Skip to main content
User Image

mfadul

mfadul@KSU.EDU.SA
page

نماذج من الاختبارات

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الثالث

معهد اللغة العربية

المادة

:

التعبير الكتابي

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

342 لغة

 

الزمن

:

ساعتان

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

السؤال الأول: اكتب ما لا يقل عن 150 كلمة :

مظاهر الاحتفال بالعيد في بلادك

          يمكن الاستعانة بالعناصر الآتية :

1- الاستعداد لاستقبال العيد .                                2- مساعدة الفقراء .

2- صلاة العيد .                                               4- تقديم الهدايا للأطفال والفقراء والمرضى .

5- زيارة الأقارب والأصدقاء .                               6- الامتثال بما أمر الله به وترك ما نهى عنه .

                   الموضوع :

                                               

السؤال الثاني: اكتب في موضوع واحدٍمما يأتي ما لا يقل عن 150 كلمة :

1- شخصية إسلامية لها دور في التاريخ الإسلامي .

2- لقد جعل الله من الماء كل شئ حيّ . وضِّح فوائد الماء في الحياة .

3- المرأة بين البيت والعمل . بعض الناس يفضلون عمل المرأة خارج بيتها ، وآخرون لا يؤيدون ذلك ما رأيك؟

4- قصة قرأتها أو سمعتها .

                               

السؤال الثالث: اكتب ما لا يقل عن مائة كلمة :

كيف تكون مشاركتك لجيرانك في أفراحهم وأحزانهم؟

 

 

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الثالث

معهد اللغة العربية

المادة

:

القراءة الموسعة

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

323 لغة

 

الزمن

:

ساعة ونصف الساعة

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

 اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :  

أولاً: أجب بكلمة صحيح أو بكلمة خطأ مع تصحيح الخطأ :

1- قتل علي رضي الله عنه عمرو بن عبد ود في معركة أحد.                              (                  )

2- قُتل من الكفار يوم بدر سبعون رجلاً وأُسر سبعون آخرون.                                    (                  )

3- كان عبد الله بن أبي بن سلول يحلم بالملك والرئاسة في المدينة.                                   (                  )

4- كان مصعب بن عمير أحد المهاجرين إلى الحبشة في الهجرة الأولى.                   (                  ) .......

5- استشهد سعد بن معاذ قبل الدخول في معركة أحد.                                             (                  )

6- أقام الرسول rفي دار أبي أيوب الأنصاري نحواً من أربعة أشهر.                               (                  )

7- أبرهة الأشرم هو عامل النجاشي على اليمن.                                                     (                  )

ثانياً: أجب باختصار عن الأسئلة التالية:

8- مَن مِنْ أقرباء الرسول الكفار لم يحضر غزوة بدر؟

9- من الذي شجع بني قريظة على نقض عهدهم مع المسلمين؟

10- من الصحابي الذي أشار على الرسول rبحفر الخندق؟

.11- لماذا سميت غزوة "ذات الرقاع" بهذا الاسم؟

12- ما اسم الشهيد الذي لقب بذي الجناحين؟

13- ما اسم الغزوة التي بدأها المسلمون في اليوم الذي انتهت فيه غزوة الخندق؟

14- ما السبب المباشر في بيعة الرضوان؟

................................................................................................................

15- ما السبب المباشر الذي أدّى إلى نكسة ومحنة المسلمين يوم أحد؟
................................................................................................................

16- ما السبب المباشر الذي أدى إلى غزوة مؤتة؟

................................................................................................................

17- ما السبب المباشر لفتح مكة؟

ثالثاً: اختر الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حول الحرف الذي أمامها:

18- كانت مدة الحصار في غزوة الخندق ...

أ) نحو شهر       ب) ثلاث سنوات         ج) أربعة أيام     د) نحو من ستة أشهر

19- الذي قتل أبي بن خلف في معركة أحد هو ...
أ) الرسول r    ب) أبو بكر الصديق      ج) بلال بن رباح          د) عبد الله بن جحش

20- بدأت مقاطعة قريش لبني هاشم في السنة...

أ) السابعة من الهجرة       ب) الثالثة من النبوة        ج) الثالثة من الهجرة       د) السابعة من النبوة

21- السبب المباشر في حلف الفضول هو الظلم الذي وقع على رجل من ...

أ) الأوس          ب) قبيلة ربيد    ج) قريش         د) الأنصار

22- الذي ألقى الخطبة في زواج النبي rمن خديجة هو ...

أ) حمزة بن عبد المطلب    ب) أبو سفيان             ج) أبو طالب              د) أبو بكر الصديق

23- عبد الله بن رواحة هو الذي ...

أ) فتح حصن ناعم         ب) استشهد في معركة أحد        ج) صار أميرا للمهاجرين إلى الحبشة         د) أخذ الراية بعد جعفر يوم مؤتة.

24- الغزوة التي أكل المسلمون فيها السويق هي ...

أ) مؤتة            ب) خيبر         ج) الخندق       د) فتح مكة

25- قاتلُ حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد هو ...

أ) أبو جهل       ب) وحشي       ج) أبو لهب      د) عتبة بن ربيعة

 

رابعاً: اكتب اسم قائل كل عبارة من العبارات التالية كما في المثال:

مثال: "أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله"      القائل: أبو بكر الصديق

26- "هذا أبو جهل فرعون هذه الأمة".

القائل: .....................................................................

27- "إن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدمي هاتين وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه، لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت قدميه".

القائل: .....................................................................

28- "ما رأيت من الناس أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمد محمداً".
القائل: .....................................................................

29- "يا أهل القليب، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقاً".

القائل: .....................................................................

30- فلستُ أبالي حين أقتل مسلماً         على أي شقٍّ كان في الله مصرعي

القائل: .....................................................................

