Skip to main content
User Image

الأستاذ الدكتور / محمد بن عبدالله بن صالح السحيم

Professor

العقيدة في جامعة الملك سعود

التعليم
قسم الدراسات اﻹسلامية
course

وصف مقرر ملل ونحل (2) 585 سلم

       
بسم الله الرحمن الرحيم

    585 سلم  مقرر ملل ونحل (2) لطلاب الدراسات العليا وطالباتها ، المستوى الثالث.
ساعات المقرر: ساعتان
أهداف المقرر : دراسة قضية النبوة لدى الملل والنحل اليهودية والنصرانية والبابية والبهائية والقاديانية في ضوء العقيدة الإسلامية .
ملاحظة : بين هذا المقرر ومقرر ملل ونحل (1) نوع من التداخل؛ لأن المقررين يتناولان الملل والنحل نفسها ويزيد هذا المقرر ثلاث نحل أخرى ، وهذا الاتفاق في الملل والنحل محل الدراسة يجعل الطالب يجد شيئا من التشابه في العرض والنقد، كما أن بعض المسائل والعقائد التي درست في المقرر الأول لابد من إعادة دراستها ولو بشكل يسير حتى يكتمل الموضوع ومن ذلك قضية ( النبوة عند اليهود، نقد التوراة ، تأليه المسيح ، الصلب ، الوحي ، الكفارة ...) فهذه لابد أن تدرس من جانب في المقرر (1) وتدرس من جانب آخر في المقرر (2)، كما أن توصيف المقررين من قبل الجامعة فيهما نوع من التداخل ، ويعتزم القسم إعادة النظر في هذا التداخل، كما أن المراجع لكلا المقررين ستكون واحدة تقريبا . إلا في القليل النادر. ويلاحظ أيضا أن الطلاب والطالبات الذين درسوا المقرر (1) قد يلزم بالضرورة أن يدرسوا المقرر الآخر مجتمعين ، كما أن المدرس لا يلزم أن يدرس كلا المقررين فقد يدرس كل مقرر أستاذ .
المفردات :
سيتناول المنهج بعضا من المفردات التي تتحدث عن قضية النبوة في هذه الأديان الكتابية والوثنية وهذه المفردات قسمان: الأديان الكتابية ، والأديان الوثنية، وسيتم توزيع هذه المفردات على أسابيع الفصل الدراسي كالتالي :-
 القسم الأول: اليهودية
الأسبوع الأول : ويكون للتعريف بالمنهج، والمراجع المساعدة، وكيفية دراسة المقرر، وبيان أهداف المقرر ، وطريقة الأستاذ في الشرح والتحليل وسبل الوصول إلى المادة العلمية، والمنهج العلمي في إعداد البحوث المطلوبة خلال الفصل، وتوزيع الموضوعات العلمية على الطلاب والطالبات ومطالبتهم بإعداد البحوث عنها، وكيفية طرحها في القاعة ومناقشتها من قبل الطلاب والأستاذ أو الطالبات والأستاذ على حد سواء، والهدف من ذلك التعرف على الكتب والموضوعات التي تتناول مفردات المقرر، وتسهم في التعرف على مناهج المؤلفين في النقد والمناقشة والتحليل والاستنباط، الاتفاق على اختيار صفحات معينة بين 100-150 صفحة من المراجع المعتمدة وإدراجها في المقرر لتكون عونا لدارس هذا المنهج، اختيار بعض المواقع على الشبكة وتقييمها والإفادة منها، وبيان كيفية أسئلة الامتحان، وتوزيع الدرجات على المناشط المختلفة، ،. كما يدرس الطالب في هذا الأسبوع ما يلي:
اليهودية والأدوار التي مرت بها وهي :
طور الأنبياء موسى ومن بعده عليهم السلام .
الطور الثاني : طور الطوائف والفرق .
 الطوائف اليهودية، القديمة( القراؤون، الصدوقيون، السامرة، الفرِّيسيون،) والفرق الحديثة المعاصرة (الأرثوذكس، الإصلاحيون، المحافظون، الصهيونيون)
