تغريدات altaseel_psycho@
معا.. لنظره اسلاميه للسلوك الانساني
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الشهر المبارك نستهدف خلق معرفه نفسيه من منظور إسلامي نعاني من معرفه غربيه بحته للنفس البشرية ويعقل فبها المصادر الشرعيه منظور المسلم في حياته وغاياته مختلف تماما عن غيره ان تأصيل المعرفه النفسيه من منظور شرعي لا يعني بالضرورة الغاء ما صح من المعرفه الغربيه يدعم المعرفه التأصيل لعلم النفس التراث الاسلامي الصحيح علم النفس اصبح الآن هو الحل لكل المشكلات مال يتم غربلته سوف نعاني من اشكاليه حقيق سنجتهد ان نعرض اجتهادات وآراء ومقالات وأفكار حول التأصيل وعلم النفس خصوصا
وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لك نموذج حقيق لتعليم المسلم التفكير الايجابي .*
*خلق الانسان في كبد هل يحتمل هذا العناء النفسي
*الشخصيه صاحبه المنفعه قال عزوجل من الناس من يعبد الله على حرف فان أصابه خير اطمأن بها وان إصابته فتنه انقلب على وجهه
* قد نقابل الشخصيه المبتزه وتعجب ولكن هذه الشخصيه تشترط حتى على الله وردت في الحج التويت السابق
* الشخصيه المجادله لها من الصفات الجسديه التي تدعم بها هذا الجدل قوله عزوجل في الحج ثاني عطفه اي يلوي عنقه تكبرا
*الشخصيه المنافقه لها صفاتها الظاهرة والباطن وهي شخصيه مخادعه يعجبك كلامها ومظهرها كما هو حال الكثيرين الشخصيه المنافقه شخصيه خائفة ومفزوعة كما قال تعالى يحسبون كل صيحة عليهم العدو لا تشعر بالأمن الشخصيه المنافقه شخصيه مبادرة بالكذب وتقسم كذبا تحررا من الخوف الشخصيه المنافقه شخصيه من صفاتها الاستكبار الجسدي وليس فقطً مثال ذلك اذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكن رسول الله لووا رؤوسهم روايتهم يصدون وهم مستكبرون الشخصيه المنافقه شخصيه متكبرة ومستكبرة شخصيه متمركزة حول الذات وكل ماعدا غلط.
الشخصيه المتكبرة شخصيه من وسائل التأثير لديها السخرية بالآخرين والتقليل من قيمه مايقولون اسلحه نفسيه قوية ! الشخصيه المنافقه شخصيه متحفزا للكذب والحلف بالكذب قال ربي اتخذوا إيمانهم جنه فقدوا عن سبيل الله
الشخصيه المنافقه صلابة ومظهر خارجي كأنهم خشب مسنده كان الخشب توحي بالخواء من الداخل . الله يشهد بكذب الشخصيه المنافقه والله يشهد ان النافقين لكاذبون . الاله عزوجل ذكر انهم لا يفقهون ولا يعلمون وفاسقين اقرأ سوره المنافقين .
* الدوافع الروحيه هو أقوى الدوافع ضبطا للسلوك بدليل تركنا لجل الاشباعات في شهر رمضان
*الدوافع والضوابط الروحيه هي البديل الحقيقي والصحيح للقوانين والانظمه ولكن الاشكاليه عدم وجود هذا الضابط لدى البعض.
* المفاهيم الايمانيه لا تترك للفرد مجالا للصراعات التي تحدث عنها النفسيين أقدام أقدام أوغيرها هي تقدم لك الحلول افعل اولا تفعل لانها تحدد لك درجه السلوك مستحب واجب مكروه فستطيع حل صراعاتك ما المشكله اذا المشكله في شقين الجهل بالأحكام الشرعيه والثانيه عدم وجود الاراده لتنفيذها.
* ابن القيم الجوزية سبق أيلبس في حديثه عن الافكار واثرها في السلوك حين قال خاطره ثم فكره ثم اراده ثم سلوك
* المفاهيم الدينيه تربي لدى الانسان الضابط الداخلي المفاهيم النفسيه. والاجتماعية تجعل الانسان أسيرا لما حوله !!!؟
* المتأمل في كتاب الله وسنه نبيه يجد قواعد ورسائل توجه الانسان في ضبط السلوك !!!اين المشمرين
* ذكر القران خوف موسى عليه السلام وحزن يعقوب وحيره ابراهيم عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام .
* ما اجمل هذا الدين الذي يقبل طبيعة الانسان ولكنه يوجهها يذكر هذا الدين الجميل المواقف الانسانيه لصفوه الخلق ويعلمنا كيف نوجهها ؟؟.
* يضع القران الانسان في توقعات لما يمكن ان يراه من البشر فيحميه من الاضطراب فحين يقول ربنا ان الانسان لربه لكنود اذا كان الانسان لمن انعم عليه تمام النعمه جاحد ماذا نتوقع من البشر !! فكن في أتم صحه نفسيه .
* قال ربي " قليل من عبادي الشكور" هذه الايه حماية فكريه ونفسيه لمن ينتظر شكر الاخرين ويحزن على ذلك .
* النفس العاصيه لا تكتفي بنفسها بل تجر معها غيرها قال ربي ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل)
*اختيار الألفاظ من السلوك الاجتماعي الذي حث عليه ربنا حين قال "قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " لاحظ أحسن !!وليس حسن.
* تعمل علم النفس والإدارة على تعليم الأولويات وتعلمنا نحن ذلك قبلهم ففي الحديث الشريف امك ثم امك ثم امك ! هوتنظيم فكر الانسان حول اولوياته .
*نتعلم في الدراسات التربويه تحديد الاهداف وهذا شئ جميل -!! تعالوا ننظر الى أهداف المسلم
1ـ اهداف غائبة/-يجب ان يجعلها محور حياته وهي الهدف من الوجود وما خلقت الجن والإنس الاليعبدون
ـ أهداف سنوية/ يتعلم الإنسان إن يخطط لها مثل مواسم الخيرات في رمضان 2
*قال ابراهيم عليه السلام لأبيه سأستغفر لك ربي انه كان بي حفيا تأمل كيف لو احتفى الله عزوجل بك ما اجمله من معنى
نعود الى الغايات ..*أفحسبتم أنا خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون نحن لم نخلق لنشبع احتياجاتنا فقط -لنتعلم فقط
*لتتزوج فقط لنقدر ذواتنا او تحققها فقط لنشبع احتياجاتنا فقط هذه الاحتياجات التي تشغلنا ليل نهار هي وسائل للغايه الكبرى وهي العباده.
*تستهلك حياتنا الجزئيات وتشغلنا عن الكليات حبذا لو كان رمضان فرصه للعودة الى صياغة الجزئيات للهدف الاكبر.
*أسهبت بعض النظريات النفسيه في تأثير الجنس على السلوك في صحته وسقمه وأفكاره وردود أفعاله وبالغت في ذلك حتى جعلته أسيرا له .
* لأشك ان إنزال الانسان الى منزله يتحكم فيها الجنس والعدوان في سلوكه ويجعلها المفسر الوحيد لسلوكه امر مخالف للمفاهيم الشرعيه .
* كثيرا ما يتردد المتخصصون النفسين في رد بعض التفسيرات النفسيه السابقه وينسى ان نظريات اخرى لم تهتم بها اصلا مثل السلوكيه.
