102 ترف أسس التصميم وعناصرة
بما أن أسس التصميم وعناصرة تعد من الركائز المهمة في بناء أي عمل فني فإن هذا المقرر يهدف إلى التعرف على تلك الأسس والعناصر. يهدف هذا المقرر لفهم عناصر التصميم من خط وشكل ولون وملمس وفراغ وكيفية بنائها وذلك بتطبيق أسس التصميم عليها و المشتملة على الاتزان والوحدة والإيقاع والانسجام والتكرار والتنوع.
توصيف مقرر 102 ترف
أسس التصميم وعناصره
المؤسسة التعليمية جامعة الملك سعود
الكلية التربية / القسم التربية الفنية
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر أسس التصميم وعناصره رقمه : 102 ترف
2 – الساعات المعتمدة: 2 ساعة الفعلية: 3
3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها / البكالوريوس
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. معجب عثمان الزهراني
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: 1434
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد
ب ) الأهداف
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسس وعناصر التصميم في مجال الفنون والتربية الفنية، كما يهدف إلى إجراء بعض التطبيقات العملية (اليدوية والرقمية) في هذا المجال. |
ج ) وصف المقرر:
1 – الوحدات ( المواضيع المطلوب بحثها وشمولها) |
||
الوحدات |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال |
الوحدة الأولي : - مفهوم التصميم الجيد - عناصر التصميم - أسس التصميم - المحاور التي يبنى عليها التصميم الجيد |
3 أسابيع |
9
|
الوحدة الثانية : - دراسة لبعض العناصر الطبيعية بالنقطة والتدريب عليها - دراسة لبعض العناصر الطبيعية بالخط والتدريب عليها |
2 أسبوع |
12 |
الوحدة الثالثة : - الملامس الحقيقية والتدريب عليها - الملامس الإيهامية والتدريب عليها - تطبيق يدوى مستخدما عناصر وأسس التصميم فى التنفيذ |
4 أسابيع |
9 |
الوحدة الرابعة : - تطبيق بالأداء رقمى باستخدام إحدى برامج الرسم بالكمبيوتر |
4 أسابيع |
12 |
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)
المحاضرة |
الدروس الخاصة |
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية |
أخرى |
1 ساعة نظرية
|
لا يوحد |
2 ساعة عملية |
لا يوجد |
3 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ – المـــــــــــعــرفـــة
(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
يتم استنتاجها من الهدف العام للمقرر
2:أ:1 يعرف مفهوم التصميم والهدف من دراسته
2:أ:2 يعرف عناصر التصميم المتعددة من خلال الطبيعة
2:أ:3 يلم بأسس التصميم الزخرفى
2:أ:4 يعرف المحاور الرئيسية لبناء التصميم الجيد
2:أ:5 يعرف النقطة كعنصر تشكيلى
2:أ:6 يدرك اختلاف أنواع النقطة فى التصميم الواحد
2:أ:7 يعرف التباين بين درجاتها اللونية ( الفاتح - الغامق)
2:أ:8 يدرك تأثير الأرضية على شكل النقطة
2:أ:9 يعرف أنواع الخطوط
2:أ:10 يعرف الوظائف التشكيلية للخط
2:أ:11 تعرف هيكلة التصميم الزخرفى
2:أ:12 تدرك قيمة الملمس على مسطح التصميم
2:أ:13 يعرف التباين اللوني فى التصميم
2:أ:14 يدرك الإيقاع الخطى فى التصميم
2:أ:15 يدرك أهمية المسطح الملمسى فى التصميم
9:أ:16 يتعرف على ادوات برنامج الكورول درو
9:أ:17 يدرك اهميه ادوات الرسم ببرنامج الكورول درو
