الملك سعود. 21،139-179.
8- العبدالجبار، عبدالعزيز(2002). التعرف على مدى ملاءمة المباني المدرسية للتلاميذ ذوي الإعاقة الحركية .دراسة مقدمة للمؤتمر القومي الثامن " معا ... على طريق الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي" ، القاهرة 21/10 الى 24/10/2002.
9- السرطاوي، زيدان ، والعبدالجبار، عبدالعزيز(2002). موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المراحل التعليمية وأثر الجنس والمستوى الصفي على ذلك.مجلة العلوم التربوية ،كلية التربية ، جامعة قطر.
10-العبدالجبار، عبدالعزيز ، ومسعود ، وائل (2002 ).استقصاء آراء المد راء والمعلمين في المدارس العادية نحو الدمج. مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود - رقم ( 180 ).
11- العبدالجبار، عبدالعزيز(2004). الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام.المجلة العربية للتربية الخاصة، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة ،الرياض.العدد 5.
12-الوابلي، عبدالله بن محمد ، السرطاوي ،زيدان ، العبدالجبار ، عبدالعزيز ،الشمري طارش.(2005) المنهج المرجعي لمرحلة التهيئة ببرامج التربية الفكرية(أربعة أجزاء). المملكة العربية السعودية:الرياض :جمعية الأطفال المعوقين.
13-العبدالجبار، عبدالعزيز ,وآخرون .(2005). دليل المشرف التربوي في مجال التربية الخاصة. وزارة التربية والتعليم : الأمانة العامة للتربية
الخاصة.
14- الموسى،ناصر ،العبدالجبار،عبدالعزيز،السرطاوي ،زيدان ،البتال ،زيد، والحسين عبدالله (2007). المشروع الوطني لتقييم تجربة المملكة في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام.الرياض: وزارة التربية والتعليم.
مؤلفات وترجمات :
1- الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة : مفهومه وخلفياته النظرية . كتاب مترجم بالاشتراك مع أ.د. عبدالعزيز الشخص ,و أ.د. زيدان السرطاوي. .دار الكتاب الجامعي ،العين : الإمارات العربية المتحدة ،2000م.
2- الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة وتطبيقاته التربوية . كتاب مترجم بالاشتراك مع أ.د. عبدالعزيز الشخص ,و أ.د. زيدان السرطاوي..دار الكتاب الجامعي ،العين : الإمارات العربية المتحدة ،2000م.
3- جداول النشاط للأطفال ذوي التوحد : تدريس السلوك الاستقلالي .كتاب مترجم من تأليف د. مكل نهان ود. كرانتر1999م ، أكاديمية التربية الخاصة ،الرياض : المملكة العربية السعودية.
Curriculum Vita
Abdulaziz M. Abduljabbar, Ph.D.
Professor
Nationality: Saudi
DOB: 11-28-1962
General major: Special Education
Specific major : Administration and Supervision in Special Education
Minor major : Learning Disabilities
Current Job : professor , Dept. of Special Education ,KSU.
Higher Education
University Major Add. Grad. Degree
King Saud U. (Saudi A.) Education 1982 1986 B.A.
Southern Illinois U. (U.S.A.) Special Ed. 1988 1990 M.S.
Southern Illinois U. (U.S.A.) Special Ed. 1990 1994 Ph.D.
Experience
Teacher Assistant at King Saud University(KSU). 1986-1987
Member of Student center board Southern Illinois U.(SIU). 1988-1991
President of Saudi Student Society ,Carbondale, USA. 1991-1993
Assistant professor at KSU 1995- 1999
Chairman, Department of Special education (KSU) 1998- 2002
Associate professor at KSU 1999- 2005
Professor at KSU 2005
Member :Board of College of Education at King Saud University(KSU)2000-2004
Member :Board of Deanship of Graduate Studies at King Saud University(KSU) 2004-2006
Consultant for King Abdulaziz & his Companions Foundation for the Gifted (KSA)2003-2007
Consultant for The Ministry of Education(KSA) 2003-2006
Member of board of the research center, College of education (KSU) 1999-2001.