*التناقضات في كثير من النظريات النفسيه البعض يراها تكاملا ولكني أراها تمثل خلل في الرؤية الانسانيه غير المشتقه من الوحي.
*بل الانسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره إيه كريمه توضح ان الانسان على قدر عال من الاستبصار بنفسه*
*سواء علينا أوعظت ام لم تكن من الواعظين إيه كريمه توضح لنا الجمود او الإغلاق في التفكير
( الدوجماتيه )!!
*تخلق المجتمعات ضوابطها وتجعلنا أسرى ونتلون بحسبها ولكن الضوابط الإلهيه للسلوك تجعل سلوك الانسان واحدا في كل المجتمعات
*الاجابه الدبلوماسيه وذكر نقاط القوه وعدم فرض الرأي في قوله. عز وجل نحن أولو قوه وباس شديد والأمر إليك .
*تأملات في قصه ملكه سبأ طلب المشورة في قوله عز وجل أفتوني في امرئ ما كنت قاطعه أمرا حتى تشهدون .
الدين الإسلامي ينبذ التبعية ويرفض سياسة أنا وجدنا آباءنا على امه وإنا على آثارهم مقتدون حاكم* وفكر
لا تمشي في الارض مرحا من معانيها إن لغة الجسد لها دلالتها الظاهرة والباطنه فانتبه*
*قالو اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون. مثال لما يحدث في الزمن الماضي والحديث من عدم القدره على المقارعه بالحجة.
في قول سليمان عليه السلام"" أيكم يأتينني بعرشها قبل ان يأتوني مسلمين" أتاحه الفرصه للمشاركة*
*الإدراك العميق لعواقب الامور يجعل الانسانً يتخد القرار المناسب في قوله تعالى ان الملوك اذا دخلوا أفسدوها وجعلوا اعزه اهلها أذله .
*قول لوط عليه السلام ياقوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزوني في ضيفي أليس منكم رجل رشيد آيه كريمه .. آية جميله تعلمنا قواعد حواريه هامه اذكر أسبابك ضع بدائل - ذكر بالله - استعن بالعقلاء .
طرح لوط عليه السلام عده نقاط
١- البدائل هؤلاء بناتي
.٢ـ دعوتهم للخوف والتقوى من الله عزوجل
٣- يوضح لوط اثر سلوكهم لا تخزون في ضيفي
٤- يطلب تحكيم العقلاء أليس منكم رجل رشيد .
*قال تعالى فلما ذهب عن ابراهيم الروع جاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط لابد ان نراعي الحاله النفسيه للمتلقي الملائكة بشرت بعد ذهاب الروع .
*قالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا ان نتخذه ولدا معان نفسيه متعددة استخدام الأسلوب اللطيف قره عين لي ولك يعني اثاره الدافع لدى فرعون بقولها لك ولم تقتصر على دافعها هي ذكر الفائدة ينفعنا او نتخذه ولدا.
*قال عزوجل "فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك " من وسائل الاعانة في الصبر على البشر التسبيح .
منها خلقناكم و فيها نعيدكم تعلم الانسان الانكسار والتواضع ." في قوله عز وجل " *
* في قوله تعالى الصابرين والصادقين والقانتين والمنفيين والمستغفرين بالأسحار - جميع الصفات كالقنوت والإنفاق ...نحتاج فيها الصبر.
في قوله تعالى ومن اهل الكتاب من ان تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من ان تأمنه بدينار لا يؤده إليك " إيه كريمه تعلمنا الموضوعيه في الحكم تعلمنا أيضا التفكير الايجابي في الحكم علي الأمور والناس.
* في دعاء زكريا" رب هب لي من لدنك ذريه طيبه ليس المهم ان تكون لك ذريه فقط ولكن المهم هو طيب هذه الذريه لذا من المهم جدا تعليم الأبناء والأنفس الصبر و في الايه الكريمه الصبر هنا هو صبر على للطاعه
*في المشكلات الزوجيه من المهم جدا الرغبه في الاصلاح لدى الطرفين وليس انتظار الطرف الاخر قال تعالى ان يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما.
* اجعل حديثك مدعم باللادله والبراهين لكي تكون اكثر اقناعا قال تعالى قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.
*لابد ان تنمي دافع التحسين والتطوير للفرد من داخله وان يستشعر اثر ذلك عليه دليله قوله عزوجل ان أحسنتم أحسنتم لأنفسكم .
من وسائل مقابله الحجة الباطلة والجدل المقيت في الدين اعلان التسليم لله فلتكن سلاحا لك قال تعالى *
"فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعن ."
*من وسائل اهل الباطل التقلب في الأحوال الايمانية والفكرية فانتبه قال تعالى امنوا بالذي انزل على الذين امنوا وجه النهار او اكفروا اخره
*في عرض يوسف الرؤيا على أبيه-عليهما السلام-درس في أهمية الاستماع للصغير، وإن حدّث بأمر قد لا يكون ذا بال عند الأب. د.عمر المقبل
*المحبه بين الناس امر اختص الله عزوجل به يذكرنا بذلك قوله عزوجل فألف بين قلوبكم فأصبحتم. بنعمته اخوانا
*لغة الجسد منبئه عن أحوال الناس ولها دلالاتها الخيره والشريرة قال تعالى في احد كفار قريش" ثم نظر ثم عبس وبسر ثم ادبر واستكبر.
*من وسائل اهل الباطل التقلب في الأحوال مع التخطيط له قال تعالى امنوا بالذي انزل على الذين امنوا وجه النهار واكفروا آخره .
*في عصرنا يعود الناس للتفكير الحسي حتى يؤمنوا !! ويتشبه بعضهم بمن قال فاسقط علينا كسفا من السماء ان كنت من الصادقين .
* الاصل في المقارعة بالحجة ان يحاج الانسان فيما يعلم قل تعالى " هأنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم .
*عندما يمر الموت فيخطف ارواح من نحب هل نقف ونتعظ
*معرفتك بحزن من حولك والتعبير عنه يواسيه ويشد من ازره قال تعالى قد نعلم انه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون
*كن معطاء ولا تعدد عطاياك للآخرين فما أعطيته هو فضل الله عليك قال تعالى لا تمنن تستكثر.
كن قويا في الحق واعلن قناعاتك بلا نرد. ودافع عنها قل يا أيها الكافرون لا اعبد ما تعبدون*
اعرف خصمك وقناعاته واجعل ذلك وسيله لمواجهته قال تعالى ولا انتم عابدون ما اعبد*
*أصر على دفاعك عن الحق دوما واجعله شعارا معلنا مع علمك بالآخرين قال تعالى ولا أنا عابد ما عبدتم .
سوره الكافرون تعلم الانسان القوه في الحوار والمنطقية في الحجة والبرهان*
*اعرف الفرق بين الظروف الدائمه والمتغيره واستعد لها في الحديث الشريف اللهم أني أعوذ بك من جار المقامه (الجار الدائم ) فان جار الباديه يتحول.
جار السوء في دار المقامه هو من تتعوذ منه في الحديث لانه ملازم لك وسوءه ينعكس عليك اجارنا الله وإياكم منه
اصبر على ما تكره... اجعله عملا صالحا لك قال تعالى ولربك فاصبر فتامل*
حركه الجسد معبره العين. العبوس الأدبار فانتبه وانت تتصرف قال تعالى. ثم نظر ثم عبس وبسر*
كن قويا في قول الحق قال تعالى وان كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم*
كن قويا في رد الباطل وتبرأ منهم انتم بريئون مما اعمل وان برئ مما تعملون*
*كن مدركا لحال من يستمع إليك واستعد له!! لحال يعقوب عليه السلام قال أني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون
* معرفتك بالأحوال النفسية للمستمعين تجعلهم اكثر إقبالا عليك! في الحديث كان النبي عليه الصلاة والسلام يتخولنا بالموعظه كراهه السآمه علينا .
