Skip to main content
User Image

مساعد بن عبدالله المسيند

Professor

أستاذ دكتور بقسم التخطيط العمراني

كلية العمارة والتخطيط
2004
course

تخط 450

..

 

 المشروع السادس 450تخط                  الفصل الثاني  1427-1428 هـ

المنسق : د/ مساعد المسيند                                    د. طاهر الدرع             ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف المقرر:

منهجية المقرر 410 تخط تهتم بإلقاء الضوء على إشكالية التنمية العمرانية على مستوى المدن والتعريف بالمناهج التخطيطية التي تساهم في تناول هذه الإشكاليات والتعرف بشكل مفصل على مراحل إعداد المخططات الهيكلية للمدن القائمة أو أجزاء منها من خلال التعريف بمفهوم التخطيط الهيكلي كمنهج من مناهج التخطيط العمراني. فوق ذلك، سيتعرف الطلاب على مراحل إعداد مخطط هيكلي لمدينة قائمة من خلال مشروع تطبيقي يمارس يساعده على فهم وإدراك إشكاليات التنمية العمرانية على مستوى المدن القائمة كتمرين عملي. ويركز محتوى المقرر على شرح خطوات ومراحل إعداد المخطط الهيكلي للمدن من خلال المنهج التخطيطي العقلاني (The Rational Model) والذي يأهل الطلاب إلى كيفية تناول المشكلة التخطيطية ودراستها وصياغة أعمال التحليل المكاني والكيفي والكمي للبيانات التي تم جمعها من الحقل. كما سيتناول الطلاب منهجية صياغة الأهداف وتحديد الإستراتيجيات ووضع البدائل وتقيمها وكيفية توائم البديل المقترح لصياغة الإطار الذهني (Conceptual Framework) كمرحلة أولية لصياغة الفكرة التخطيطية للمخطط الهيكلي للمدينة الذي يعالج المشكلات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك الإدارية. وعلى الطلاب إن يقدموا هذه الأعمال من حلال تناولهم المشاكل التخطيطية بالمدينة التي سيقومون بأعداد المخطط الهيكلي لها من واقع الشرح والمتابعة خلال الأستوديو والرجوع إلى المراجع والمصادر العالمية والاستعانة بالخلفية النظرية للمقررات التي درسها بالقسم والاتصال الدائم بأعضاء هيئة التدريس للمقرر.

منهجية تدريس المقرر:

سيتم العمل بشكل مجموعات طلابية. سيقسم الطلاب تبعا لذلك لدعم وتأكيد روح العمل الجماعي لدى الطلاب. حيث تم اختيار المدن الواقعة ضمن حاضرة مدينة الدمام. كما سيكون هناك أعمال فردية يقدمها كل طالب بالمجموعة للتأكيد على مشاركته وتقييم كل طالب سواء على المستوى الفردي أو الجماعي. تهتم منهجية المقرر بتدريب الطلاب على إنتاج الدراسات التحليلية وكيفية استنتاج المؤشرات التخطيطية وصياغتها على هيئة لوحات توضح مدى قدرة الطالب على ترجمة هذه النتائج إلى حلول مكانية وصياغة الفكرة التخطيطية. ستقدم كل مجموعة طلابية عدد من اللوحات التي تحتوى على مراحل إعداد المخطط الهيكلي وتقرير لكل مشروع يتم من خلاله التدريب على إعداد تقرير لمشروع تخطيطي. كما سيتم إلقاء محاضرات أسبوعية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالمقرر يتناولوا من خلالها شرح لكل مرحلة من مراحل إعداد المخطط الهيكلي ومنهجيته.

منهجية تقيم الطلاب:

سوف يقيم الطلاب ومدى تحصيلهم من خلال الحضور والمناقشة وتقديم كل مرحلة من مراحل المشروع في موعدها المحدد بالجدول المرفق. وفيما يلي تقسيم الدرجات

·     الحضور والمناقشة   10%

·     تقديم أعمال الفصل الدراسي 60% مقسمه كالتالي:

·     تقييم أسبوعي 10%

·     مرحلة دراسة المدخل الإقليمي وإعداد المسح الميداني 10%

·     مرحلة إعداد الدراسات التخطيطية والاستنتاجات "تحليلات أولية" 15%

·     مرحلة صياغة الإستراتيجيات وتحديد البدائل واستنتاج البديل النهائي 10%

·     العرض قبل النهائي 15%

·     المناقشة النهائية     30%

المراجع العلمية:

Michael Batty, Paul Longley. 1994. Fractal Cities, Academic Press, London and San Diego 1996.

