الإدارة والإشراف التربوي في التربية الخاصة
411 خاص
خطة المقرر الدراسي
الإدارة والإشراف التربوي في التربية الخاصة 411 خاص
أولا: أهداف المقرر : يهدف المقرر إلى إفادة الطالبة بما يلي :
1- التعريف بإدارة التربية الخاصة وأهدافها وأهميتها ومؤسساتها .
2- معرفة عمليات ووظائف إدارة التربية الخاصة ومشكلاتها وأنماطها .
3- دراسة اللوائح والنظم المنظمة لإدارة التربية الخاصة .
4- معرفة مهام ومهارات ومؤهلات (المدير والمشرف التربوي) .
5- توضيح الإشراف التربوي وأساليبه .
ثانياً : مفردات المقرر :
الموضوع | المرجع | عدد الوحدات |
تعريف وتعارف | -------- | 2 ساعة |
طبيعة الإدارة وأهميتها | المرجع الثاني | 2 ساعة |
مدخلات نظام إدارة التربية الخاصة في المملكة | المرجع الأول والمرجع الثاني | 4 ساعات |
وظائف وعمليات الإدارة في التربية الخاصة | المرجع الثاني | 4 ساعات |
الاختبار النصفي | -------- | 2 ساعة |
مخرجات نظام الإدارة في التربية الخاصة | المرجع الثاني | 2 ساعة |
العناصر الثانوية في نظام الإدارة في التربية الخاصة | المرجع الثاني | 2 ساعة |
مدخل إلى الإشراف التربوي في ميدان التربية الخاصة | المرجع الأول | 4 ساعات |
الأساليب الإشرافية | المرجع الأول | 2 ساعة |
نماذج حديثة في الإدارة التربوية | المرجع الثاني | 4ساعات |
ثالثاً : متطلبات المادة :
· إختبار أعمال السنة (30) درجة
· عرض برزنتيشن حول محور من محاور المقرر أو تصميم لعبة إدارية (10) درجات
· كتابة قصة في صفحة واحدة فقط عن مديرة مدرسة تأثرتي بها ؟(10) درجات
· المشاركة البناءة في المحاضرة والحضور الذهني والتفاعل الالكتروني في موقع التواصل الإجتماعي تويتر (8) درجات.
· وضع ملف انجاز يحوي السيرة الذاتية وكافة أعمال المقرر والمقالات المختارة وقصاصات الأخبار المهمة حول الإدارة والتربية الخاصة . (2) درجة
رابعاً: معايير تقييم القصة :
كتابتها باللغة العربية الفصحى – التسلسل المنطقي للأحداث – وجود فكرة بناءة في النص وان تكون ذات صلة بتخصصك (التربية الخاصة ) ممكن ان تكون واقعية وممكن من وحي الخيال تخيلي لو كنت مديرة مدرسة ماذا ستكتبين عن نفسك ؟
خامساً: معايير تقييم عرض البرزنتيشن :
1- تنظيم الأفكار وشمولها .
2- التسلسل المنطقي بعرض المادة العلمية .
3- اختيار الألوان وحجم الخط المناسب .
4- عدم احتواء الشريحة على مادة علمية كبيرة .
5- العاون بين أعضاء الفريق وتشويق العرض.
6- الإبداع والإبتكار .
7- تحقيق الهدف.
سادساً: معايير تقييم اللعبة الإدارية :
1- الإرتباط بالقرر .
2- سهولة استخدامها .
3- طريقة العرض المشوقة .
4- تحقيقها للهدف منها .
5- مناسبتها للمستوى التعليمي للطالبات .
6- الإبداع والإبتكار.
طريقة تدريس المقرر
تعتمد المحاضرة على الشرح والتحليل والمناقشة والعمل في جماعات واستخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعليم كالاستقصاء والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي.
قائمة المراجع:
المرجع (2) : أبجديات الإدارة والإشراف في التربية الخاصة – د.هند مرزا -.هنية مرزا – م.ريم الجماعي مطبعة :الناشر الدولي.
ثانياً : المراجع الأخرى :
البابطين ، عبد العزيز عبد الوهاب (2004م). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.
البستان، أحمد عبد الباقي وآخرون (2003م). الإدارة والإشراف التربوي- النظرية ، البحث، الممارسة. الرياض:مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
البوهي، فاروق شوقي (2001م). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
الحارثي، ابراهيم بن أحمد مسلم (2003م). نحو اصلاح المدرسة في القرن الحادي والعشرين.الرياض:مكتبة الشقري.
حسين، سلامة عبد العظيم (2004م). اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. عمان: دار الفكر.
الديوك، تيسير عبد المطلب (2005م). إدارة المدرسة الفعالة، مقوماتها وآفاقها. عمان: جهينة للنشر والتوزيع.
عريفج، سامي سلطي (2001م). الإدارة التربوية المعاصر. عمان: دار الفكر.
عطوي، جودت عزت (2001م). الإدراة التعليمية والإشراف التربوي. عمان:الدار العلمية الدولية ومكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطوي، جودت عزت (2004م). الإدارة المدرسية الحديثة –مفاهيميها النظرية وتطبيقاتها العلمية. عمان:دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المحامدة، ندى عبد الرحيم (2005م). الجوانب السلوكية في الإدارة المدرسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
المعايطة، عبد العزيز عطا الله (2007م). الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر.عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
عزيزتي الطالبة ::
هذا المقرر سيضيف لك الكثير ولمسيرتك المهنية .. حضورك الذهني ومشاركاتك ركيزة أساسية في تفوقك تواصلوا معي دائما ويسعدني ذلك .