*التعبير عن انفعالاتك يساعد الاخرين على فهمك قال تعالى على لسان يعقوب" إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب ))
*أن تحب وتحب فان هذا رزق من الله لك قال عليه الصلاة السلام عن حبه لخديجة "إني رزقت حبها
*كان عليه السلام يقدر مشاعر الصغير في الحديث فعندما أتي له بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره الأشياخ فقال للغلام أتأذن لي أن أعطي هؤلاء فقال لا والله لا اؤثر بنصيبي منك احدا
*كرر قولك بمشاعرك الجميله نحو من تحب كما في الحديث "والذي نفسي بيده أنكم احب الناس الي قالها ثلاث مرار" يقصد بها الانصار
تلطف لأبنائك عند الاستماع كما قال يعقوب عليه السلام "يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك*
*التمس العذر لمن تتوقع منه الخطأ مسبقا كماقال يعقوب عليه السلام" فيكيدوا لك كيدا ان الشيطان للإنسان عدو مبين .
*توقع سلوك الآخرين وكل على حذر منه كما قال يعقوب عليه السلام " لا تقصص رؤوياك. على إخوتك فيكيدوا ا لك كيدا .
* الشخصيه المنافقه من صفاتها الاستكبار الجسدي اذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون .
*اكظم غيظك كما كظم يوسف غيظه عليه السلام قالوا ان يسرق فقد سرق اخ له من قبل فاسرها يوسف في نفسه يعني الكلمه التي بعدها
قال ابن عباس اسر في نفسه عليه السلام انتم شر مكانا والله اعلم بما تصفون ولم يبدها لهم*
*يوهمك المخالف لك ان حديثك غير مفهوم حتى يوهن من عزيمتك ويقلل من قيمتك اذاكنت على الحق لاتهتم فقد قالوا لشعيب عليه السلام .
في قوله عز وجل (قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وانا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك) انظر الى السفه والجبروت
قدم التساؤلات المناسبه لحديثك لكي تثير اهتمام المتحدث قال عليه السلام :ايكم مال وارثه احب اليه من ماله .*
'
*قالوا يارسول الله مامنا أحد إلا ماله أحب إليه قال (" فان ماله ما قدم ومال وارثه ما اخر) انتبه رعاك للتوجيه الكريم.
*اجعل وجهك معبرا عن مشاعرك الايجابيه ففي الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم (اذا سر استنار وجهه حتى كانه قطعة قمر)
*اجعل سلوكك اليومي معروفا تجازى به ان استطعت !!قال عليه السلام" لا تحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجهه طلق" الطلق هو المنبسط.
*دافع عن رايك بالحجه واللين قال ابراهيم عليه السلام ياابت لما تعبد مالايسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا يأبت أني جاءني من العلم مالم يأتك فاتبعني اهدك صراطا سويا"تامل القوه في الحجة واللطف في قوله يأبت.
*عمق معرفتك بأحوال الاخره. واترك ما انت مشغول به ولا تكن ممن قال فيهم الله (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الاخره غافلون ) في الايه الكريمه توجيه للأولويات والأهداف اجعل غاياتك الاخره دوما
* وصاحبهما في الدنيا معروفا هل تعامل والديك بمفهوم الصحيه معنى جميل جدا في العلاقه.
* وجه انتباه من يستمع بحصر ا نقاطك بالعدد قال عليه السلام فضلت على الانبياء بست وعددها.
*مواساه من الله عزوجل لكل امراه تعاني من زوجها قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشنكي الى الله . اشتكي الى الله فهو يسمعك .
*عندما استشعر ان الله يسمع حواري مع الاخرين كيف يكون هذا الحوار قال تعالى والله يسمع تحاوركما*
*الله يعلم كل نجوى فإذا تناجيت مع احد فاستشعر ذلك !! قال تعالى ما يكون من نجوى ثلاثه الاهو رابعهم ولا خمسه هو سادسهم فانتبه.
*قد لا يكون إجماع نفر او فريق من الناس على شئ ما دليل على حقيقته!! فقد. برا الله عائشه في حادثه الافك بعد ان خاض الناس الى قصتها .
*تخصيص أيام لعبادات خاصة كصلاة الجمعة وساعة الاستجابة وترك البيع تربي الانسان على يتوقف ويتأمل في حاله مع الله .
*التوقف لذكر الله يوم الجمعه !! توقف فيه سعي وذكر وابتغاء لذكر قال تعالى اذا نودي الصلاه من يوم الجمعه فاسعوا الى ذكر الله .
* تنظيم الأولويات في يوم الجمعه يعلمك تنظيم أولوياتك الحياتيه ( فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون) .
*اذا تعلمت فافقه واعمل بما تعلمت ولا تكن كما قال تعالى" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا).
*توجيه الفرد إلى القيام بأذكار الصباح والمساء يوميا لحظات قيمه يعيد فيه الفرد بشكل اختياري النظرة الى كثير من الأمور !! حافظ عليها .
*لا تستهن بقدره الشباب ولا سلامه قرارتهم فقد ياخذ الشاب قرارا صائبا يعجز عنه من هم اكبر منه اقرأ قوله تعالى اذا آوى الفتيه الى الكهف.
*الشباب المؤمن يجتمع لهم قوه الشباب وصواب الايمان اقرأ ماذا قال الفتيه ربنا اتنا من لدنك رحمه وهئ لنا من امرنا رشدا .
* الله عز وجل يمتدح ايمان الشباب في قوله عز وجل( انهم فتيه امنوا. بربهم وزدناهم هدى) كن شابا مؤمنا.
*الشخصيه القويه بالحق والمؤمنه لا تمر عليها الاحداث دون محاوله للفهم والتغيير! تامل قصه موسى والخضر كان يطلب تفسيرا وتغييرا في كل موقف.
*امتدح الاخرين بصفاتهم المميزه وكن صادقا !! امتدح النبي عليه السلام اباهريره حين قال لقد ظننت يا أبا هريره ان لايسالني عن هذا الحديث احد اول منك لما رايت من حرصك على الحديث اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامه من قال لاإله إلاالله خالصا من قلبه .
*كان النبي عليه السلام يخص بعض صحابته بذكر صفاتهم المميزه ان لكل امه امينا وان اميننا ايتها آلامه ابو عبيده بن الجراح .
*المدح. يكون صادقا وهونا فقد ينهى عن المدح اذا خيف عليه فتنه او عجب ففي حديث ابي بكره قال مدح رجل عند النبي فقال ويحك قطعت عنق صاحبك مرارا!! اذا كان أحدكم مادحا صاحبه لا محاله فليقل احسب فلانا والله حسيبه ولا أزكي على الله احد .
* اذا كان الله عز وجل حاور أعنى العصاه بقوله "" ما منعك ان تسجد اذ أمرتك قال أنا خير منه خلقته من نار وخلقته من طين اذا حاور .
*كثيرا ما نلقى من يقسم ناصحا وهو كاذب ونصدقه !! كن حذرا وتامل قول الله قصه ادم مع إبليس وقاسمهما أني لكما من إلناصحين .
