علم نفس التدريب والمنافسات
مقرر علم نفس التدريب والمنافسات
457 مسك
|
ملخص المقرر تم تصميم هذا المقرر لاكساب الدارسين القدرة على تطبيق النظريات والمعرفة النفسية للارتقاء بمستوى التدريب الرياضي والمنافسة الرياضية ، إضافة الى التعرف على وسائل الاعداد النفسي وأثره على الفورمة الرياضية، أيضاً مساعدة الدارسين على استخدام وسائل وادوات القياس النفسي والعقلي. |
|
أهداف المقرر 1- إدراك مفهوم الخصائص النفسية للتدريب الرياضي. 2- تعريف الطالب بدور المهارات النفسية في المنافسات الرياضية . 3- تحليل مهارات الاتصال في التدريب والمنافسات. 4 - المقارنة بين وسائل الإعداد النفسي للرياضيين. 5 - تعريف الطالب بطرق القياس النفسي لدراسة الخصائص النفسية للرياضيين . 6- التعرف علي واجبات المدرب في الإعداد النفسي الرياضي. 7- الإطلاع علي دراسات معاصرة في سيكولوجية التدريب والمنافسات. |
|
الموضوعات التي ينبغي تناولها: |
||
|
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
الخصائص النفسية للتدريب الرياضي. |
1 |
3 |
|
مهارات الاتصال في التدريب والمنافسات |
1 |
3 |
|
الانتقاء النفسي والعقلي للرياضيين |
1 |
3 |
|
طرق دراسة بعض الخصائص النفسية للرياضيين |
1 |
3 |
|
دور العمليات النفسية والعقلية في التدريب والمنافسات. |
1 |
3 |
|
الإعداد النفسي العام للرياضيين. |
2 |
3 |
|
واجبات المدرب في مجال الإعداد النفسي الرياضي |
1 |
3 |
|
الاسترخاء العضلي والعقلي |
1 |
3 |
|
التصور العقلي |
1 |
3 |
|
مهارة نركيز الانتباه |
1 |
3 |
|
سيكولوجية الإصابات الرياضية |
1 |
3 |
|
سيكولوجية الضغوط النفسية |
2 |
3 |
|
الإطلاع علي دراسات معاصرة في سيكولوجية التدريب والمنافسات. |
1 |
3 |
|
جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: |
|||
|
م |
مهام التقويم المطلوبة من الطلاب (مثال: اختبار، مشروع جماعي، كتابة مقال، خطابة، تقديم شفهي، ملاحظة......الخ) |
الأسبوع المحدد له |
نسبته من التقويم النهائي |
|
1 |
واجبات منزلية |
مستمر |
10% |
|
2 |
عروض تقديمية |
مستمر |
10% |
|
3 |
بحث ميداني |
14 |
10% |
|
4 |
اختبار نصفي أول |
7 |
10% |
|
5 |
اختبار نصفي ثاني |
12 |
10% |
|
6 |
امتحان نهائي |
15 |
40% |