Skip to main content
User Image

ماجده ابراهيم الجارودي

Associate Professor

استاذ مشارك ، قسم الادارة التربوية

التعليم
كلية التربية مبنى رقم 2 الدور الثاني مكتب رقم 109
course

مقرر القيادة التربوية (505 إدت)

 
المملكة العربية السعودية                                                                                 استاذة المقرر: ماجده ابراهيم الجارودي
كلية التربية                                                                                                 E-mail: mjaroody@ksu.edu.sa
قسم الادارة التربوية                                                                                     الفصل الدراسي الثاني:1437/1438هـ                                                                                      
خطة مقرر القيادة التربوية (505 إدت)
هدف المقرر:
يهدف المقرر إلى إعداد كوادر قيادية على إطلاع كامل بالوسائل والطرق الرائدة لقيادة المؤسسات التربوية من خلال التعرف على الأسس والنظريات الحديث والقديمة  للقيادة التربوية, وتدريب الطالب على فن المبادرة في مواجهة المشكلات التربوية واحتوائها, وذلك من خلال التعرف على صفات القائد التربوي وخصائصه وعلاقته بالأفراد والمؤسسات, والتعرف على نظريات القيادة التربوية.
مواضيع المقرر:
الفصل الأول: مفهوم القيادة التربوية ونشأتها وعناصرها ومصادر قوة القائد.
الفصل الثاني : نظريات القيادة التربوية
النظرية الكلاسيكية( الرجل العظيم – السمات )
النظرية السلوكية (الشبكة الإدارية - نظرية الكفاءة الإدارية لريدن ( الأبعاد الثلاثة ) - دراسة جامعة ميتشيغان – وجامعة أوهايو)
النظرية التشاركية( أسلوب ليفين في القيادة- أسلوب ليكرت للقيادة)
النظرية الموقفية ( نظرية المسلك والهدف لهاوس- نموذج فروم ويتن المعياري لإتخاذ القرار- هيرسي وبلانشارد- لليوسر).
النظرية الاحتمالية ( نظرية المصدر المعرفي – نموذج تاننبوم شميدت )
النظرية التبادلية ( نظرية التبادل بين الرئيس والتابع- نموذج هولاندر).
الفصل الثالث: خصائص القائد التربوي وكفاياته ودوره في المؤسسات التربوية.
(القائدالإداري وفهم الذات وفهم الآخرين)( دراسة كوزوس وبوسنر عن الصفات القيادية).
الفصل الرابع : سلوكيات القيادة  وكفاياتها
 (أنماط القيادة, والاعتبارات التي تحدد أسلوب القيادة, وتأثير بعض المتغيرات في أسلوب القيادة-  قيادة المرأة والرجل فيما يتصل بسلوكيات القيادة).
الفصل الخامس: القيادة التربوية وفن التغيير
خطوات تغيير ثقافة المؤسسة التربوية ( إدارة التغيير )(المرأة والقيادة الإدارية) (إدارة دفة القيادة وفن التأثير في الآخرين).
الفصل السادس: اتجاهات حديثة في القيادة
(التمكين- القيادة الخدماتية- القيادة الكارزماتية – القيادة التحويلية).
 
 
متطلبات المقرر:

رقم طبيعة مهمة التقييم  ( كتابة مقال ، اختبار، مشروع جماعي ، اختبار نهائي ، .... ) الأسبوع المحدد  له نسبته من التقويم النهائي
1 الانتظام في حضور المحاضرات و التفاعل والمشاركة الايجابية حول المقرر على مدار الفصل الدراسي 5%
2 عرض تقديمي (عرض تفصيلي لأحد محاور المقرر) كل اسبوع من الاسبوع الثالث 10%
3 بحث أو ورقة علمية متعلقة بالمحاور اسبوع 14 20%
4 زيارة مؤسسة تربوية وكتابة تقرير عن أسلوب القيادة الاسبوع 3-4-5-6-7 15%
5 حل التمارين الفصلية والمنزلية خلال الفصل 10%
6 اختبار نهائي لمحاور المقرر. نهاية الفصل الدراسى
8/8/1437ه/     15/5/2016
40%

 
 
 

course attachements