*قد يفعل الانسان الأسباب وياتيه الله من حيث لا يحتسب ففي قصه موسى عليه السلام يقتل فرعون الاطفال اقرأ قول الله تعالى فالتقطه ال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا وتربى من كان يخشاه في ملكه .
* فد يبرز الانسان في الدعوه الى الشر ويؤم فيه !في قوله تعالى وجعلناهم ائمه يدعون الى النار كم داعيا الى الخير .
*استشر في أمورك فقد استشار من هو خيرمني ومنك حبيبنا عليه السلام وقال عندما اهدي اليه خميصه من ترون نكسوها هذه الخميصه ؟؟.
*لا تحكم على الاخرين قبل سؤالهم! اقرأ معي على لسان موسى قال ياهارون ما منعك اذ رايتهم ضلواالا تتبعن افعصيت امري.
*فسر سلوكك بتطلف بما يناسب مقام السائل!! كما رد هارون عليه السلام. في قوله تعالى يبنؤم لا تاخذ بلحيتي ولا برأسي .
* تلطف وبرر لماذا تصرفت لسائلك!! كما قال هارون عليه السلام في قوله تعالى أني خشيت ان تقول فرقت بيني وبين قومي .
* استفسر واطلب فهم الأسباب حتى مع من خالفك قال تعالى على لسان موسى بعد ان عبد العجل قال فما خطبك ياسامري .
* قال تعالى يامربم ااقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ما أجمله من امر .
*القول اللين يكون حتى لمن لا يتصف بالليونه قال تعالى لموسى عليه السلام فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى .
* الشباب المؤمن يجتمع لهم قوه الشباب وصواب الايمان اقرأ ماذا قال الفتيه ربنا اتنا من لدنك رحمه وهئ لنا من امرنا رشدا .
لين القول من اسباب الخشيه لين القول من اسباب التذكر " لعله يتذكر او يخشى*
*في حياتك خذ خياراتك !!اختر خيارا إيمانيا!! قال تعالى فاقض ما انت قاض انما تقضي هذه الحياه الدنيا الايه الكريمه تنزع من قلبك الخوف وتعيد صياغه الاهداف تقضي هذه الحياه الدنيا فتامل .
*كن حريصا على وقتك واستثمره !! تذكر والعصر ان الانسان لفي خسر واستثنى من هذا الخسر المؤمن . الذي يعمل صالحا . الذين يتواصون بالصبر ويتواصون بالحق ادعو ان نكون جميعا منهم .
*لا حظ في سوره العصر جانب انساني داخلي وهو الايمان . يصدقه عمل صالح ظاهر! ثم جانب انساني متعلق بالمجتمع وهو التواصي بالخير والحق ..
*أمنان يستحقان الشكر!! امن من الجوع وامن من الخوف قال تعالى فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف .
نستشعر الأمن في ظل القلاقل والثورات ونستشعر الجوع في مجاعه الصومال !! فلنحقق امر العباده*
من المؤمن حقا ؟؟ اسمع صفاته قال تعالى ( انماالمؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم)*
من المؤمن حقا؟؟ قال تعالى اذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون .
من المؤمن حقا ؟ الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون خمس صفات حدثنا عنها القران في سوره الأنفال جعلني الله وإياك منهم .
*اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن الهم الاغتمام من المستقبل الحزن هو الحزن على امر واقع تعوذ منهما واستعد لاثارهما من الاثار للهم والحزن العجز والكسل أيضا تعوذ منهما عجز لأنك مغتم وكسل وخمول لأنك مكتئب استعد لاثارهما قد يؤدي هذا العجز والكسل الى غلبه الدين وقهر الرجال تعوذ منها جميعها.
الحديث يشمل على عوامل نفسيه تحطم الانسان الهم والحزن عوامل اجتماعيه خارجيه غلبه الدين وقهر الرجال .
فأما اليتيم فلا تقهر لا يغرك الإشباع المادي الظاهر فاليتم له آثاره المدمره نفسيا مالم يهتم به*
*الاطفال الأيتام اكثر عرضه للكابه اقل في المهارات الاجتماعيه عندهم مشكله في التعلق بالاخرين نتيجه فقدهم التعلق باشخاص دائمين .
الاطفال الأيتام اكثر عدوانا لديهم مفهوم متدني عن الذات تزداد هذه الصفات في المؤسسات الاجتماعيه*
*اذا خفت أضمم عضدك الى جنبك لعل الخوف ان يزول قال تعالى في توجييه لموسى عليه السلام وأضمم إليك جناحك من الرهب .
الرهب يعني الخوف توجيه كريم ان يغير الانسان حركته حين الخوف لعله يهدا
*استعن بمن يكون عونا لك مهما كنت !قال تعالى في قصه موسى واخي هارون هو افصح مني لسانا فارسله معي يصدقني الايه الكريمه قد تدلنا على اهميه التكامل في المشاريع وان كل انسان له طاقاته التي يجب الاستفاده منها
*الابتلاءات والفتن تعرض الانسان الايمان على المحك قال تعالى احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون الايه ان الله غني عن العالمين تذكر دوما ان الله غني عن عبادتك فان ذاك يزيدك فقرا .
*المساواه بين الامور والقضايا المختلفه امر مناف للحكم الصحيح قال تعالى افنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون .
لكل منا طبيعته الخاصه التي تؤثر في سلوكه قال تعالى كل يعمل على شاكلته الشاكله قال مجاهد هي الطبيعه*
فتيه اهل الكهف رامت انفسهم ان ا يكونوا امعات فخرجوا على القوم الفاسدين !! لا تكن امعه*
*اطلب الحجه على من يدعوك الى الباطل ليضللك كما قال فتيه اهل الكهف لولا يأتون عليهم بسلطان بين ما اجمل القوه في الحق .
*اعلن عن مبادئك الحقه ولا تخف !فالله معك قال اهل الكهف اذا قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه الها .
اذا اقترن الايمان والشباب يكون من اسباب التزكيه كن شابا مؤمنا وتذكر قوله تعالى انهم فتيه امنوا بربهم*
عندما تجاهد نفسك في العمل الصالح انت المستفيد اولا قال تعالى ومن جاهد انما يجاهد لنفسه*
*عندما نتأمل قوله تعالى ان صلاتي ومحياي ومماتي لله رب العالمين فانه توجه فكرك نحو الاهداف الحقيقه لحياتك .
ليتنا نتخذ هذه الايه منهجا واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم كن صابرا مع امر الله وله . *
*الصبر للدعوه يكون مستمرا.. غداة وعشي كما قال تعالى في تتمه الآيات في الغداه والعشي يريدون وجهه ااي وجه الله تعالى . تذكرنا الايه الكريمه كيف يكون المحيا لله عز وجل !ما أجملها من حياه
اللهم أنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأه نقمتك دعاء وقائ نغفل عنه وعن معناه كثيرا*
*الاعتزال في الفتن من اسباب رحمه الله قال تعالى واذا اعتزلتموهم وما يعبدون الل الله فاووا الى الكهف ينشر لكم من ربكم من رحمته .
*ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن ان تبيد هذه ابدا الاغترار بالنفس والنعم امر مهلك فانتبه كانت النتيجه انه ـ أحيط بثمره فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاويه -تعوذ بالله من زوال النعمه .