31- "إني لأرجو أن يكون الله قد خصك بدعوة نبيه".
القائل: .....................................................................

32- "لقد شهدت في دار ابن جدعان حلفا لو دعيت به في الإسلام لأجبت".
القائل: .....................................................................

33- "والله ما زالوا بي حتى أجمعت ألا أسمع منه شيئاً".

القائل: .....................................................................

34- "تعلمون والله إني لأخت صاحبكم من الرضاعة".

القائل: .....................................................................

35- "إن رسول الله حيٌّ لا يموت حتى يفنى المنافقون".

القائل: .....................................................................

36- "بأبي أنت وأمي، أما الموتة التي كتب الله عليك فقد ذقتها، ثم لن تصيبك بعدها موتة أبداً".

القائل: .....................................................................

37- "والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة، ولقد جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسى

وإن قومك سيكذبونك ويؤذونك ويخرجونك ويقاتلونك".

القائل: .....................................................................

 

خامساً: املأ الفراغ بالحقيقة المطلوبة باختصار:

38- أول داعية في الإسلام كان ...................................................................................

39- أول غزوة غزاها الرسول بعد فتح مكة هي غزوة ...............................................................

40- أول من غيّر دين التوحيد ونصب الأوثان في جزيرة العرب هو ..................................................

41- أول مرةٍ استعمل فيها المسلمون المنجنيق كان في حصار .........................................................

42- أول أمير للحج بعد فرض الحج سنة تسع هجرية كان ..........................................................

43- أول من أذن في مكة بعد فتحها كان سيدنا ....................................................................

44- أول من استشهد في غزوة بدر هو ............................................................................

 

سادساً: أكمل الفراغات فيما يلي بكلمة واحدة:

45- أول شخصية آمنت بالرسول rمن النساء هي: .....................................................

46- الحرب التي شهدها النبي rوهو شاب هي حرب: .....................................................

47- الذي مزق رسالة الرسول rهو: ..............................................

48- جيش المسلمين الذي جهزه عثمان بن عفان tسمي بجيش: .................................................

49- الصحابي الأعرج الذي أصر على الاشتراك في معركة أحد هو: .................................................

50- أمير العشرة الذين هاجروا إلى الحبشة -الهجرة الأولى- هو: .....................................................

51- الشهيد الذي لقب بذي الجناحين هو: .......................................................

 

سابعاً: رتب الأحداث التالية حسب الأسبقية الزمنية:

52- ...........................................................                  غزوة الطائف

53- ...........................................................                  حجة الوداع

54- ...........................................................                  غزوة تبوك

55- ...........................................................                  بيعة الرضوان

56- ...........................................................                  حادثة بئر معونة

57- ...........................................................                  فتح مكة

58- ...........................................................                  غزوة الخندق

59- ...........................................................                  وفاة عبد المطلب

60- ...........................................................                  إسلام علي بن أبي طالب

 (لكل بند درجة واحدة)

 

جامعة الملك سعود                                                المستوى: الثاني

معهد اللغة العربية                                                 المقرر: نحو

قسم اللغة والثقافة                                                 الزمن: ساعتان

 

الاسم:                                           الشعبة:                 الدرجة:

 

 

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها؟

1- ينبغي أن ................ على الفقراء              (تتصدّقَ، تتصدّقْ، تتصدّقون)

2- لم ...................تذكر سفر حتى الآن         (نشتري، نشتريُ، أشتريَ، أشرِ)

3- قرأت.................اليوم                      (جريدةُ، جَريدةُ، كلَّ الجرائد المحليّة)

4- ازداد عدد ..............في جورجيا              (المسلماتِ، المسلمون، مسلماتِ)

5- انتصر.......أفغانستان على السوفيتيين               (مجاهدون، مجاهدي، مجاهدو)

6- نال اللاعبون ............جوائزهم                  (الفائزين، الفائزي، الفائزون)

7- سافرت إلى البلاد ...............                   (الغربيّةِ، غربيةٍ، الغرب)

8- سافرت إلى بلاد ................                   ( الغربيّةِ، غربيةٍ، الغرب)

 

السؤال الثاني: اقرأ النص بإنعام؟

دخل طالب الفصل وقال للطلاّب: أنا زميلكم الجديد وقد جئت من فرنسا لدراسة اللغة العربية، 

فقام الطلاّب وحيّوه. بدأ الطالب بدراسة اللغة العربية حيث أصبح متفوقاً ومهتماً بواجباته المنزلية وبدروسه.

وقد اعتاد على الاستيقاظ مبكراً لأجل تأدية صلاة الفجر مع الجماعة. وبعدها يذهب إلى تناول وجبة الإفطار

قبل أن يذهب إلى المعهد. ولم يتأخر يوماً واحداً منذ أن بدأ في الدراسة. قال له أحد الطلاّب:

ليتني أكون مثلك مجتهداً في تعلّم اللغة العربية.

أولا: استخرج ما يلي:

نكرة:                            اسم مجرور:                       فعل معتل:         

مجرور بالإضافة:                  فعل مضارع منصوب:                  معرفة:

فعل مضارع مجزوم:                          فعل صحيح:

                                                        لكل إجابة واحدة في السؤاليْن درجة

 

السؤال الثالث: ضع دائرة حول الخطأ الذي تراه في الجمل الماثلة أمامك، ثم قم بتصحيحه؟

1- قامت سعاد بضرب أخته.          ................................

2- ذهب الطالبيْن إلى مديرهم.         ...............................

3- لن نُسافرْ في العطلة.                ...............................

4- المهندسون يدرس المشروع           ..............................

5- عاد خالد من عمل                  ...............................

6- لن تأكلون أيّ شيءٍ من الطعام      ...............................

7- أخذ محمد لأخته حقيبتهم             ..............................

8- هيا يا محمد، لِنأكلُ الطعام.           ..............................

