Skip to main content
User Image

محمد فرحان القضاة - Mohammad Alqudah

Professor

عضو هيئة تدريس-استاد علم النفس التربوي والنمو -قسم علم النفس

التعليم
malqudah@KSU.EDU.SA
course

علم النفس التربوي دورات مدراء

..507ترب مشرفيين نربويين

.. 

                                            بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود/ كلية التربية

مركز تدريب القيادات التربوية       حقيبة تدريبية في علم النفس التربوي

                                           دورة مديري الابتدائي وما فوق الابتدائي ومشرفي المناهج

 

الوصف العام للبرنامج التدريبي والحقيبة:

تعد مادة علم النفس التربوي من المواد الهامة في وقتنا الحاضر نظرا لأهمية هذا العلم لكل معلم ومرشد ومدير مدرسة وباحث ودارس إضافة إلى المربين وأولياء الأمور ، لذا تأتي هذه الدورة لتزود كافة المهتمين في الحقل التربوي والأسري بأهم المفاهيم والمهارات المتعلقة بهذا العلم ، والذي تندرج تحته كثير من المواضيع التربوية ذات الصلة بالتعلم والتعليم، والمتوقع من المتدرب بعد نهاية هذه الدورة أن يكتسب هذه المفاهيم  ، ويتعرف على  تطبيقاتها التربوية، حيث تحتوي الحقيبة على مواضيع متعددة من مثل: الأهداف التربوية، وأهمية علم النفس التربوي في إعداد المعلم، والفروق الفردية، وموضوع الدافعية، واستراتيجية التعلم التعاوني، وإدراة الصف والضبط الصفي، وتناول قضايا معاصرة في علم النفس التربوي مثل: الموهبة، والإبداع وحل المشكلات، وتنمية وتطوير الذات ،حيث تحتوي الدورة على حقيبة تدريبية تم إعدادها من خلال الرجوع إلى أفضل الحقائب والمراجع في هذا الموضوع، وتحتوي الحقيبة التدريبية على ( 26) ساعة تدريبية موزعة إلى (13) جلسة تدريبية بمعدل ساعتين لكل جلسة وموزعة على مدار ثلاثة عشر أسبوعا، بواقع ساعتين في كل أسبوع .

 

- الهدف العام للدورة:

أن يكتسب المتدرب مفاهيم ومهارات ومواضيع علم النفس التربوي وتطبيقاته التربوية.

            

- الأهداف التفصيلية للدورة:

في نهاية البرنامج التدريبي يتوقع من المتدرب أن يكون قادرا على:

  • يحدد مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وموضوعاته الرئيسية.
  • يتعرف على  الأهداف التربوية وتطبيقاتها التربوية.
  • يتعرف شروط التعلم وتطبيقاتها التربوية.
  • يشكل ويدير مجموعات التعلم التعاوني بكل فعالية.
  • يتعرف على الطلبة الموهوبين من خلال أدوات القياس والبرامج المقدمة.
  • يكيف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة.
  • يطبق أهم قدرات الإبداع وحل المشكلات.
  • يدير الصف والتفاعل الصفي ويتعامل مع مشكلات الطلاب بكل فعالية.
  • يتعرف إلى أهم طرق تنمية وتطوير الذات.

 

  • موضوعات البرنامج التدريبي:

 

فيما يلي جدول يبين محتويات البرنامج التدريبي وعدد الجلسات التدريبية والزمن المتوقع للتدريب بالساعة، والأسبوع.

:

 

 

 

 

رقم الوحدة التدريبية

 

عنوان الوحدة التدريبية

زمن التدريب على الوحدة

( جلسة/ ساعة- اسبوع)

- الوحدة التدريبية الأولى

مدخل إلى علم النفس التربوي

(جلسة تدريبية/ ساعتان- الأسبوع الأول)

 

- الوحدة التدريبية الثانية

 

الأهداف التدريسية وتطبيقاتها

( جلسة واحدة/ ساعتان- الأسبوع الثاني)

- الوحدة التدريبية الثالثة

 

شروط التعلم

( جلسة تدريبية/ ساعتان- الأسبوع الثالث)

- الوحدة التدريبية الرابعة

 

نموذج التعلم التعاوني كنموذج تدريسي

( جلستان/ 4ساعات- الأسبوع الرابع والخامس )

- الوحدة التدريبية الخامسة

 

الموهوبون

( جلسة تدريبية/ ساعتان - الأسبوع السادس

- الوحدة التدريبية السادسة

 

الفروق الفردية والذكاء

( جلسة تدريبية/ ساعتان- الأسبوع السابع.