* ادرك ما تركض من اجله الدنيا انه كما قال تعالى كماء انزلنه من السماء فاختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تذروه الرياح . الايه الكريمه من الآيات التي تدعوك لترتيب أولوياتك .
*اعد ترتيب اولويات حياتك اكبر مساحه استمع !! المال والبنون زينه الحياه الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك وابقى .
*وربك فكبر هل تستشعر معنى هذا !! اجعله عظيما في نفسك في يقينك في مراقبتك له .
عندما تريد ان تستشعر قلتك وحاجتك تذكر وربك فكبر .
عندما تريد ان تخلق في داخلك ضابطا لسلوكك لايتوقف في مجتمع او مدينه او قرية تذكر وربك فكبر .
عندما تخاف ممن هو اكثر منك قوه وتستشعر ضعفك أمامك تذكر وربك فكبر
عندما تقف بين يديه في الصلاة تذكر ...وربك فكبر فيتضاءل كل أمر فكرت فيه خارج الصلاة اثناء الصلاة
عندما ترى اختلاف الأزمان والأوضاع وسقوط الظالمين وضعف الضعفاء تذكر وربك فكبر
عندما ترى وفود الحجيج من كل فج عميق تذكر وربك فكبر
عندما ترى عظمه المخلوقات وعظمه خلق الانسان تذكر وربك فكبر
عندما ترى الموت سنه الله في خلقه تذكر وربك فكبر واعلم انه من له الحياة التأمه سبحانه
اذا عجزت عن ضبط اندفاعاتك ورغباتك!! تذكر ولربك فاصبر*
اذا اردت ان تتحكم في غضبك وإيذاء الناس لك تذكر ولربك فاصبر
اذا اردت ان تطيع الله وصعب عليك الامر تذكر ولربك فاصبر
اذا اشتهيت بقوه امرا لا يحبه الله تذكر ولربك فاصبر
اذا حدثتك نفسك الاماره بالسوء تذكر ولربك فاصبر
اذا عزمت على طاعات جديده وفترت عنها تذكر ولربك فاصبر
اذا اصبت بما تكره ولم تات الامور على ما تحب اذكر ولربك فأصر
ونحن نستقبل العشر المباركه نحتاج الى هذه الوصايا وربك فكبر والرجز فاهجر ولربك فاصبر
*لا تكن مع الله في حاله الطوارئ فقط كما قال عزوجل واذا مس الانسان الضر دعانا لجنبه او قائما او قاعدا .
*ثم اذا مرت حاله الطوارئ مر كان لم يدعنا الى ضر مسه كن مع الله في كل حال خصوصا هذه العشر
سيرتي الذاتيه كيف احب ان تكتب بعيدا عن المهنه وانجازاتها أتعرفون ماذا اتمنى رجل احب الله فاتقاه
*سيرتي الذاتيه كيف اتمنى ان تكتب سيره من أعطى حين اعطاه الله سيره من عامل الناس بمرضاه الله سيره من كان منهجه كتاب الله
*عمق علاقتك بمن تحب بمناداته بهذه العلاقه وتذكر قوله تعالى يا أبت أني رايت احد عشر كوكبا
قد يدعي البعض النصيحه وهو ليس بذلك استمع في قوله تعالى مالك لا تامنا على يوسف وانا له لناصحون*
الحذر امر مهم قال اخوه يوسف لابيهم ارسله معنا غدا يرتع ويلعب وانا له لحافظون هل حفظوه
عندما نتأمل في الحج كشعيره نجد انه يعلمنا ضبط. السلوك الذي نجتهد من اجله في النظريات كيف ؟*
*محرمات الإحرام كعدم القص والطيب واللباس وتقول لك قف اضبط قضايا سلوكيه في المظهر
عدم الجدل والفسوق والرقث في الحج ضابط سلوكي داخلي ضوابط تقول لك انتبه والا*
*ما يعانيه الحاج من نصب وتعب في التعامل مع البشر والصبر على أذاهم في المناسك ومطالبته بالضبط تقول له انتبه اضبط لسانك وسلوكك .
ضيق المشاعر مقارنه بإعداد الحج وساعات الانتظار الطويله في الحج تقول له انتبه اضبط نفسك ولا تفسد حجك*
مهما توفر مستوى الترف فلن تكون لك كعبه لوحدك ومشاعر لك وحدك خذت يقول لك انتبه وانظر الى الاخرين
الحج يبين لك ان التفاضل ليس بالمراكب ولا الملابس ولكن بالأعمال الصالحه*
*الحج يقول لك قف تامل في سلوكك يعطيك دوره تدريبيه لمده خمسه ايام تقول لك انت تستطيع ان تضبط سلوكك فقط حاول .
الي المتخصصين في علم النفس تعلموا من مدرسه الحج*
اذا تمعن الانسان بأسماء الله الحسنى واستشعرها كانت ضابطا لسلوكه كيف ؟.. *
فمثلا معرفه ان الله سميع ولا تختلف عليه الاصوات تجعلك تنتبه وانت تتحدث بغيبه او اذى فتضبط لسانك اليس كذلك معرفه ان الله بصير واستشعارك. لمراقبته تجعلك تتوقف ولا تنتظر القوانين لتوقفك او الاعراف
معرفه ان الله شكور يشكر على اليسير يجعلك تشكر حتى ولو لم يبادلك الناس الشكر او كانو جاحدين
عندما تستشعر ان الله هو الفتاح بما ينغلق عليك وتدعو به ينفي هذا الاعتماد على القوى الذاتيه التي يعززها علم النفس .
اسم الله الحكيم من اسماء الله الحسنى التي تجعلك تسلم في حاله العجز وتكون مضادا للاكتئاب النفسي .
اسم اللطيف وهو عز وجل المحسن في خفاء يشعر الفرد بالاطمئنان والراحه حول مالات ما يقع ويكون علاجا للقلق .
عندما تغرس المفاهيم النفسيه الضمير الاجتماعي وتغرق فيه .. تجعل الفرد يغفل عن معنى اسم الله عز وجل الرقيب تامل
يرسخ فينا علم النفس الاعتماد على القوى الذاتيه بينما يهذبنا الدين بأياك نعبد وإياك نستعين تامل *
ما لهم من الله من واق استمع اليها بقلبك لا باذنك وقل لي اين الملجأ *
عندما يرسخ فينا الدين ان يحب المرء لغيره ما يحبه لنفسه فهو يدربنا على لعب الادوار وتشعر بالاخرين*
هذا اللعب للأدوار هو امر ايماني بدليل قوله (لا يؤمن فاشعر بمن حولك وجرب لعلك تخشى )
يؤيده حديث النبي عليه الصلاه والسلام ائت الناس الذي تحب ان يأتوك فكر بمن حولك وضع مكانك انفسهم
عندما تقرا يوميا بقلبك رضيت بالله ربا ومحمد نبيا وبالإسلام دينا تشعر بنعمة الله عليك وترضى بكل امر تامل*
*اوامر تربريه لو اقمناها استغنينا قال تعالى يا بني اقم الصلاه وامر بالمعروف وانه عن النكر واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الامور
لا تشغلك الانا عن الاخرين ولا تكن ممن قال فيهم الله عز جل ( طائفه قد أهمتهم انفسهم)
من صفات الشخصيه الانانيه أنها سيئه الظن تاما يظنون بالله غير الحق !!