 

السؤال الرابع: مثّل لما يأتي:

1-             فعل مضارع مجزوم بـ (لام الأمر): ........................................         

2-             فعل من الأفعال الخمسة منصوب بـ (لن): .................................

3-             مثنى المؤنث : ...........................................................

4-             جمع مؤنث سالم مجرور بحرف جرّ:.........................................

5-             مفعول به مثنى : .........................................................

 

السؤال الخامس: اكتب نفس الجملة مع تغييرها حسب الضمير المذكور:

(أنتَ) تنام مبكراً لتستيقظ مع أذان الفجر.

أنتِ:

أنتما:

هم:

هنّ

 

السؤال السادس: اختر الإجابة الصحيحة ثم اكتبها:

1- وصل الشيخ إلى المسجد.............................

أ- واستقبلها المصلّون               ب- واستقبله المصلّون                  ج- واستقبله المصلّين

2- وجدت أبواب الغرفة مغلقة................

أ- ففتحتهما                              ب- ففتحتها                      ج- ففتحته

3- صحّح الأستاذ ............        باستعمال الضمير (أنتم)

أ- دفاتركما                              ب- دفاتركم                      ج-دفاترهم

4- شكر الإخوة .............على هدايا النجاح

أ- أباهم                                  ب- آباؤهم                        ج- أبوه          

5- خرجتُ لـ..................            (أنت قابلت خالداً وعمراً ويوسفَ)

أ- مقابلتها                               ب- مقابلتهم                    ج- مقابلتهنّ 

 

                                   لكل بند من السؤال الثالث والرابع والخامس درجتان

 

جامعة الملك سعود                                                المستوى: الثالث

معهد اللغة العربية                                                 المقرر: فهم المسموع  

قسم اللغة والثقافة                                                 الزمن: ساعتان

الاسم:                                           الشعبة:                 الدرجة:

 

 

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة؟

1- ما اسم من كتب موضوع "الخلق"؟

أ- لطفي مصطفى المنفلوطي       ب-مصطفى المنفلوطي          ج- منفلوط مصطفى

2- يذكر كاتب موضوع "الخلق" أن الخلق هو شعور المرء بأنه مسؤول أمام ضميره...

أ- عما يجب فعله                ب-عما فعله          ج-عن إخوانه         د-عن أهله

3- كان ابن زيدون يُحبّ ابنة المستكفي أحد خلفاء بني أمية بالأندلس، واسمها الأول.....

أ- وليدة                ب- ولاّدة                 ج-فَوز                  د- هند

4- عدد الكتب التي ألفها الجاحظ.....

أ- مائتا كتاب

ب-مائتان وخمسون كتاباً

ج-مائتان وخمسة وخمسون كتاباً 

د- ثلاثمائة كتاب

5- من هو البحتري؟

أ- الوليد بن عبيد الله  ب- الوليد بن عبد الله  ج- عبيد الله بين الوليد    د- ابن المقفّع

 

 

                                                          لكل بند من البنود درجتان

 

السؤال الثاني: صِل بين كل بيت بقائله؟

 

1- ورقّ نسيم الريح حتى حسبته يجيء بأنفاس الأحبة نعّما                                                 

2- وإني لأستهدي الرياح سلامكم إذا أقبلت من نحوكم بهبوب                                                                                                   

 3-  إني أعيذكِ أن يميل بك الهوى فيمن يِميل                                                                                                             

                           البحتري                  العباس بن الأحنف                  أبو العتاهية  

 

                                                        لكل بند من البنود درجتان

السؤال الثالث:

  قال الشاعر: أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا         وناب عن طيب لقيانا تجافينا

أولاً: اذكر ستة أبيات غير هذا البيت؟

........................................

                                                           لهذه الأبيات ثلاث عشرة درجة

ثانياً: اذكر البيت الذي عبّر به ابن زيدون عن:

1- ابتعاد الحبيب عني لا يُغيّرني عليه:

...................................................................................

2- بَعُدت الحبيبة بدلاً من أن تكون قريبة:

...................................................................................

 

                                                                لكل بند من البنود درجتان

السؤال الرابع: ضع علامة (    ) أما الإجابة الصحيحة، وعلامة (    ) أمام الإجابة الخاطئة مع تصحيح الخطأ؟

1- وُلد مصطفى لطفي المنفلوطي في صعيد مصر (        )

..................................................................................

2- قصيدة "إلى الشباب" نظمها (قالها) أحمد شوقي (       )

..................................................................................

3- معنى "التنائي": التقارب، و"التداني": التباعد في بيت ابن زيدون: أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا...إلخ. (       )

..................................................................................

4- ذكر الجاحظ قصة عجيبة عن حيلة الأفعى حينما تُريد أن تصطاد لصغارها(       )

..................................................................................

 

5- يُعد العباس بن الأحنف أحد شعراء العصر الأندلسي (      )

...................................................................................

6- عُرف الحياة في العصر العباسي بانتشار الجوع والفقر (      )

.................................................................................

7- معنى "تراكمت": تفرّقت، في قول عبد الله بن المقفع: "إذا تراكمت عليك

 الأعمال...إلخ" (    )..............................................................

8- سُمي الجاحظ بهذا الاسم لجحوظ جبهته وبروزها (      )

..................................................................................

9- كتب أحمد شوقي قصيدته المذكورة في الكتاب بمناسبة وصول طيّاريْن مصريّيْن بطائرتهما من فرنسا، حيث كانت المرة الأولى التي فيها عرفت مصر الطيران (      )

...................................................................................

 

                                                             لكل بند من البنود درجتان

السؤال الخامس:

قال أحمد شوقي: عصركم حرّ، ومستقبلكم                      في يمين الله خير الأمناء

أولاً: حاول أن تشرح البيت بشكل موجز؟

...................................................................................