Member of Board of trustees of Efft college in Jeddah.(KSA) 2002- presen.
Member of Board of trustees of Dar Al-hekma 2006- presen.
Member of Council for Exceptional Children CEC (USA.
Member of research committee at Prince Salman Center for Disability Research, Riyadh(KSA)2004-2006
Member of Saudi Sport Federation For Special Needs.(KSA)2003-present
Member of the editorial board of the Arabian journal of Special Education, Arabian Academy of Special Education, Riyadh (KSA)
International organization such as AGFUND. Cooperative work
University Courses Taught
SPED 100 Introduction to Special Education
SPED 101 Introduction to Exceptional Children
SPED 160 Physical Handicaps
SPED 295 Aids and Prosthesis for the Handicapped
SPED 385 Educating Exceptional Children in Regular Schools
SPED 411 Administration , and Supervision in Special Education.
SPED 440 Issues and Trends in Special Education
SPED 354 Case Study in Learning Disabilities
SPED 478 Students Teaching in Learning Disabilitie.s
SPED 560 Administration and organization of special education programs.
Supervise and examine many master theses, and doctorate dissertations from university such as : King Saudi University(KSA), Arabian Gulf University(Bahrain), and Naif Arab University For Security Sciences (KSA).
Publications
Remedial Models in Special Education.(1997). Educational Research center (KSU).
Inclusion of Children With Disabilities into Private Elementary Schools in Riyadh( 1998). Journal of Qatur University ,Qatur.
The Factorial Validity of the Attitudes Towards a Mainstreaming Scale.(1999). Journal of KSU .
Special education in Saudi Arabia : Current Status and Future plans, paper presented at The Council for Exceptional Children (CEC) Annual Convention ,Vancouver ,Canada,2000.( in Cooperation with I braheem Abunyyan PhD)
Skills needed for Hearing Impaired Teachers.(1998). The Faculty Journal of Education, Ain Shams University. Egypt .
The Skills Necessary for Students with Learning Disabilities : It’s Importance and the extent to which they possess it(2001) . Journal of King Saud University, Saudi Arabia.
The Opinions of principles and Teachers towards inclusions Educational Research center (KSU). (2002). In Cooperation with Wael Masoud PhD).
Training programs for Special education Teachers (2003).Education and Psychology, Saudi Educational and Psychological Association.
Modifications of School building For Physically disabled students. paper presented for the eight national conference of federation of the special needs.2002,Cairo,Egypt.
Reading Interests of Four through Twelfth grade (2003).( in Cooperation with Zaidan A. Al-Sartawi PhD). Journal of since education, University of Qatur ,Qatur.
Satisfaction of regular and special education teachers. (2004)Arabian Journal of Special Education, Arabian Academy of Special education .
Al-mousa,N., Al-Sartawi,Z., Al-Abduljabbar,A., Al-Batal,Z.,& Alhuseen,A.(2007). The National Study to evaluate the experiment of the Kingdom of Saudi Arabia in mainstreaming children with special educational needs in public education schools. Riyadh :Miniestry of Education.
Translations
I have translated the fallowing books from English language to Arabic language:
McClannahan , L, and Krantz, P. (1999). Activity Schedules for Children with Autism . USA, MD: woodbine House.
Bradley, F, King-Sears, M,and Tessier-Switlick , M.(1997).Teaching students in inclusive settings. USA, Boston : Ellyn and Bacon.( in Cooperation with Zaidan A. Al-Sartawi PhD, and Abdulaziz Alshaks ).
For more Information:
Abdulaziz Abduljabbar Ph.D.
P.O. Box 85113
Riyadh 11691
Saudi Arabia
E-mail azizjasa@yahoo.com
Phone : Office 096614674591 /096614674574, Fax 096614544558