من صفاتها قله الحيله لا نها مشغوله بنفسها تامل ) يقولون هل لنا من الامر شئ)
*عندما يزهو الانسان بعلمه ويتذكر ان الله عزوجل هو العليم يعود ويتذكر انه لابد له ان يتواضع (وما اوتيتم من العلم الاقليلا)
كم نحتاج الى الصبر في التربيه!! يعقوب عليه. السلام قال فصبر جميل والله المستعان اذا التوجيه القراني الكريم من يعقوب عليه السلام صبر +استعانه. !! كلاهما صعب اللهم صبرنا الصبر اصلا مر فكيف بالصبر الجميل اللهم أعنا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون )
*لا تخطئ اختيار أهدافك وتعمل بناء عليها فتكن من الذين قال الله فيهم الذين ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا .
كثير منا يسئ وهو يظن الإحسان انتبه لسعيك اربط هذا السعي بالغايات التي خلقت من اجلها عباده الله*
*عندما نتأمل كلمه سعي يتوارد على اذهاننا المتابعه والاستمراريه والجهد المبذول .. ولكن هذا لا يعني صحه الطريق .
* يتبادر لذهني دعاء إرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه واهدنا لما اختلف فيه من الحق هذا مما يعين بإذن الله على صحه السعي في الحياه الدنيا
*امر ثم نهي ثم ثناء ثم تعبير عن المشاعر في قول شعيب ( يا قوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان أني أراكم بخير) ثم ختم عليه السلام بخوفه عليهم( أني أخاف عليكم ) عذاب يوم محيط هذا اليوم لا ينجو منه احد .
*في الايه قال شعيب لا تنقصوا الميزان) ثم الايه التي تليها ) أوفو االمكيال والميزان ) ولا تبخسوا)تاكيد على عدم النقص والكمال بالقسطً
*بناء الاصلاح على الفساد امر لا يستقيم استمع ( اقتلوا يوسف او اطرحوه أرضا يخل لكم وجه ابيكم وتكونو ا من بعده قوما صالحين )
لا تصدق كل من يدعي النصيحه قال تعالى مالك لا تامنا على يوسف وانا له لناصحون*
*لا تلم الاخرين اذا أخطأت لم نفسك على استسلامك للخطأ واستمع لقول الشيطان في سوره ابراهيم فلا تلوموني ولوموا أنفسكم .
*لا نتوقع ممن أضلك انقاذك او الدفاع عنك واستمع ( ما أنا بمصرخكم وماانتم بمصرخي كن على وعي)
هل تريد طيب الحياه؟؟ استمعي لقوله تعالى (من عمل صالحا من ذكر او أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياه طيبة)
تحمل مسؤوليه أعمالك مبدا يرسخه فينا القران ( يوم تأت كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت*
*من الجميل في الدين ربط الدنيا بالاخره فجعل لك في نهايته العام عباده الحج وبدأها بالشهر الحرام أعانه لك على تحقيق الاهداف في العام الجديد
*زميله قالت لي اتمنى اختراع للمحبه بين الناس قلت لها مستحيل تذكري لو أنفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم
*لا تحزن اذا جحد الناس معروفك لانه لمعروف غيرك أجحد استمع ( ان الانسان لربه لكنود) اي جحود آيات نواسيك في حال جحود الزوج الأبناء الأصدقاء ان الانسان لربه بكنود
*آيه تجعل لا تعمل العمل من اجل ارضاءً الناس وشكرهم لان الإنسان لربه لكنود تجعلك تعمل العمل طالبا مرضاه الله فقط
*كثير منا يعطي كل شئ حقه من الوقت الا حق نفسه في العباده فهو يؤديها على عجل وكان الانسان عجولا
نختلف في الطبائع كبشر ونعمل بناء عليها ستمع لقوله تعالى كل يعمل على شاكلته اي طبيعته او نيته*
مهما بدت لك الامور سيئه. تذكر قوله تعالى (لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم ) *
الايه الكريمه نزلت في ظرف حالك مر به حبيبنا محمد في حادثه الافك الحادثه التي اصابت عرضه الشريف عائشه المراه التي اعلن حبها .
الايدعوك هذا ان تنظر الى الامور بايجابيه وتدرك انه يجب عليك ان تنظر بايجابيه للأمور فكر بايجابيه*
كن معتدلا في مشاعرك ولا تكن منجرفا ففي الأثر عن عمر لا يكن حبا كلفا ولا بغضك تلفا *
الأثر عن عمر رضي الله عنه يعلمنا عدم التطرف ,عدم الانجراف في العاطفه فتتعب من تحب بحبك وتهلك من كرهت يبغضك ماحالنا اليوم .
*اذا اردت ان تفسر سلوكك لآخر تلطف كما تطلف هارون في قوله تعالى يبنؤم لا تاخذ بلحيتي ولا برأسي اني خشيت ان تقول فرقت بيني وبين قومي
*لا يمنعك غضب من أمامك من توضيح فعلك واهدا واشرح موسى عليه السلام كان في السياق غاضبا ومع ذلك أستطاع هارون ان يشرح له بلطف
*انتبه لاهدافك وأعمالك واحذر من ان تكون من الذين قال فيهم الله عزوجل ( الذين ظل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )
*المراه التي تعاني من زوجها كم توايسها هذه الايه لو تفكرت بها قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله
*استحضر عظمه من يراقبك على ما تقول قال تعالى (ما يكون من نجوى ثلاثه الاهو رابعهم ولا خمسه الأهو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا اكثر إلا هو معهم أينما كانوا ) تعظيم الإحساس بالمراقبه الا هو معهم أينما كانوا سبحان ربي في علاه فلنعطم هذه المعيه ولنجعلها ضابطا للسلوك .
ويتناجون يالاثم والعدوان كيف حال كثير. من التناجي اليوم بين الناس !! بما ننتاجى وبما نشغل اوقاتنا ً؟؟*
استمع كيف يكون التناجي وتناجوا بالير والتقوى واتقوا الله!! هذه معايير النجوى ومعايير القول مع الاخرين*
*لا تستهن بقدرات الاطفال والشباب فقد استطاع غلام صغيراثاره الايمان و اغاظه ملك وتذكر قوله تعالى قتل اصحاب الاخدود اقرأ القصه
*اهتم بما تقوله للشباب والأطفال واغرس فيهم غرسا ايمانيا قد يحرك مسار كثيرين وتامل في قصه الغلام المؤمن في قصه اصحاب الاخدود
*كن قويا في الحق حتى ولو كنت صغيرا !! لا يعجزك سنك ولا ضعفك وليكن سلاحك الايمان واجعل الغلام في قصه الاخدود امام عينك
*معيار القوه الحقيقه هو لمن تستند هل على نفسك فقط كما نتحدث في علم النفس ام على الله القوي الذي لا يغلب
*ايه كريمه تواسيك في جحود الاخرين لك ( قتل الانسان ما أكفره) تبني هذه الايه الكريمه. لدينا قوه نفسيه عظيمه في مواجهه الاخرين كيف ؟؟
تجعلنا نتوقع الجحود وتستعد له ولا نأمل كثيرا بالناس وانما نأمل بمن يرعانا حتى ولو كنا جاحدين سبحانك ربي
*اذا كنت على على لاترهب المجادله وتذكر ان من المجادلين ممن قال الله فيهم ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير
فقد من يجادلك من لا يمكن دليلا ولا حجه انما هو لمحبه الظهورا والبروز مع عدم الحجه والبيان , ويمكن لك ان تختار عدم الجدل اقتداء بالحديث النبوي المهم ان لا ترهب اذا كنت على الحق .