ثانياً: أين وُلد الشاعر؟     أ- في القاهرة  ب- في الإسكندرية        ج- في صعيد مصر

ثالثاً: من المخاطب في قوله: (عصركم)؟

..................................................................................

                                                       لكل بند من البنود ثلاث درجات

 

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الأول

معهد اللغة العربية

المادة

:

الأصوات

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

122 لغة

 

الزمن

:

ساعة

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

             اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

السؤال الأول:ارسم دائرة حول الكلمة التي تسمعها :

1- ثارْ- ثَأْرْ                       2- أتى - آتى

3- أَثَرْ - آثَرْ                       4- نَبا - نَبَأْ

5- قراهْ - قرأَهْ                     6- أَوَى - آوى

7- زارَ - زَأَرَ                      8- أَمِنْ - آمِنْ

9- صبا - صَبَأْ                     10- أَخَذَ - آخَذَ

 

السؤال الثاني:  ارسم دائرة حول الكلمة التي تسمعها :

11- طُول - طَوْل                 12- قِيس - قَيْس

13- عُود - عَوْد                  14- حِبل - حَبْل

15- سُور - سَوْر                 16- رَقِيت - رَقَيْت

17- بُور - بَوْر                    18- شِين - شَيْن

19- هَوِيت - هَوَيْتَ             20- زِيد - زَيْد

 

السؤال الثالث:ارسم دائرة حول الكلمة التي تسمعها :

21- كَفَرَ - كَفَّرَ                  22- جارٌ - جارٌّ

23- دَرَسَ - دَرَّسَ                24- نمَى - نمَّى

25- أَمَر - أَمَّرَ                    26- اِسْتَعَرَ - اِسْتَعَرّ

27-دارٌ - دارٌّ                     28- صَلَى - صَلَّى

29- رَجَعَ - رَجَّعَ                 30- دالٌ - دالٌّ

 

السؤال الرابع:ضع ( خ ) أمام اللام المفخمة و ( ر ) أمام اللام المرققة :

31- ريح (     )        32- رُسُل (    )        33- رَقَبَة (     )        34- فِرعون (     )

35- غُرْفَة (    )        36- قَرْية (     )        37- مُنْتَشِرْ (   )        38- مِرآة (     )

39- أَمْرْ (      )        40- اِرْتاح (    )

 

السؤال الخامس: ارسم دائرة حول الكلمة التي تسمعها :

41- مائدةٌ                مائدةً              مائدةٍ.

42- مُسْتقِرٌّ               مُسْتقراًّ            مُسْتقرٍٍّ.

43- ساقٌ                ساقاً               ساقٍ.

44- انتظارٌ               انتظاراً            انتظارٍ.

45- شكرٌ                شكراً             شكرٍ.

46- آمالٌ                 آمالاً              آمالٍ.

47- أنْفُسٌ                أنفساً             أَنْفُسٍ.

48- مُسْتمْتِعٌ             مُسْتَمْتِعاً           مُسْتَمْتِعٍ

49- أموالٌ                أموالاً             أموالٍ

50- يدٌ                             يداً                يدٍ.

 

السؤال السادس: ضع (خ) أمام اللام المفخّمة في لفظ الجلالة، و (ر) أمام المرقّقة :

51- وَفَّقَكَ الله.                             52- في حفظِ الله.

53- صَبَّحَكَ الله بالخير.                     54- أقسم بِالله.

55- الأمرُ لله.                               56- يغْفرُ الله لكم.

57- إذا سألت فاسألِ الله.                 58- توكل على الله.

59- إلى الله المصير.                         60- يا غلام سمِّ الله.

 

 

جامعة الملك سعود

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى

:

الأول

معهد اللغة العربية

المادة

:

التراكيب

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

151 لغة

 

الزمن

:

ساعة ونصف الساعة

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

 

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

السؤال الأول:  اختر الكلمة المناسبة مما بين القوسين:

1- .................. في العطلة الماضية إلى الدوحة.                            (سأسافر - أسافر - سافرت)

2- لدي أختان في كلية البنات .................. التاريخ.                      (يدرسن - يدرسان - تدرسان)

3- .................. درست اللغة العربية؟                                      (أين - ماذا - كم)

4- وضعت الكتاب .................. الطاولة.                                 ( على - في - من)

5- فاطمة .................. قصة في المكتبة.                                    ( يقرأ - قرأ - تقرأ)

6- أدرس الطب في .................. الطب.                                   ( الكلية - كلية - كليات)

7- يعمل .................. في الشركة.                                         ( المهندسين - المهندسون - المهندسة)

8- الطالب .................. ينجح في الاختبار.                               (مجتهد - المجتهد - المجتهدون)

9- يجب أن .................. الرياضة.                                          (تمارسَ - تمارسُ - تمارسِ)

10- .................. القلم واكتب الدرس.                                   (خذ - يأخذ - أخذ)

11- .................. كتابان مفيدان.                                          (ذلك - هذان - هاتان)

12- هل قابلت .................. وتحدثت معها؟                               (الصديقين - الأصدقاء - الصديق)

13- فاطمة وسلوى .................. في المختبر.                               ( تعملا - تعملان - يعملن)

14- كم .................. قرأت ؟                                             (كتابٍ - كتابٌ - كتاباً)

15- أين الرسالة ..................؟                                             (الأول - الأولى - أولى)

16- أخي .................. قرأ الكتاب أمس.                                  (ما - لم - لا)

17- اشتريتُ القلم بـ .................. ريالات.                             (ثلاثِ - ثلاثةِ - ثلاثا)

18- هل .................. ذاهبة إلى الدمام؟                                    (أنتِ - أنتُنَّ - أنتَ)

19- المعطف .................. مناسب.                                        (ثمنها - ثمنه - ثمنهم)