9:أ:18 يهتم بمصادر الملامس الحقيقية والايهامية من خلال الكمبيوتر
9:أ:19 يعرف أهمية الوحدة فى العمل التصميمى
9:أ:20 يعرف قيمة التنوع بين عناصر التصميم على صفحه الرسم
9:أ:21 يدرك قيمة التباين بين عناصر التصميم على صفحه الرسم
9:أ:22 يعرف أهمية وجود توازن بين عناصر التصميمم على صفحه الرسم
(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
- المحاضرات
- المناقشة والحوار
- توجيه الأسئلة الشفوية
- عرض صور وأعمال منفذه
(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
- التقويم الشفوي
- الاختبار النظري الفصلي
- الاختبار النظرى النهائى
ب – المهارات المهنية
1 - المهارات:
2: ب:1 يجمع المادة العلمية المرتبطة بأسس التصميم وعناصره
2: ب:2 يعدد عناصر التصميم من خلال الطبيعة
2: ب:3 يحدد الأسس الفنية للتصميم الزخرفى
2: ب:4 يتقن بناء محاور متعددة للتصميم الجيد
2: ب:5 يتدرب على رسم النقطة بأشكالها المختلفة
2: ب:6 يستخدم عنصر النقطة فى دراسة بعض عناصر من الطبيعية
2: ب:7 يرسم بعض عناصر من طبيعية بعنصر الخط
2: ب:8 يتقن استخدام أقلام التحبير بأحجامها المختلفة
2: ب:9 يوظف أشكال الخطوط بأنواعها فى التصميم
2: ب:10 يتدرب على تحقيق المعالجات الفنية المختلفة بعنصري الخط والنقطة
2: ب:11 يبنى هيكل التصميم الزخرفى بعنصري النقطة والخط
2: ب:12 يعدد قيم ملمسيه على مسطح التصميم
: ب:13 يحقق التباين اللوني بالأبيض والأسود فى التصميم
2: ب:14 يحقق الإيقاع الخطى فى التصميم
2: ب:15 يحقق بالخط الإحساس بالحركة فى التصميم
2: ب:16 يشكل سطح التصميم بقيم ملمسيه ناعمة
2: ب:17 يدمج بين الملامس الناعمة والملامس الخشنة فى التصميم
2: ب:18 ينوع فى التصميم بين الملامس الحقيقية والملامس الإيهامية
2: ب:19 يعدد مصادر الإيحاء بالملمس الحقيقي والملمس الايهامى
9: ب:20 يحدد مساحة التصميم بدقة عاليه
9: ب:21 يستخدم أدوات الرسم لتصميم ملامس حقيقية وايهامية لعمل التصميم الزخرفى
9: ب:22 يرسم باداه القلم بدرجاتها المختلفة
2: ب:23 يرسم الخطوط بأحجام مختلفة
2: ب:24 يرسم ملامس متداخلة فى مساحة التصميم
2: ب:25 يظهر الوحدة المتكاملة فى التصميم
2: ب:26 ينوع فى العلاقات بين الشكل والأرضية
2: ب:27 يظهر الفروق بين الخطوط والأشكال بأحجامها من خلال التباين
2: ب:28 يجيد عملية التوازن بين عناصر التصميم
2: ب:29 يحقق التناغم الايقاعى من خلال التنوع فى العناصر المستخدمة فى التصميم
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات:
- التجريب العملى
- انجاز المهام المطلوبة
3– طرق تقييم المهارات المكتسبة:
- الملاحظة أثناء الأداء والممارسة العملية أسبوعيا
ج – التوجهات المهنية
2:ج:1 يتابع كل جديد مرتبط بأسس وعناصر التصميم من خلال المراجع العلمية والمواقع المتخصصة على شبكة الانترنيت
2:ج:2 يظهر التزامها نحو تحسين مستواها فى استخدامها للأدوات
2:ج:3 يقدر التصميمات الزخرفية ودورها في مجال الفن التشكيلي
2:ج:4 يحترم العمل اليدوي ومن يقومون به
9:ج:5 يتعامل مع الكمبيوتر كاداه تكنولوجيه حديثه فى انتاج اعماله الفنيه
9:ج:6 يحرص على المشاركة فى ورش العمل المتخصصة
9:ج:7 يحرص على التدريب المستمر من خلال دورات على برامج الرسوم
9:ج:8 يحرص على المشاركة فى المعارض والمسابقات الفنية