 نتناول فيها معتقداتها، سبب نشأتها، امتدادها إن كان لها امتداد أو جذور.
ما أكثر الفرق اليهودية تواجدا اليوم في فلسطين، أي الفرق اليهودية كانت أشد عداوة للمسيح عليه السلام.
مراجع مرشحة: الملل المعاصرة في الدين اليهودي، إسماعيل الفاروقي، اليهودية واليهود د. علي عبد الواحد وافي، المتدينون اليهود فرق ومواقف. د عبد الله اليحيى ، اليهودية والمسيحية د. محمد ضياء الرحمن الأعظمي، موسوعة اليهود واليهودية للدكتور عبد الوهاب المسيري.
الأسبوع الثاني:
النبوة والأنبياء عند اليهود، مراتبها ونقدها.
تعريف النبوة في الديانة اليهودية، مراتبها الصحيحة، كيف تكتسب النبوة في اليهودية، ما الألفاظ التي اطلقها العهد القديم على النبي ؟ وهل هي ألفاظ صحيحة أم خاطئة؟ وهل هي محل انتقاد؟
بماذا وصف العهد القديم الأنبياء ؟
أيهما أعلى قدرا حكماء اليهود أم الأنبياء ؟
هل إبراهيم عليه السلام من أنبياء اليهودية؟ وما الرتبة التي جعلوه فيها؟
ما موقفهم من نبي الله سليمان مقارنة بما في القرآن عنه؟
موقف الإسلام من عقيدة النبوة عند اليهود.
مراجع مرشحة: المعتقدات الدينية لدى الغرب , عبد الراضي محمد عبد المحسن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، النبوات شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني ، النبوة والأنبياء في اليهودية والمسيحية والإسلام, أحمد عبد الوهاب , مكتبة وهبة ، تاريخ الديانة اليهودية , محمد خليفة حسن أحمد , ط1 , 1998م، اليهودية لأحمد شلبي . اليهودية واليهود، د. علي عبد الواحد وافي.
الاسبوع الثالث : ((يشترك فيه باحثان))
نقد العهد القديم ، الأسفار الخمسة (التوراة) وبقية الأسفار ، مصادر ها وترجماتها، نقد التوراة علمياً وتاريخيا، ما الترجمة السبعينية والبشيطا السريانية، والماسورية، والفلجاتا اللاتينية؟
هل هناك ترجمات صنعت خصيصا للنصارى؟
هل فقدت التوراة الحقيقة ؟
من أول من نقد العهد القديم ؟ ما موقف الدراسات الغربية من العهد القديم ؟
كيف كانت التوراة تحفظ عند اليهود وهل هم مؤتمنون عليها؟ وماذا قال ابن حزم رحمه الله عن ذلك؟ كم مرة تعرض اليهود للسبي واحرقت كتبهم ؟
من كتبها لهم بعد النفي والسبي؟
مصادر العهد القديم، وما المراد بالمصادر ؟
أقسام العهد القديم
نقد التوراة سندا ومتنا.
موقف القرآن من التوراة.
ماذا قال ابن تيمية وابن حجر رحمهما الله تعالى عن التوراة؟
مراجع مرشحة: النبوة والأنبياء، أحمد عبد الوهاب. النبوة والأنبياء د. سليمان العيد. التوراة بين فقدان الأصل وتناقض المتن د. نعمان السامرائي ، القرآن الكريم والتوراة والإنجيل ، موريس بوكاي . اختلافات في تراجم الكتاب المقدس، أحمد عبد الوهاب .نقد التوراة ، أحمد حجازي، قاموس الكتاب المقدس، مجموعة من المؤلفين، موسوعة اليهود واليهودية للدكتور عبد الوهاب المسيري.الجواب الصحيح لابن تيمية وفتح الباري لابن حجر. مراجع مرشحة: الفارق بين المخلوق والخالق، عبد الرحمن باجه جي زاده، في مقارنة الأديان د. محمد الشرقاوي.
 