20- من أين اشتريت .................. الكتب؟                                (هذه - هذا - هذان)

21- .................. الطلاب في الاختبار.                                    (نجحوا - نجحا - نجح)

(لكل بند درجة واحدة)

السؤال الثاني: صل بين الضمير والجملة المناسبة:

                                                   الضمير        الجملة

1- أنتم                                         .....................    نأكل التفاح

2- أنا                                                  .....................   تصليان المغرب

3- هن                                        .....................  تكتبين الإملاء

4- أنتِ                                       .....................   أتوضأ للصلاة

5- هما                                        .....................    تقرأ قصة

6- نحن                                       .....................    يسافرن إلى مكة

7- أنتنَّ                                       .....................    تجلسن أمام التلفاز

8- هي                                        .....................   تلعبون بالكرة

(8 درجة)

السؤال الثالث:صحح الأخطاء في الكلمات التي تحتها خط :

1- اشتريت أربع ثوب.                                          (..........................................................)

2- لـم كتبت الواجب أمس.                                   (..........................................................)

3- من أين اشتريت هذه القلم الجميل؟                          (..........................................................)

4- زينب سمين جداً.                                             (..........................................................)

5- في الصف طلاب قليل.                                       (..........................................................)

6- محمد طالباً مجتهد.                                            (..........................................................)

7- ازداد عدد المدرسون.                                        (..........................................................)

(7 درجة)

السؤال الرابع:  مثل لما يأتي في جمل مفيدة :

1- جملة فعلية: ............................................................................................................... .

2- مبتدأ وخبر: ............................................................................................................... .

3- لا الناهية: ............................................................................................................... .

4- مضاف ومضاف إليه: ............................................................................................................... .

5- ظرف زمان: ............................................................................................................... .

6- ظرف مكان: ............................................................................................................... .

7- فعل لازم: ............................................................................................................... .

8- فعل متعدٍّ: ................................................................................................................

9- اسم إشارة للبعيد: ............................................................................................................... .

10- اسم موصول للمثنى المذكر: ............................................................................................................... .

11- فعل مضارع مجزوم: ............................................................................................................... .

12- اسم من الأسماء الخمسة منصوب: ............................................................................................................... .

 

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الأول

معهد اللغة العربية

المادة

:

التعبير الكتابي

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

142 لغة

 

الزمن

:

ساعة ونصف الساعة

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

السؤال الأول:أجب عن الأسئلة التالية:

1- ماذا تفعل في وقت الفراغ؟

2- كيف تحافظ على دينك؟

3- لماذا جئت إلى السعودية؟

9 درجات

السؤال الثاني: اذكر بعض عادات الزواج في بلدك في خمسة أسطر:

14 درجة

السؤال الثالث: اكتب ثلاث جمل عن كل واحد مما يأتي:

1- الطبيب:

2- المدرس:

.......................................................................................................................................................................

3- القاضي:                               9 درجات

السؤال الرابع: اكتب خمسة أسطر عن:

أسباب ضعف المسلمين في هذا العصر:     14 درجة

السؤال الخامس: اكتب خمسة أسطر عن:

 صف رحلة قمت بها مع زملائك إلى حدائق الحيوانات:      14  درجة   لكل بند درجتان

 

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الأول

معهد اللغة العربية

المادة

:

القراءة والمفردات

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

131 لغة و 111لغة

 

الزمن

:

ساعتان

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

أولاً: القراءة

السؤال الأول:اقرأ النص التالي جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعده:

إن الملايين من الأطفال والشيوخ يعرفون بلالاً منذ بدأ الإسلام إلى اليوم. إنه الجندي العظيم الذي كان تحت خدمة سيده الإنسان، ثم صار تحت خدمة الله سيد الجميع.

عرف بلال كل المواقف العسيرة في حياته، كان سيده يضربه وهو يصيح بصوت عالٍ: أحدٌ، أحدٌ.

كان سيده يخرج به في وقت الظهيرة، ويلقي به على الأرض الحارة، ويضع فوق جسمه حجراً كبيراً، ثم يضربه بقوة، ومع ذلك يصيح بلال: أحدٌ أحدٌ.

واجتمع أهل مكة حول بلال يضربونه بقوة، ويريدون منه أن يخرج من الدين الحق الذي دخل فيه، ولكنه لا يجيبهم.

ثم يأتي أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ويدفع مالاً كثيراً، ويعمل على تحقيق حرية بلال، ويأتي النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو لبلالٍ بالخير، ثم يختاره أول مؤذن في الإسلام.

الأسئلة:

1- مَن يعرف بلالاً؟      ……………………………………………………………………………………

2- ماذا عرف بلال في حياته؟ ………………………………………………………………………………

3- ماذا أراد أهل مكة من بلال؟ ……………………………………………………………………………

4- بماذا كان يصيح بلال؟ ……………………………………………………………………………………

5- مَنْ دفع المال الكثير لتحقيق حرية بلال؟ ………………………………………………………………

6- مَنْ اختار بلالاً أول مؤذن في الإسلام؟ …………………………………………………………………

7- ما رأيك في شخصية بلال؟ ………………………………………………………………………………

 

هات جمع المفردات التالية:

          المفرد                                          الجمع

8- أ) الجندي                      ……………………………………………

9- ب) سيد                       ……………………………………………

10- ج) حق                      ……………………………………………

11- د) حرية                     ……………………………………………

12- هـ) دين                    ……………………………………………

لكل بند 3 درجات

السؤال الثاني: اقرأ كل عبارة جيداً، ثم ضع علامة (P) على الإجابة الصحيحة:

13- يشعر صديقي بألم شديد في صدره، ويتناول العسل دائماً لأنه وجد فيه:

أ) ترويحاً                             ب) رياضة                 ج) شفاء

14- قال الطبيب للمريض: الضغط لديك مرتفع، والسكر أيضاً، وكذلك لديك زيادة في الوزن،