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
- التكليفات والممارسات الفنية
المخرجات المفترضة التي تحققها وحدات المقرر
وأساليب تدريسها وتقويمها
عنوان الوحدة التدريسية |
مخرجات التعلم التي تحققها الوحدة |
عناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها الوحدة |
أساليب التعليم المتبعة في الوحدة |
أساليب تقييم الأداء في الوحدة |
الوحدة الأولي : - مفهوم التصميم الجيد - عناصر التصميم - أسس التصميم - المحاور التي يبنى عليها التصميم الجيد |
معارف : 2:أ:1 يعرف مفهوم التصميم والهدف من دراسته 2:أ:2 يعرف عناصر التصميم المتعددة من خلال الطبيعة 2:أ:3 يلم بأسس التصميم الزخرفى 2:أ:4 يعرف المحاور الرئيسية لبناء التصميم الجيد مهارات : 2: ب:1 يجمع المادة العلمية المرتبطة بأسس التصميم وعناصره 2: ب:2 يعدد عناصر التصميم من خلال الطبيعة 2: ب:3 يحدد الأسس الفنية للتصميم الزخرفى 2: ب:4 يتقن بناء محاور متعددة للتصميم الجيد توجهات مهنية : 2:ج:1 يتابع كل جديد مرتبط بأسس وعناصر التصميم من خلال المراجع العلمية والمواقع المتخصصة على شبكة الانترنيت |
الاستقصاء والبحث
التفكير فى الممارسات |
القراءة والمحاضرة
|
اساليب التقويم الصفى ( الاختبارات) |
الوحدة الثانية : - دراسة لبعض العناصر الطبيعية بالنقطة والتدريب عليها - دراسة لبعض العناصر الطبيعية بالخط والتدريب عليها |
معارف : 2:أ:1 يعرف النقطة كعنصر تشكيلى 2:أ:2 يدرك اختلاف أنواع النقطة فى التصميم الواحد 2:أ:3 يعرف التباين بين درجاتها اللونية ( الفاتح - الغامق) 2:أ:4 يدرك تأثير الأرضية على شكل النقطة 2:أ:5 يعرف أنواع الخطوط 2:أ:6 يعرف الوظائف التشكيلية للخط مهارات : 2: ب:1 يتدرب على رسم النقطة بأشكالها المختلفة 2: ب:2 يستخدم عنصر النقطة فى دراسة بعض عناصر من الطبيعية 2: ب:3 يرسم بعض عناصر من طبيعية بعنصر الخط 2: ب:4 يتقن استخدام أقلام التحبير بأحجامها المختلفة 2: ب:5 يتوظف أشكال الخطوط بأنواعها فى التصميم 2: ب:6 يتدرب على تحقيق المعالجات الفنية المختلفة بعنصري الخط والنقطة توجهات مهنية : 2:ج:1 يظهر التزامها نحو تحسين مستواها فى استخدامها للأدوات |
التفكير فى الممارسة العملية |
القراءة والمحاضرة
والممارسة العملية |
الواجبات البيتيه
المشروع
ملاحظه صفيه للاداء
|
الوحدة الثالثه : - الملامس الحقيقية والتدريب عليها - الملامس الإيهامية والتدريب عليها - تطبيق يدوى مستخدما عناصر واسس التصميم فى التنفيذ |
معارف : 2:أ:1 تعرف هيكلة التصميم الزخرفى 2:أ:2 تدرك قيمة الملمس على مسطح التصميم 2:أ:3 يعرف التباين اللوني فى التصميم 2:أ:4 يدرك الإيقاع الخطى فى التصميم 2:أ:5 يدرك أهمية المسطح الملمسى فى التصميم مهارات : 2: ب:1 يبنى هيكل التصميم الزخرفى بعنصري النقطة والخط 2:ب:2 يعدد قيم ملمسيه على مسطح التصميم 2:ب:3 يحقق التباين اللوني بالأبيض والأسود فى التصميم 2: ب:4 يحقق الإيقاع الخطى فى التصميم 2: ب:5 يحقق بالخط الإحساس بالحركة فى التصميم 2: ب:6 يشكل سطح التصميم بقيم ملمسيه ناعمة 2: ب:7 يدمج بين الملامس الناعمة والملامس الخشنة فى التصميم 2: ب:8 ينوع فى التصميم بين الملامس الحقيقية والملامس الإيهامية 2: ب:9 يعدد مصادر الإيحاء بالملمس الحقيقي والملمس الايهامى توجهات مهنية : 2:ج:1 يقدر التصميمات الزخرفية ودورها في مجال الفن التشكيلي |