بقية أسفار العهد القديم مصادرها وتدوينها نقدها سندا ومتنا . هل تكون مستقلة وتدرس مع التلمود أم تدرس بشكل مستقل ؟؟ يستشار الطلاب في ذلك
 
الأسبوع الرابع: فكر أن يكون هذا مع الاسبوع الثاني
التلمود حقيقته وأقسامه ومصادره وحجيته ومكانته عند اليهود .
التلمود البابلي والفلسطيني وما الفرق بينهما ؟
وما المصنفات التي حاولت تصنف التلمود ؟
طبعاته وترجماته
متى عرفه النصارى وما موقفهم منه؟
مراجع مرشحة: التلمود تاريخه وتعاليمه، ظفر الإسلام خان . الفارق بين المخلوق والخالق، عبد الرحمن باجه جي زاده، في مقارنة الأديان د. محمد الشرقاوي، موسوعة اليهود واليهودية للدكتور عبد الوهاب المسيري .
القسم الثاني النصرانية
الأسبوع الرابع :
النصرانية: تسميتهم، فتنتهم، انحرافهم فرق النصرانية القديمة: اليعقوبية، الملكانية، النسطورية،  والمعاصرة: الكاثوليك، الأرثوذكس، البروتستانت، عقائدها وتاريخها، دون نقد لعقائدها. هل يسمى البروتستانت إصلاحيون، أو مصلحون؟
ذكر الله في القرآن عن أتباع المسيح قوله تعالى: (( فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ)). قارن هذا مع ما تجده في الكتب حول اضطهاد الموحدين النصارى في أول عهدهم، خاصة أن اليهود الذين اضطهدوهم تم سبيهم ونفيهم مرات، وهذا متفق مع القرآن في ظهور النصارى. بل بعض المراجع تذكر أن الموحدين تسلموا كرسي البابوية لسنوات ليست قليلة.
الاضطهادات التي مرت بها النصرانية.
تذكر عوامل انحراف النصرانية مع التركيز على الأسباب التي نص عليها القرآن وهي تزيد على سبعة أسباب.
سبب انقسام النصرانية إلى كنيسة شرقية وغربية.
مراجع مرشحة: محاضرات في النصرانية محمد أبو زهرة .فرق النصرانية سعيد رستم، اليهودية والمسيحية د.محمد ضياء الرحمن الأعظمي، المسيحية أحمد شلبي، العقائد الوثنية في الديانة النصرانية، محمد بن طاهر التنير، تحقيق: محمد عبدالله الشرقاوي، النصرانية، نشأتها التاريخية وأصول عقائدها، د.عرفان عبدالحميد فتاح، الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى، محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية، الفصل في الملل والأهواء والنحل، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري، الأصول الوثنية للمسيحية، اندريه نايتون وادغار ويند وكارل غوستاف يونغ، ترجمة: سميرة عزمي الزين، المسيحية ونشأتها وتطورها , شارل جنيبر  , ترجمة : د عبد الحليم محمود. أهم عوامل انحراف النصرانية , إبراهيم التركي, بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير , لدى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 
الأسبوع الخامس:
أثر بولس في تحريف النصرانية
 من هو بولس ؟ التعريف به .
هل القصة التي تذكر في سبب تحوله إلى النصرانية صحيحة أم لا؟ وما الآراء حول تحوله إلى النصرانية؟ 
ما سبب تنصره ؟ وما الذي أحدثه في النصرانية ؟
العقائد التي أحدثها بولس في النصرانية .
الشرائع التي أحدثها بولس في النصرانية .
موقف الحواريين مما أحدثه بولس من عقائد وشرائع .
رسائل بولس ومكانتها العقدية والتشريعية في النصرانية
مراجع مرشحة: المسيحية ونشأتها وتطورها , شارل جنيبر  , ترجمة : د عبد الحليم محمود
أهم عوامل انحراف النصرانية , إبراهيم التركي, بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير , لدى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة,. 
بولس وتحريف المسيحية , هيم ماكبي, ترجمة سميرة عزمي الزين, ( منشورات المعهد الدولي للدراسات الإنسانية ).
بولس أو شاول وأثره في انحراف النصرانية د ملكاوي . بالإضافة إلى المراجع الواردة في الفقرة السابقة
 