فأنت تحتاج إلى:

أ) الأكل                             ب) الحمية                 ج) النوم

15- قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه" فالرسول يدعو إلى:

أ) الأكل اللذيذ            ب) الطعام الكثير          ج) الأكل القليل

16- التدخين يسبب أمراضاً خطيرة، تؤدي إلى قتل الإنسان وأهم هذه الأمراض:

أ) الصداع                 ب) السرطان              ج) السكر

17- صالح يعمل كثيراً صباحاً ومساء، فحياته كلها عمل ويحتاج إلى:

أ) علاج                    ب) طعام                   ج) ترويح

18- يريد سالم الزواج من فتاة صالحة وبحث كثيراً واختار أخيراً:

أ) ذات المال                ب) ذات الجمال           ج) ذات الدين

19- كانت اللغة العربية لغة الحضارة والتأليف، وحملت العلوم إلى أوربا. فالعربية إذن:

أ) أساس العلوم             ب) أساس الحضارة الغربية          ج) أساس التأليف

14درجة

السؤال الثالث: اقرأ الفقرة التالية، ثم اختر الجواب الصحيح:

          السفر من بلد إلى بلد آخر شيء جميل، فالشخص يسمع عن بلاد بعيدة، في آسيا وأفريقيا وأوربا وأستراليا. وفي السفر يعرف الإنسان أشياء كثيرة، يعرف كيف يعيش الناس، وإذا عاش مع الناس في بلد غير بلده، سيعرف عن ثقافتهم؛ فيعرف جانباً من ثقافات الأمم الأخرى، وكيف يفكر الآخرون، وما طبيعة بلادهم.

20- ما العنوان المناسب لهذه الفقرة؟        أ- حياة الناس              ب- فوائد السفر          ج- بلاد العام

21- ما عدد القارات المذكورة هنا؟        أ- أربع قارات             ب- ست قارات          ج- خمس قارات

22- يعرف الإنسان أشياء كثيرة عن طريق. أ- السفر                 ب_ الأمم الأخرى        ج_ الاستماع

23- كيف تعرف ثقافات الآخرين.        أ- إذا درست عنهم       ب- إذا عشت معهم      ج- إذا سافرت معهم

24- كلمة بلد التي جاءت في هذه الفقرة معناها: أ- مدينة             ب- قطر                   ج- قرية

25- كلمة الشخص التي جاءت في الفقرة معناها: أ- السائحب- الشاب                ج- الإنسان

26- كلمة طبيعة التي جاءت في هذه العبارة معناها: أ- الحضارة       ب- العمارات             ج- الجو العام

14درجة

ثانياً: المفردات

السؤال الأول: هات جمع الكلمات التالية:

1- شرط                 ..........................................

2- امرأة                  ..........................................

3- أسلوب                         ..........................................     

4- شاب                 ..........................................

5- فائدة                  ..........................................

5درجات

السؤال الثاني: هات مفرد الكلمات التالية:

1- أعمال                ..........................................

2- مرضى                ..........................................

3- حروب                         ..........................................     

4- أنهار                  ..........................................

5- بيئات                  ..........................................

10درجات

السؤال الثالث: هات مرادف الكلمات التالية:

1- والد                  ..........................................

2- استعمل               ..........................................

3- بعث                              ..........................................     

4- أصحاب              ..........................................

10 درجات

السؤال الرابع: هات الكلمات المضادة (المقابلة) لما يأتي:

1- فقير                   ..........................................

2- حلال                 ..........................................

3- مُتحضِّر                        ..........................................     

4- سعيد                 ..........................................

5- موت                 ..........................................

10 درجات

السؤال الخامس: ضع خطاً تحت الكلمة الغريبة في كل مجموعة:

1- فلاح - طبيب - مستشفى - مدرس.

2- ولد - عم - خال - جد.

3- الرياض - القاهرة - موسكو - جورجيا.       

4- ثوب - حذاء - حقيبة - قميص.

5- رمضان - يوم - ساعة - شهر.

5 درجات

السؤال السادس: اكتب كلمة واحدة تعبر عن كل مجموعة من الكلمات التالية:

1- شرطة - سجن - قوانين - عقاب.                    ..........................................

2- عمارات - مصارف - مصانع - متاحف.       ..........................................

3- كتب - علماء - دكتوراه - معاهد.                   ..........................................    

4- الأردية - العربية - الإسبانية - الإنجليزية.      ..........................................

5- أخطار - تصحر - سرطان - إحراق.          ..........................................

10 درجات

السؤال السابع: استعمل الكلمات التالية في جمل مفيدة:

1- يحرق:                ...............................................................................................

2- يحافظ:               ...............................................................................................

3- أفسد:                ............................................................................................... 

4- مشهور:              ...............................................................................................

5- يزرع:                ...............................................................................................10 درجات

 

 

جامعة الملك سعود

 

المستوى

:

الأول

معهد اللغة العربية

المادة

:

فهم المسموع

قسم اللغة والثقافة

رقم المقرر ورمزه

:

121 لغة

 

الزمن

:

ساعة واحدة

 

الدرجـة

:

 

 

 

 

60

 

 

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

 

السؤال الأول:استمع إلى السؤال ثم اختر الجواب الصحيح:

1-أ) نعم، محمد قادم.            ب) نعم، هذه مشكلة.              ج) نعم، هو كذلك.

2- أ) لنقضي فيه العطلة.          ب) نشتري البيت.                  ج) نعم، في الريف.

3- أ) سأخرج اليوم.               ب) منذ أربع سنوات.              ج) تخرجت في كلية العلوم.

4- أ) نعم، أبي طبيب.             ب) نعم، أخي طيار.                ج) سأكون مثل أبي.