التفكير فى الممارسة العملية |
القراءة والمحاضرة
والممارسة العملية |
الواجبات البيتيه
المشروع
ملاحظه صفيه للاداء
|
الوحدة الرابعة : - تطبيق رقمى باستخدام إحدى برامج الرسم بالكمبيوتر |
معارف : 9:أ:1 يتعرف على أدوات برنامج الكورول درو 9:أ:2 يدرك أهميه أدوات الرسم ببرنامج الكورول درو 9:أ:3 يهتم بمصادر الملامس الحقيقية والايهامية من خلال الكمبيوتر 9:أ:4 يعرف أهمية الوحدة فى العمل التصميمى 9:أ:5 يعرف قيمة التنوع بين عناصر التصميم على صفحه الرسم 9:أ:6 يدرك قيمة التباين بين عناصر التصميم على صفحه الرسم 9:أ:7 يعرف أهمية وجود توازن بين عناصر التصميمم على صفحه الرسم مهارات : 9: ب:1 يحدد مساحة التصميم بدقة عاليه 9: ب:2 يستخدم ادوات الرسم لتصميم ملامس حقيقية وايهامية لعمل التصميم الزخرفى 9: ب:3 يرسم باداه القلم بدرجاتها المختلفة 2: ب:4 يرسم الخطوط بتخانات مختلفة 2: ب:5 يرسم ملامس متداخلة فى مساحة التصميم 2: ب:6 يظهر الوحدة المتكاملة فى التصميم 2: ب:7 ينوع فى العلاقات بين الشكل والأرضية 2: ب:8 يظهر الفروق بين الخطوط والأشكال بأحجامها من خلال التباين 2: ب:10 يجيد عملية التوازن بين عناصر التصميم 2: ب:11 يحقق التناغم الايقاعى من خلال التنوع فى العناصر المستخدمة فى التصميم توجهات مهنية : 2: ج:1 يحترم العمل اليدوي ومن يقومون به 9: ج:2 يتعامل مع الكمبيوتر كاداه تكنولوجيه حديثه فى إنتاج أعماله الفنية 9: ج:3 يحرص على المشاركة فى ورش العمل المتخصصة 9: ج:4 يحرص على التدريب المستمر من خلال دورات على برامج الرسوم 9: ج:5 يحرص على المشاركة فى المعارض والمسابقات الفنية |
التفكير فى الممارسة العملية |
القراءة والمحاضرة
والممارسة العملية |
الواجبات البيتيه
المشروع
ملاحظه صفيه للاداء
|
5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
رقم التقييم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 |
ملاحظات ا لأداء للمشاريع الفصلية |
على مدار الفصل الدراسى |
30% |
2 |
الاختبار الفصلي |
7 |
20 % |
3 |
المشروع النهائي
|
14 |
10% |
4 |
الاختبار النهائي |
15 |
40% |
د) الدعم المقدم للطلاب
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
- التواصل عبر البريد الالكتروني
- الساعات المكتبية
هـ ) مصادر التعلم
1 – المراجع الأساسية:
- إسماعيل شوقي ، التصميم وعناصره وأسسه ، القاهرة ،2001
- عبد الفتاح رياض ، التكوين فى الفنون التشكيلية ، دار النهضة العربية ، 1980
- جوها نز آيتين، ترجمة صبري محمد عبد الغنى ، التصميم والشكل ،دار هلا للنشر والتوزيع ، 2002
- روبرت جيلام سكوت ،ترجمة محمد محمود يوسف وآخرون ، أسس التصميم ، دار نهضة مصر
- احمد حافظ رشدان وفتح الباب عبد الحليم، التصميم فى الفن التشكيلي ، دار المعارف ، 1970
2 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
Wucius wong; principles of color design, new York 1984-
The International Journal of Art & Design Education-
The Journal of Social Theory in Art Education Articles -
3 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
http://www.tshkeel.com/vb/archive/index.php/ html
http://www.uqu.edu.sa/page/ar/
http://vb.alnassrclub.com/html