عندما يشغلك انصراف من تحب عنك تذكر قوله تعالى ولكن الله الف بينهم فهو المختص سبحانه بالتأليف بيتهم .*
* الله عز وجل له الحكمه في التأليف بين القلوب من عدمه مع قدرته علي ذلك ولكن الله الف بينهم ان الله عزيز حكيم .
*اختصاص الله عز وجل بالتاليف يجعلك تتجه الى الله اذا امتنع ذلك ولا تعتمد على اساليبك الذاتيه في جلب من تحب .
أيضا لا تعتد في الدعاء وسلم أمرك اعرف امرأه تعلقت بأستار الكعبه من تتزوج من تحب وكان سيئا وهي في غايه التعاسه .
*لو ان أحدا يهمك امره قال لك لن اعبؤ بك حتى تفعل كذا وكذا لتحركت فكيف لا ندعو الله وهو يقول لنا قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
*منهج الانبياء في الدعوه يعلمنا ترتيب الأولويات في حياتنا جميعهم سلام الله عليهم اكدوا على اعبدوا الله ما لكم من الله غيره
*القلب السليم : هو القلب السالم من الشبهات والشهوات قلب امتدح الله به ابراهيم عليه السلام اذا جاء ربه بقلب سليم
*في هذا الزمان لبست الشهوه لباس الشبهه ولبست الشبهه لباس الشهوه الخلل في ادراك الافكار والعقائد هي شبهات والخلل في الاراده شهوات كيف ؟
فمثلا عندما تظن ان الفكر الليبرالي هو إسلامي هذه شبهه .. عندما تعجز عم الامتناع عن ما حرم الله مما تحب هذه شهوه
عندما تلبس عليك معتقداتك بان هذه الشهوه المحرمه حلال تييسر الشبهات ممارسه الشهوات المحرمه*
* في زمننا هذا زادت الوسائل والتقنيه في انتشار الشبهات والشهوات و ضعف العلم الشرعي عند بعض الناس فساهم في نشر أمراض القلوب .
*يعلمنا ديننا حسن الظن بالله حتى تتيسر حياتنا يعلمنا علم النفس التركيز علي حسن الظن بأنفسنا فقط حتي تتحسن حياتنا فرق كبير أليس كذلك .
اذا صفحت فليكن صفحك جميلا استمع لقوله تعالى فاصفح الصفح الجميل *
* يظن الانسان بضعفه انه يستطيع البعد عن مراقبه الله فيلجا الي وسائل مختلفه استمع لقوله تعالى الاانهم ليثنون صدورهم ليستخفوا منه
ا*لله عزوجل يقول لهم الا يعلم مايسرون وما يعلنون انه عليم بذات الصدور ان الانسان منذ القدم يعتمد علي ذاته ولا يقدر الله حق قدره
*الانسان منذ القدم تبهره الماديه وعلي الرغم من ذلك ينكر هذه الاله ولو نزلنا عليك كتاب في قرطاس فلمسوه بأيديهم ماذا يقولون استمع لقوله تعالي لقال الذين كفروا ان هذا الا افك مبين
*انتبه لافكارك من ان تغرق بحزن لاحيله لك بدفعه واستمع لقوله تعالى واوحي الى نوح انه لن يؤمن من قومك الا من قد امن فلا تبتئس .
* القوه والشأن الذي يتمتع به الانسان لا يحميه من الله عز وجل قال تعالى أفلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبه الذين من قبلهم
ما صفاتهم ؟؟ استمع لقوله تعالى كانوا اكثر منهم واشد قوه واثارا في الارض وما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون
انتبه المعايير مازالت معاييرنا في هذا العصر الكثره القوه شده التأثير كلها لم تغن رحماك بنا ياربنا
*استشعر دوما القوة من الله واستمع لقوله تعالى ( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير لأراد لفضله ) تخلق. السكينه والاطمئنان في كل السراء والضراء
* تذلل لله مع شكوى لضعفك أمامه استمع رب أني وهن العظم مني واشتعل الراس شيبا ولم اكن بدعائك ربي شقيا لا ورب لا نشقى ونحن ندعو .
* جل اهتمامنا مع أبناءنا الحاجات الحسيه والنفسيه استمع الى وصيه الانبياء يابني ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن وانتم مسلمون
هذه وصيه ابراهيم عليه السلام ويعقوب انتبه الى توجيه الاهميه للأمر الذي خلقنا من اجله
*في هذا الوقت الذي تتمحور فيه الغايات حول تحصيل النتائج وتسعى لذلك حثيثا لا تنسى سعي الاخره وتذكر قوله تعالى وان ليس للانسان الاماسعى
*عندما تناقش اجعل حجتك قويه واستعن بالله استمع لقوله تعالى على لسان ابراهيم (قالوا اانت فعلت هذا بالهتنا يا ابراهيم قال بل فعله كبيرهم)
*استمع لبقيه الايه (فسئلوهم ان كانوا ينطقون فرجعوا الى انفسهم قالوا انكم انتم الظالمون) انظر كيف نبهتهم الحجه القوه , انظر الى الى الاثار النفسيه للحجه استمع (ثم نكسوا على رؤسهم لقد علمتم ما هولاء ينطقون)
* استمع الى قوه الحجه واثر الايمان بها( قال افتعبدون من دون الله مالا ينفعكم ولا يضركم اف لكم ولما تعبدون من دون الله افلا تعقلون)
نعاني كسلوكيين من اشكاليه عدم دوام السلوك تامل في الاخلاص كيف يمكن له ان يخلق دواما في السلوك واستمراريه واهداف يعجز عنا كل المدعين .
*قل انما امرت ان اعبد الله مخلصا له الدين تامل كيف يغبر الاخلاص اهدافك غاياتك وسائلك نتائجك كل امور حياتك .
*لا تعمل من اجل الناس لانك تخلص لا تتوقف من اجل الناس لانك تخلص لا تتبع الاساليب التي يتبعها الناس لانك تخلص عملك مستمر !!مستمر
*الاخلاص هنا هو اخلاص الاعمال لله اعمال الدنيا والاخره كم هو عزيز وصعب يحتاج الى مجاهده الى سؤال الى دعاء و الا اصبح عملك هباء منثورا
*لو نحرص على اولادنا في الاخلاص كما نحرص عليهم في. تنظيف الاسنان وحل الواجبات كان صرنا بخير اخروى عظيم رزقنا الله واياكم الاخلاص
*انظر الى معيار الخساره الحقيقيه قل ان الخاسرين الذين خسروا انفسهم واهليهم يوم القيامه ذلك هو الخسران المبين .
اعزي كل من خسر ولدا .. مالاً..منصبا .. جاها..علما .. منزلا واقول له لك في هذه الايه عزاء*
الايه الكريمه وجهت الى تقديم خساره النفس وهي اهم خساره اذا خسرها الانسان لا يستطيع ان يكسب شئا
اذا خسر الانسان نفسه لاينفعه مال ولا ولد ولا شئ خسارتان انتبه لهما النفس والدين وما بعدها يعوض
الخساره التي نص عليها القران ايضا خساره الاهل وهذا فيه توجيه الى ان يكون ما تشغل فيه عمرك مكسبا لك لا خساره .