الأسبوع السادس:
الأصولية الإنجيلية المعاصرة تاريخها ونشأتها وأبرز عقائدها . أسباب ظهورها؟ جوانب الاتفاق بينها وبين اليهودية ؟
مراجع مرشحة: الأصول الإنجيلية ،صالح الهذلول. النبوة والسياسة غريس هالسل. العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ، محمد التنير. الأصول الوثنية للمسحية أندريه نايتون، ترجمة سميرة الزين. الصهيونية المسيحية، د محمد السماك.     
الأسبوع السابع:
دعوى النصارى في الوحي و الإلهام ونقدها.
هل كتبهم كتبت بوحي أم بإلهام؟ ماذا يجيبون عن التناقض في كتبهم؟
مراجع مرشحة: دعوى الإلهام د.ناجي محمد سلامة. رسالة ماجستير بعنوان دعوى الإلهام عند أهل الكتاب وموقف الإسلام منها، ندى محمد اليماني, جامعة أم القرى , مكة المكرمة, 1430هــ،  وكذلك المراجع المرشحة في الفقرة التالية.
الأسبوع الثامن:
العهد الجديد مصادره وتاريخ تدوينه وحجيته ونقد سنده ومتنه وإثبات تحريفه والرد على دعوى النصارى بإثبات عصمته. ما أبرز الأدلة التي يردون بها تحريف كتابهم.
مراجع مرشحة: بالإضافة إلى المراجع المذكورة في موضوع الفرق النصرانية، في مقارنة الأديان د. محمد الشرقاوي، محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل والقرآن، إبراهيم خليل.الفارق بين المخلوق والخالق. عبد الرحمن باجه جي زاده، المسيح في مصارد العقائد الغربية، أحمد عبد الوهاب،  تحريف الإنجيل حقيقة أم افتراء. فريز صموئيل. عصمة الكتاب المقدس واستحالة تحريفة القس صموئيل مشرفي ،      
الأسبوع التاسع:
نقد بعض عقائد النصارى في الألوهية، البنوة، التثليث، التجسد.
ما الأدلة التي وردت في القرآن لنقض هذه العقائد؟ ما أدلة النصارى عليها؟ 
مراجع مرشحة: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، لشيخ الإسلام ابن تيمية، هداية الحيارى، لابن القيم، النصرانية من الوحدانية إلى التثليث، عمر الحاج ، عقيدة الصلب محمد رشيد رضا، ألوهية المسيح ، محمد حسن عبد الرحمن، بولس وتحريف النصرانية ،هيم ماكبي ، ترجمة سميرة الزين. تحفة الأريب، في الرد على عباد الصليب عبد الله الترجمان.  
الأسبوع العاشر : امتحان أعمال السنة.
الأسبوع الحادي عشر :
نقد أساس عقيدة الفداء والكفارة والصلب مقارنة بما كتبه بعض القساوسة والرد عليها.
ما موقف اليهود من الصلب؟ هل الإنجيل يؤيد الصلب أم ينكره؟ هل التوراة تؤيده أم لا ؟
مراجع مرشحة: الغفران إبراهيم خليل، من هو المصلوب؟، د.فزير صموئيل. الإنجيل والصليب، عبد الأحد داود.
الاسبوع الثاني عشر
 الحوار النصراني الإسلامي
متى بدأ ؟ ومن نادى به؟ وما أهدافه؟ وما المكاسب التي تحققت من ورائه؟

  • الموضوعات التي تمت مناقشتها .
  • نماذج من توصيات المؤتمرات السابقة . تقييمك لهذا المنحى ؟
  • مراجع مرشحة :
  • الحوار الاسلامي المسيحي لبسام عجك، الإسلام والمسيحية ل إلسكي جوار فسكي تعريب خلف الجراد، نشر دار المعرفة بالكويت. (وثيقة نور العالم)  الوثيقة التي تمثل نداء الفاتيكان نحو حوار الثقافات والأديان مؤلفة من مائة وخمسين صفحة و(توجهات من أجل حوار بين المسلمين والمسيحيين).