لكل بند درجة

السؤال الثاني:  استمع إلى كل فقرة، ثم أجب بوضع علامة (P) أو (Ï):

1- دفنت النفايات في الصحراء.                                         (        )

2- وصلت النفايات عن طريق البر والبحر.                             (        )

3- نقلت الحافلات النفايات براً.                                         (        )

4- دفنت النفايات في الليل.                                              (        )

5- مصدر النفايات بعض الدول الكبرى.                               (        )

6- "الصحة والمجتمع" اسم إحدى الصحف المحلية.                      (        )

7- كثرت أمراض السرطان في المناطق الغربية من الصحراء.           (        )

8- عدد من مات في الأسبوع الماضي عشرة أشخاص.                  (        )

9- عدد المصابين في المستشفيات أكثر من أربعين شخصاً.             (        )

لكل بند درجتان           /18

السؤال الثالث:استمع إلى كل فقرة، ثم اختر الجواب الصحيح :

الفقرة الأولى:

1- الموضوع الرئيس في هذه الفقرة هو ...

أ) الدين والتاريخ عند العرب.      ب) الدول العربية.         ج) الهيئة السياسية.

2- عدد سكان البلاد العربية ...

أ) مئة وخمسون مليون شخص.     ب) أكثر من مئة وخمسين مليون شخص.  

ج) قريباً من مئة وخمسين مليون شخص.

3- نفهم من هذه الفقرة أن كل العرب ...

أ) يتحدثون لغة واحدة.             ب) مسلمون.              ج) يجتمعون في الهيئة العربية.

لكل بند درجتان /6

الفقرة الثانية:

1- ما العنوان المناسب لهذه الفقرة.أ) حياة الناس               ب) فوائد السفر           ج) بلاد العالم

2- ما عدد القارات المذكورة هنا؟          أ) أربع قارات              ب) ست قارات           ج) خمس قارات

3- يعرف الإنسان أشياء كثيرة عن طريق ...        أ) السفر          ب) الأمم الأخرى         ج) الاستماع

4- كيف تعرف ثقافات الآخرين؟          أ) إذا درست عنهم        ب) إذا عشت معهم       ج) إذا سافرت معهم

لكل بند درجتان /8

الفقرة الثالثة:

1- فرص العمل للشباب في الريف ...               أ) قليلة            ب) كثيرة        ج) طيبة

2- ما الأعمال التي يقوم بها الأطفال في الريف؟      أ) التسول         ب) الرعي        ج) الدراسة

3- يهاجر الشباب إلى المدن ...

أ) لكثرة فرص العمل فيها.         ب) لأن الحياة فيها ممتعة.           ج) لأن الحياة فيها سهلة.

4- إذا هاجر الشباب إلى المدن، فمن يعمل بالزراعة؟

أ) الشيوخ والأطفال                 ب) الأطفال والنساء                ج) النساء والشيوخ.

لكل بند درجتان /8

الفقرة الرابعة:

1- العالم قرية صغيرة فيها ................ قارات.          أ) أربع            ب) خمس                  ج) ست

2- تقدم الإنسان و ............           أ) ازدادت سعادته         ب) وازدادت مشكلاته             ج) تأخرت حياته

3- أهم مجال تقدم فيه الإنسان في هذا القرن...

أ) وسائل الاتصال         ب) وسائل النقل           ج) الناسوخ

4- من أهم وسائل الاتصال الحديثة         أ) القطارات                ب) الطائرات              ج) الحواسيب

5- الجهاز الذي ينقل الصوت والصورة ...أ) الناسوخ        ب) البريد الإلكتروني      ج) التلفاز

6- للحصول على معلومات سريعة نستعمل...      أ) الصحف       ب) الكتب                 ج) البريد الإلكتروني

7- من المشكلات التي يتحدث عنها الناس كثيراً...           أ) الجريمة         ب) الثقافة        ج) العولمة

8- الثقافة التي ستهيمن على بقية الثقافات هي ثقافة...       أ) الدول الغنية    ب) القرية الصغيرة         ج) النقاش

اختبار مادة اللغة

 

اختبار اللغة

 

أجب عن جميع الأسئلة:-

 

1-    اذكر ثلاثة أنواع من بنود الاختبارات الموضوعية؟

أ) ...............................      ب)...............................         ج)...............................

2-    ما المعني بكلمة بند في الاختيار من متعدد؟ ..........................................
.................................................................................................................... .

3-    ما وظيفة الساق؟............................................................................................. .

4-    ما وظيفة المشتات؟......................................................................................... .

5-    اذكر ثلاثة من المصادر التي يمكن أن نحصل من خلالها على مشتتات جيدة:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

6-    لماذا يُصممَ كل اختبار من التالي:

                                  ‌أ-          التصنيف:...............................................................................

                               ‌ب-       التشخيص:...............................................................................

                                ‌ج-        الكفاية اللغوية:...................................................................

                                 ‌د-         التحصيل: ................................................................................

7-    اذكر أربعاً من صفات الاختبار الجيد:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

                                 ‌د-         الثبات.

 

8-    الأخطاء التي يقع فيها المصححون عند تقسيم دارسيهم ذاتيا نوعان:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ....................................................................

9-    يمكن الحصول على معامل ثبات الاختبار بإحدى طرق ثلاث وهي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        تجزئة الاختيار.

10-                        يمكن زيادة ثبات الاختبار بإحدى طرق ثلاث وهي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        إعادة صياغة بعض البنود أو حذفها.

11-                        من أنواع بنود التراكيب والقواعد:

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        التكملة والاختيار من متعدد

12-                        من أنواع بنود المفردات (الألفاظ):

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        التكملة، والتعريف، والمرادف.

13-                        من بنود اختبار فهم المسموع التي لا تستخدم الصور أو الرسوم...

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        الصواب والخطأ، وكتابة الأرقام بسرعة.