T.L. Daniels, J.W.Keller. & M.B.Laphng, the Small Town Planning Handbook, 2nd Edition, APA Planners press, 1995.

T.J.Kent, Jr. The Urban General Plan, APA Planners Press, 1990.

Kevin Lynch, Image of the City,

د. أخمد خالد علام، تخطيط المدن

متطلبات إعداد مشروع مخطط هيكلي لمدينة قائمة والجدول الزمني:

مرحلة دراسة المدخل الإقليمي وإعداد المسح الميداني:

·        إعداد خرائط للتعريف بإقليم المدينة موضع الدراسة بهدف قياس تأثير وتأثر المدينة بإقليمها المصغر والأشمل وذلك من حلال دراسة الجوانب التالية:

·        التعرف النظام العمراني لإقليم المدينة

·        تحديد النشاط الاقتصادي

·        دراسة التبعيه الإدارية والتقسيم الإداري

·        دراسة حجم التجمعات العمرانية بالإقليم وعلاقتها المكانية

·        التعرف على التباعد المكاني بين التجمعات العمرانية لإقليم المدينة

·        تحديد دور المدينة في المنظومة العمرانية للإقليم الأصغر وكذلك الإقليم الأشمل.

·        تجهيز الخطابات للإعداد المسح الميداني

·        إعداد خريطة الأساس للمدينة.

·        إعداد تقرير وصفي للدراسة.

·        إعداد شرائح للعرض على برنامج PowerPoint

مرحلة إعداد الدراسات التخطيطية والاستنتاجات "تحليلات أولية"

·        تجهيز المسوحات للدراسات التخطيطية على هيئة خرائط الدراسات التخطيطية (البيئية، العمرانية، الاجتماعية، الاقتصادية).

·        استنتاج التحليلات التخطيطية الأولية لكل دراسة بهدف الوصول إلى القضايا الأساسية.

·        صياغة تقرير وصفي لجميع الدراسات التخطيطية.

·        إعداد شرائح للعرض على برنامج PowerPoint

مرحلة تحديد القضايا التخطيطية الرئيسية وصياغة الغايات والأهداف للمدينة محل الدراسة:

·        استنتاج القضايا الأساسية وصياغتها على خرائط

·        إعداد جدول مصفوفة الغايات والأهداف وعلاقتها بالقضايا الأساسية.

·        صياغة تقرير وصفي يتم عرض القضايا الأساسية والأهداف.

·        إعداد شرائح للعرض على برنامج PowerPoint

مرحلة صياغة الإستراتيجيات وتحديد البدائل واستنتاج البديل النهائي

·        إعداد جدول لمصفوفة الإستراتيجيات والسياسات وفقاً للأهداف

·        إعداد أسكتشات للأفكار النظرية الخاصة بالبدائل التخطيطية المقترحة على أن تكون على هيئة Conceptual Plan

·        صياغة نقاط القوة والضعف لكل بديل وإعداد جدول التقييم من خلال تحديد عناصر التقييم لكل بديل.

·        صياغة البديل النهائي على خريطة الأساس وتحديد استعمالات الأراضي و جدول لنسب يعرض به نسب استعمالات الأراضي.

·        صياغة تقرير وصفي يتم شرح الإستراتيجية والأفكار النظرية للبدائل التخطيطية وكذلك معايير التقييم والوصول إلى فكرة البديل النهائي.

·        إعداد شرائح للعرض على برنامج PowerPoint

مرحلة آليات التنفيذ والبرامج التنفيذية وتحديد مناطق العمل Action Areas والمخططات التفصيلية:

·        تحديد آليات التنفيذ والبرامج التنفيذية ومراحل التنفيذ على هيئة خرائط وتقرير وكذلك أولويات التنفيذ.

·        صياغة تقرير وصفي يتم شرح البرامج التنفيذية وخطط العمل العاجلة.

·        إعداد شرائح للعرض على برنامج PowerPoint

العرض النهائي:

·        يتم عرض على لوحات مطبوعة وشرائح على برنامج PowerPoint

·        يتم تقديم تقرير وصفي للمشروع. 

course attachements