Skip to main content
User Image

ماجده ابراهيم الجارودي

Associate Professor

استاذ مشارك ، قسم الادارة التربوية

التعليم
كلية التربية مبنى رقم 2 الدور الثاني مكتب رقم 109
course

توصيف مقرر الكفايات التعليمية للقائد التربوي إدت 626

الهدف من المقرر
 يهدف المقرر التعرف إلى نشأة حركة الكفايات ومفهومها وأنواعها وأهميتها في مجال التعليم ومبرراتها وتطورها. والأسس الفلسفية والنفسية التي قامت عليها حركة الكفايات في مجال التربية والتعليم. وتحديد المهارات والصفات الواجب توفرها في القائد التربوي وكيفية قياسها وتحديد أثرها في تحسين عمليتي التعليم والتعلم. وطرق التقويم الذاتي لكفاياته التعليمية وسبل تطويرها بما يخدم أهداف التعليم وأغراضه.
 مواضيع المقرر  

  • مفهوم الكفايات التعليمية.
  • الأساس النظري لحركة الكفايات التعليمية.
  • نشأة حركة الكفايات التعليمية والعوامل التي ساهمت في بلورتها (خصائصها وسماتها مصادر اشتقاق الكفايات التعليمية وتصميمها).
  • البرامج القائمة على الكفايات التعليمية وخصائصها.   
  • مفهوم القيادة ومن هو القائد التربوي.
  • الكفايات التعليمية اللازمة للقيادات التربوية.
  • أساليب تنمية الكفايات التعليمية للقيادات التربوية.
  • استعراض بعض التجارب والتطبيقات الناجحة للكفايات في مجال التعليم.
  • دراسة أبرز المعوقات التي تحد من فاعلية تطبيق الكفايات التعليمية ميدانيا في المملكة بهدف القضاء عليها أو التقليل من حدتها.

متطلبات المقرر:
1-     إعداد قائمة ببليوغرافية بكافة المراجع الخاصة بالكفايات التعليمية (5 درجات (
2-     التحضير الأسبوعي للمحاور على أن يتضمن مقالة مدعمه للمحاور (30 درجة)
3-     إعداد قائمة كفايات مقترحة للقادة في التعليم العام أو العالي (15 درجات).
4-     ندوة وبحث (30 درجة) بالاتفاق.
5-     امتحان نهائي (20 درجة).

course attachements