14-                        قسم جود أولر الإملاء في اختبار لفهم المسموع إلى:-

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        الإملاء المصاحب بضوضاء، والإملاء المعياري.

15-                        يقع الدارسون في ثلاثة أنواع من الأخطاء في الإملاء المعياري...

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

 

16-                        لدينا أسلوبان في تصحيح التتمة المنتظمة هما:-

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

17-                        يمكن تصحيح التعبير الكتابي بإحدى طريقتين هما:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

18-                        قسم لادو المحتوى الثقافي – في صورة السلوك الإنساني – إلى ثلاثة أقسام هي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

 

 

 

 

 

نسأل الله لكم التوفيق والنجاح

اختبار مادة اللغة 1

 

اختبار اللغة

 

أجب عن جميع الأسئلة:-

 

1-    اذكر ثلاثة أنواع من بنود الاختبارات الموضوعية؟

أ) ...............................      ب)...............................         ج)...............................

2-    ما المعني بكلمة بند في الاختيار من متعدد؟ ..........................................
.................................................................................................................... .

3-    ما وظيفة الساق؟............................................................................................. .

4-    ما وظيفة المشتات؟......................................................................................... .

5-    اذكر ثلاثة من المصادر التي يمكن أن نحصل من خلالها على مشتتات جيدة:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

6-    لماذا يُصممَ كل اختبار من التالي:

                                  ‌أ-          التصنيف:...............................................................................

                               ‌ب-       التشخيص:...............................................................................

                                ‌ج-        الكفاية اللغوية:...................................................................

                                 ‌د-         التحصيل: ................................................................................

7-    اذكر أربعاً من صفات الاختبار الجيد:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

                                 ‌د-         الثبات.

 

8-    الأخطاء التي يقع فيها المصححون عند تقسيم دارسيهم ذاتيا نوعان:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ....................................................................

9-    يمكن الحصول على معامل ثبات الاختبار بإحدى طرق ثلاث وهي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        تجزئة الاختيار.

10-                        يمكن زيادة ثبات الاختبار بإحدى طرق ثلاث وهي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        إعادة صياغة بعض البنود أو حذفها.

11-                        من أنواع بنود التراكيب والقواعد:

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        التكملة والاختيار من متعدد

12-                        من أنواع بنود المفردات (الألفاظ):

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        التكملة، والتعريف، والمرادف.

13-                        من بنود اختبار فهم المسموع التي لا تستخدم الصور أو الرسوم...

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        الصواب والخطأ، وكتابة الأرقام بسرعة.

14-                        قسم جود أولر الإملاء في اختبار لفهم المسموع إلى:-

                                  ‌أ-          ...................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        الإملاء المصاحب بضوضاء، والإملاء المعياري.

15-                        يقع الدارسون في ثلاثة أنواع من الأخطاء في الإملاء المعياري...

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

 

16-                        لدينا أسلوبان في تصحيح التتمة المنتظمة هما:-

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

17-                        يمكن تصحيح التعبير الكتابي بإحدى طريقتين هما:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

18-                        قسم لادو المحتوى الثقافي – في صورة السلوك الإنساني – إلى ثلاثة أقسام هي:

                                  ‌أ-          ....................................................................

                               ‌ب-       ...................................................................

                                ‌ج-        ...................................................................

 

 

 

 

 

نسأل الله لكم التوفيق والنجاح

اختبار مادة التحليل اللغوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود

 

المادة

:

التحليل اللغوي

معهد اللغة العربية

رقم المقرر ورمزه

:

211 درب

قسم تدريب المعلمين

الزمن

:

ساعتان

 

الدرجـة

:

 

 

 

:

60

 

الاختبار النهائي للفصل الدراسي الثاني 1428/1429هـ

            اسم الطالب : .................................................................................      الشعبة :..........................

 

أجب عما يلي باختصار:-

 

1-    في التحليل الدلالي؛ ماذا نعني بالمشترك اللفظي؟
.................................................................................................................... .

2-    ماذا يعني الجناس اللفظي؟
.................................................................................................................... .

3-    كيف تصور اللسانيون القدماء من العرب الجناس اللفظي؟
.................................................................................................................... .

4-    كيف تصور اللسانيون الأوربيون الجناس اللفظي؟
.................................................................................................................... .

5-    هات أمثلة عن المشترك من الكلمات في المجال الدلالي لما يأتي:

                                  ‌أ-          العين:            1- .......................................  2.......................................

                               ‌ب-       الصاحب:        1- .......................................   2.......................................

                                ‌ج-        الأهل:            1- ...............................         2-...............................

                                 ‌د-         الصهباء:        1- ...............................         2-...............................

                                  ‌ه-         البيضاء:         1- ...............................         2-...............................

30 درجة

 

 

6-    في المجال الدلالي للإنسان: نسبه وقرابته بين معاني الألفاظ التالية:

أ) الرهط: ...............................           ب) اليتيم: ...............................

ج) العشيرة: ...............................                      د)الحَنَّة:...............................

هـ) الرَّبَّة: ...............................             و)الجارة: ...............................

ز) العانس: ...............................                      ح)الربيب: ...............................

ط) الأَيِّم: ...............................               ي) المؤْتَمَة: ...............................

10 درجات

7-    تحدث في واحد من الموضوعين التالييْن باختصار:

                                  ‌أ-          التحليل النحوي عند سيبويه من حيث:

1)    العنصر الفكري.

2)    خصائص الاستدلال.

3)    خصائص الأحكام.

4)    خصائص التعريفات.

                               ‌ب-       ما رأيك في القيمة العلمية للتحليل اللغوي عند سبيويه؟ اكتب بإيجاز.              

.................................................................................................................................

................................................................................................................................. ................................................................................................................................ .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. ................................................................................................................................ .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................

نسأل الله لكم التوفيق والنجاح                                                               20درجة