Skip to main content
User Image

د. نورة بنت عبدالله جبرين الجبرين

Assistant Professor

استاذ مساعد

كلية العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
naljebreen@KSU.EDU.SA
course

الإدارة والإشراف التربوي في التربية الخاصة

411 خاص

منهج التربية الخاصة

  خطة المقرر الدراسي

الإدارة والإشراف التربوي في التربية الخاصة  411 خاص

أولا: أهداف المقرر : يهدف المقرر إلى إفادة الطالبة بما يلي :

1-      التعريف بإدارة التربية الخاصة وأهدافها وأهميتها ومؤسساتها .
2-      معرفة عمليات ووظائف إدارة التربية الخاصة ومشكلاتها وأنماطها .
3-      دراسة اللوائح والنظم المنظمة لإدارة التربية الخاصة .
4-      معرفة مهام ومهارات ومؤهلات (المدير والمشرف التربوي) .
5-      توضيح الإشراف التربوي وأساليبه .

ثانياً : مفردات المقرر :

الموضوع المرجع عدد الوحدات
تعريف وتعارف -------- 2 ساعة
طبيعة الإدارة وأهميتها المرجع الثاني 2 ساعة
مدخلات نظام إدارة التربية الخاصة في المملكة المرجع الأول والمرجع الثاني 4 ساعات
وظائف وعمليات الإدارة في التربية الخاصة المرجع الثاني 4 ساعات
الاختبار النصفي -------- 2 ساعة
مخرجات نظام الإدارة في التربية الخاصة المرجع الثاني 2 ساعة
العناصر الثانوية في نظام الإدارة في التربية الخاصة المرجع الثاني 2 ساعة
مدخل إلى الإشراف التربوي في ميدان التربية الخاصة المرجع الأول 4 ساعات
الأساليب الإشرافية المرجع الأول 2 ساعة
نماذج حديثة في الإدارة التربوية المرجع الثاني 4ساعات
 

ثالثاً : متطلبات المادة : 
 
·         إختبار أعمال السنة (30) درجة
·         عرض برزنتيشن حول محور من محاور المقرر أو تصميم  لعبة إدارية (10) درجات
·         كتابة قصة في صفحة واحدة فقط عن مديرة مدرسة تأثرتي بها ؟(10) درجات
·         المشاركة البناءة في المحاضرة والحضور الذهني والتفاعل الالكتروني في موقع التواصل الإجتماعي تويتر  (8) درجات.
·         وضع ملف انجاز يحوي السيرة الذاتية وكافة أعمال المقرر والمقالات المختارة وقصاصات الأخبار المهمة حول الإدارة والتربية الخاصة . (2) درجة

رابعاً: معايير تقييم القصة :

كتابتها باللغة العربية الفصحى – التسلسل المنطقي للأحداث – وجود فكرة بناءة في النص وان تكون ذات صلة بتخصصك (التربية الخاصة ) ممكن ان تكون واقعية وممكن من وحي الخيال تخيلي لو كنت مديرة مدرسة ماذا ستكتبين عن نفسك ؟

خامساً: معايير تقييم عرض البرزنتيشن :

1-    تنظيم الأفكار وشمولها .
2-    التسلسل المنطقي بعرض المادة العلمية .
3-    اختيار الألوان وحجم الخط المناسب .
4-    عدم احتواء الشريحة على مادة علمية كبيرة .
5-    العاون بين أعضاء الفريق وتشويق العرض.
6-    الإبداع والإبتكار .
7-    تحقيق الهدف.

سادساً: معايير تقييم اللعبة الإدارية :

1-    الإرتباط بالقرر .
2-    سهولة استخدامها .
3-    طريقة العرض المشوقة .
4-    تحقيقها للهدف منها .
5-    مناسبتها للمستوى التعليمي للطالبات .
6-    الإبداع والإبتكار.
 

طريقة تدريس المقرر
تعتمد المحاضرة على الشرح والتحليل والمناقشة والعمل في جماعات واستخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعليم كالاستقصاء والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي.

 قائمة المراجع:

اولاً : الكتاب المقرر : المرجع (1) : الإدارة والإشراف في التربية الخاصة – ا.د. عبدالرحمن سليمان – مطبعة دار الزهراء
المرجع (2) : أبجديات الإدارة والإشراف في التربية الخاصة – د.هند مرزا -.هنية مرزا – م.ريم الجماعي مطبعة :الناشر الدولي.

ثانياً : المراجع الأخرى :

البابطين ، عبد العزيز عبد الوهاب (2004م). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.

البستان، أحمد عبد الباقي وآخرون (2003م). الإدارة والإشراف التربوي- النظرية ، البحث، الممارسة. الرياض:مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
البوهي، فاروق شوقي (2001م). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
الحارثي، ابراهيم بن أحمد مسلم (2003م). نحو اصلاح المدرسة في القرن الحادي والعشرين.الرياض:مكتبة الشقري.
حسين، سلامة عبد العظيم (2004م). اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. عمان: دار الفكر.
الديوك، تيسير عبد المطلب (2005م). إدارة المدرسة الفعالة، مقوماتها وآفاقها. عمان: جهينة للنشر والتوزيع.
عريفج، سامي سلطي (2001م). الإدارة التربوية المعاصر. عمان: دار الفكر.
عطوي، جودت عزت (2001م). الإدراة التعليمية والإشراف التربوي. عمان:الدار العلمية الدولية ومكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطوي، جودت عزت (2004م). الإدارة المدرسية الحديثة –مفاهيميها النظرية وتطبيقاتها العلمية. عمان:دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المحامدة، ندى عبد الرحيم (2005م). الجوانب السلوكية في الإدارة المدرسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
المعايطة، عبد العزيز عطا الله (2007م). الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر.عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.

عزيزتي الطالبة ::

هذا المقرر سيضيف لك الكثير ولمسيرتك المهنية .. حضورك الذهني ومشاركاتك ركيزة أساسية في تفوقك تواصلوا معي دائما ويسعدني ذلك .

course attachements