القسم الثالث: الأديان الوثنية والفرق الضالة
الأسبوع الثالث عشر:
البابية:البهائية والقديانية: امتدادهم للباطنية، محاولاتهم هدم عقيدة ختم النبوة بقصد هدم الإسلام وشريعته،
تأويلاتهم الباطلة، قول البابية والبهائية بالحلول بادعاء غلام أحمد للنبوة. ونقدها بالأدلة السمعية والعقلية.
أبرز الشبه التي يروجونها بين شبابنا في هذه الأيام ؟
مراجع مرشحة: البابية إحسان إلهي. البهائية إحسان إلهي. حقيقة البابية والبهائية محمد عبد الحميد، البابية والبهائية وأهدافها أحمد حجر ال بو طامي عقيدة ختم النبوة ،أحمد الغامدي .
 القادياني والقاديانية, لأبي الحسن الندوي , 1387ﮬ. القاديانية, لإحسان إلهي ظهير , إدارة ترجمان السنة ، الأحمدية عقائد وأحداث , حسن بن محمود عوده , كتاب منشور حصريا لدى موقع الأحمدية في الميزان, فرق معاصرة تنسب إلى الإسلام , وبيان موقف الإسلام منها , غالب عواجي , ج 2 , ( الدار العصرية للطباعة والنشر والتوزيع. أطلس الفرق والمذاهب الإسلامية , شوقي أبو خليل, دار الفكر , الطبعة الأولى. ما هي القاديانية ؟ لأبي الأعلى المودودي, القاديانية, عامر النجار, طائفة القاديانية وتأويلاتها الباطنية لآيات القرآن الكريم, سامي حسن ,بحث منشور في مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية, المجلد 20 ( 3 ). الفرق والمذاهب الإسلامية , سعد رستم, الطبعة الأولى. كتاب الكتروني من الموقع الالكتروني : ضد الأحمدية. المسألة القاديانية , لأبي علي المودودي , (دار البيان الكويتية , بدون رقم الطبعة وتاريخها) . براءات الملة من افتراءات وأضاليل الفرقة الأحمدية القاديانية ) محمد الشوكي,  ( أنصار العمل الإسلامي الموحد الطبعة الثانية, ختم النبوة في ضوء القرآن والسنة للمودودي، عقيدة حتم النبوة بالنبوة المحمدية , أحمد الغامدي , رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير , جامعة أم القرى. النحلة اللقيطة البابية والبهائية (تاريخ ووثائق)، عبدالمنعم أحمد النمر، البهائية وتأويلاتها الباطنية لآيات القرآن الكريم، د. سامي عطا حسن ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإسلامية)
أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية, د. ناصر القفاري.
الأسبوع الرابع عشر:
4- النبوة لدى الزراد شتية، والكنفوشيوسية، بيان أساسها ونقدها بالأدلة السمعية والعقلية.
التركيز على الأدلة التي نقض من خلالها أهل السنة والجماعة دعوى النبوة أو أثبتوا من خلالها النبوة، هل زرادشت نبي؟ هل كنفشيوس نبي؟ هل ادعيا النبوة، أم أن أتباعهما ادعوها لهما؟ هل لهم كتب مقدسة؟ وهل يزعمون أنها وحي؟  
مراجع مرشحة: محاضرات في مقارنات الأديان محمد أبو زهرة، الملل والنحل للشهرستاني، كنفشيوس النبي الصيني، حسن سعفان، الزرادشتية ثنوية أم توحيد : طالب الشمري , , مجلة كلية التربية ,العدد الحادي عشر , واسط , كلية التربية .الشفيع الماحي أحمد : زرادشت والزرادشتية , حوليات الاداب والعلوم الاجتماعية , الحادية والعشرون , 1422ه. أحمد علي عجيبة : دراسات في الأديان الوثنية القديمة , الطبعة الأولى , دار الآفاق للنشر ( القاهرة) , 2004 م.
طريقة التقديم وكتابة البحث
إن استطعنا ان يقدم كل طالب بحثين والموضوعات المقترحة هي المذكورة في الأسابيع الدراسية ، ويفترض أن يقدم الطالب البحث وفق المنهجية العلمية المعتبرة من حيث الكتابة والعزو والتوثيق وظهور الشخصية .
وتوزيع الدرجات:
عشرون درجة لكل بحث وعشر للمشاركة والحضور وأربعون درجة للامتحان النهائي
 

الأسبوع            الموضوع                          الطلاب                            ا
1 التعريف بالمادة ومفرداتها وبيان أهميتها
اليهودية ونشأتها       
   
2 النبوة والأنبياء عند اليهود، مراتبها ونقدها.    
3 نقد العهد القديم   ا
4 التلمود حقيقته وأقسامه    
5 النصرانية    
6 أثر بولس في تحريف النصرانية    
7 الأصولية الإنجيلية المعاصرة    
8 العهد الجديد    
9 نقد بعض عقائد النصارى في الألوهية    
10 امتحان أعمال السنة    
11 نقد أساس عقيدة الفداء والكفارة والصلب    
12 الحوار النصراني الإسلامي    
13 البابية: البهائية والقديانية    
14 النبوة لدى الزرادشتية، والكنفوشيوسية    

 
 
 
 

course attachements