- الوحدة التدريبية السابعة

 

الإبداع وحل المشكلات

( جلستان/ 4 ساعات- الأسبوع الثامن  والتاسع )

- الوحدة التدريبية الثامنة

 

إدراة الصف والضبط الصفي

( جلستان/4 ساعات - الأسبوع العاشر والحادي عشر )

- الوحدة التدريبية التاسعة

تنمية وتطوير الذات

( جلستان/ 4ساعات- الأسبوع الثاني والثالث عشر)

نهاية الدورة

تقييم الدورة، استلام ملف الخبرة التراكمي- الاختبار النهائي

الأسبوع الرابع عشر

 



                       

  • التمارين والتقييم:

الأنشطة الفردية والجماعية، المناقشات المفتوحة، أسلوب الملاحظة من خلال قوائم الشطب وسلالم التقدير، ورشات عمل، أسئلة تقويمية، ورقة تقييم بعد كل موضوع، أسئلة تفكير ناقد، أوراق عمل، أسئلة استثارة قبل البدء من الموضوع، أسلوب لعب الأدوار، دراسة حالات، مجموعات التعلم التعاوني, العصف الذهني، واجبات بيتية، أساليب تقويم ذاتي، تقييم عام للدورة.

 - حضور ومواظبة وانتظام في حضور الورش 10%

- مشاركة فعالة في النشاطات الفردية والجماعية 10%

- عمل تقييمي فردي في الوحدة التدريبية الثانية/ الأهداف التدريسية 10%

- عمل تقييمي جماعي في الوحدة التدريبية الثالثة( إعداد مادة تدريبية في تنمية الدافعية) في وحدة شروط التعلم.  15%.

 - ملف الإنجاز35% يتضمن كافة الأعمال والتدريبات المطلوبة بعد كل وحدة تدريبية عدد(4) تدريبات بمعدل7 درجة لكل عمل ، مجموع 28درجة، و7 درجات متبقية تحسب على طريقة تقديم  ملف الانجاز من ناحية التصميم ،وإبداعات اخرى يضيفها المتدرب في الملف

- اختبار نهائي تحريري – 20%

 

  • متطلبات وتجهيزات البرنامج التدريبي:
  • قاعات تدريبية مناسبة ومجهزة بكافة الوسائل والتقنيات.
  • طاولات على شكل حلقات .
  • كراسي متحركة وسبورة ورقية.
  • حقيبة تدريبية جاهزة
  • أعداد متدربين مناسب ما بين 20-25 متدرب.
  • مدربين متخصصين وذو قدرة وكفاءة في مادة التدريب.
  • أدلة للمدرب والمتدرب.
  • معلومات ونشرات عن محتوى الدورة .
  • منسق للدورة.
  • الوسائل التدريبية المستخدمة في البرنامج التدريبي:

 

جهاز عرض، حاسب آلي، سبورة، أدلة تدريب، أقلام وأوراق، بطاقات، بروجكتر، حقبية تدريبية، لوحات وصور، سبورة ورقية.

 

  • قائمة المراجع
  • سالم كمال وفاروق صادق ( 1408) الفروق الفردية لدى العاديين وغير العاديين، مكتبة الصفحات الذهبية، الرياض
  • محمد القضاة وزميله( 2006) اساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار الحامد، عمان .
  • محمد القضاه وزميله(2006) المعلم الجديد، دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعالية، دار الحامد،عمان.
  • محمد القضاه(2008)، حقيبة تدريبية في الدورة الشاملة في التربية الخاصة، مركز التدريب وخدمة المجتمع- كلية المعلمين بأبها.
  • عبد المجيد نشواتي(1984)، علم النفس التربوي، عمان- الاردن.
  • صالح أبو جادوا(2007)، علم النفس التربوي، عمان- الاردن
  • حقائب مختلفة في مواضيع الإبداع وتنمية وتطوير الذات،مواقع انترنت مختلفة.
course attachements