* مفهوم البركه في الوقت والاعمال مفهوم لم تتطرق اليه المفاهيم النفسيه مفهوم هام نحن بحاجه له معاييره دينيه بحته ابرزها الدعاء , استمع لقوله تعالى (وجعلني مباركا حيثما كنت واوصاني بالصلاه والزكاه ما دمت حيا كلنا نحتاج البركه في هذه الايام الطلبه المعلمين العاملين
في القران البركه في عده مواضع البيت الحرام مباركا (ان اول بيت وضع للناس ببكه مباركا انظر الى البركه ملايين الناس تدخله خلال العام )
الزرع ونزلنا ا من السماء ماء مباركا فانبتنا فيه جنات وحب الحصيد البركه انتجت جنات انظر
الدعاء ببركه المنزل اي المكان وقل رب انزلني منزلا مباركا وانت خير المنزين ادعوا ببركوا الاماكن والازمان والاعمار سبحانك ربي
من دلائل العقل. *حسن الاختيار في كل امر استمع الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ولئك الذين هداهم الله واولئك اولوا الالباب
*كثير من الناس لا يحدد خياراته في الحياه يسير كما يسير الاخرين تعلم انتقاء الاقوال الافعال الغايات الوسائل تذكر احسنه )
ماذا تفعل في وقت فراغك استمع للتوجيه. في كيفيه قضاءه اذا فرغت فانصب*
*يعني اذا فرغت من حاجتك الدنيويه انصب وجهك للعباده هذا قول مجاهد اللهم اعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك ,
*نسعي في حياتنا الى ان نتعلم كيف نحب ونحب ونبذل لذلك وقتا هلا بذلنا وقتا في التقرب ومحبه الله عزوجل استمع للاية فاسجد واقترب
*ياليتنا نتعلم العباده القلبيه ونجتهد بها كما نتعلم امور الدنيا ونجتهد بها اجعل روحك تسجد قبل جسدك و نفسك قبل راسك وسترى عجبا من القرب
*قال عليه السلام اقرب ما يكون العبد وهو ساجد اجعل حسن سجودك هدفا كما تحسن اختبارك كما تحسن عملك كما تحب ان تحسن في كل شئ والهدف اقترب
*عندما يستغنى الانسان بماله بجاهه بسلطانه ويزداد كبرا ماذا يحدث ان الانسان ليطغى ان راه استغني ولكن الله ينبهه ان الى ربك الرجعى .
* ان نقص المال والولد والصحه تربيه للانسان الذي يطغى لكي يعرف ان مابه ليس منه ان الانسان ليطغى ان راه استغنى
*القوه النفسيه الحقيقه تاتي من اعتمادك على قوه لا تقهر وولي لا يغلب لكن الولايه هذه من شروطها الايمان الذي يزداد بالعمل الصالح
*ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم كن مؤمنا فيتولى امرك الله عزوجل ويكفيك امر الولايه من احد .
هذه الايه للضعيف و والمراه والمستضعف والغريب عندما تكون مؤمنا يتولى الله امرك كن مؤمنا ولا تخف ابدا .
*مافي القلب يظهر علي الوجه استمع لقوله تعالى رايت الذين في قلوبهم مرض ينظرون اليك نظر المغشي عليه من الموت فاولى لهم نق قلبك كي لا تفضح
*اللجوء الى الاسباب الماديه والركون اليها فقط من أسباب الهلاك استمع لقوله تعالي علي لسان ولد نوح سآوي الى جبل يعصمني من الماء
قال لاعاصم اليوم من امرالله الامن رحم فلننتبه الى الاغراق في الاعتماد علي الاسباب والاتكال عليهاI
*اذا اردت ان تكون في ليله ما من المقنطرين وتقوم بالف ايه يمكنك قراءه التالي الإسراء الكهف مريم طه الشعراء الصافات الواقعة الدخان تقبل الله
*اذا اردت ان تكون من المقنطرين فتقوم بالف ايه يمكنك ان تقرا جزء عم وتبارك , اذا اردت ان تكون من القانتين وتقرا بمئه ايه اقرا الواقعه وزد عليها الكافرون
*جميل ان تخطط لعبادتك كما تخطط لحياتك والاجمل ان يوفقك الله لذلك تامل وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب .
* استشعر منة الله عليك بالهدايه اعمل لها (يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا علي اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين ) .
*سلوك المن سلوك وضيع لأنك تشعر من تمن عليه ان ما اعطيته من حسن قول او فعل او مال هو منك وتنسى فضل الله لا تمنن تستكثر .
*سلوك المن يذكرنا بما تدعو اليه النظريات النفسيه من اعتماد علي القوى الذاتيه ونسبه الفضل لها تذكرنا الايات ان ما بنا من نعمة من الله .
*لابد ان يعطى كل امر حقه وقدره فالمساواة والخلط بين الامور امر بعد عن العقل قال تعالى افنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون
*استشعر منه الله عليك بالهداية للاسلام فلولا فضله ما عرفناه الله عزوجل يقول لنبيه ماكنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ) تتمه الايه ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا استشعر نعمه العبوديه لله وكن رقيقا لله
*الانتصار على الهوى هو انتصار للنفس وقدره حقيقيه على اداره الذات ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنه هي الماوى )
اختر قدوتك وكن دقيقا في اختيارها واجعلها ممن يدلك علي سعاده الاخره وتذكر(فبهداهم اقتده)*
*استشعر فضل الله عليك في كل امر واستمع لقوله تعالى قل فمن يملك لكم من الله شيئا ان اراد بكم ضرا او اراد بكم نفعا وكان فضل الله عليك عظيما
استشعر منه الله في صرف الاذى واستمرار نعمه عليك( ان اراد بكم ضرا) اللهم ترد بنا خيرا*
*كل مايمكن ان يعينك على العباده مهم كترك السعي للرغبات التي تشغلك عما خلقت له استمع وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون
*ابحث عن الخيريه في حياتك وغصله الي خيريه العمل خيريه العلم خيريه في الذريه خيريه المال خيريه في الازواج دعائي لك بالخير دوما
*انظر الى اثار التقوى الحسيه والمعنويه استمع لقوله تعالى ياايها الذين امنوا اتقوا الله وامنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ماذا بعد ?? ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم ماذا تريد بعد ?? نور ورحمه ومغفره سبحانك ربي .
*كيف يمضي الانسان حياته في رعايه من قد يكون عدوا له ويؤمر بالصفح والعفو عنه سبحانك ربي نتعلم من الدين علو الخلق هل نطبق ? استمع
(يا أيها الذين امنوا ان من ازواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم وان تعفوا وتصفحوا وتغفروا فان الله غفور رحيم) كن واعيا حذرا ولكن اعف واصفح
اسال اخوتي ايهما برايك اصعب حسن الخلق والعفو مع الناس ام مع الاهل والاولاد والازواج ?? *
اتفق معكم احبتي ان حسن الخلق هو امر صعب كله الامن جبل عليه ويسره الله له ولهذا استتحق جوار النبي ولكنه مع الاهل اصعب لذا ورد في الحديث خيركم خيركم لاهله لانك تتعامل مع اهلك بلا تكلف ولان سلوكك مع الاهل دائم ولان في اهلك المستضعفين كالاولاد والزوجه ولانك
ولانك مطالب بالعطاء معهم المادي والمعنوي والصله والحقوق ولانك ربمه تقابل بالجحود ولا تستطيع قطع العلاقه تذكر الوصيه للاعداء منهم
تذكر وصية القران التي الحذر العفو الصفح اللهم اجعلنا وإياكم ممن شملتهم رحمته وكانوا خيركم لاهله*
*اذا حز بك امر فألجا الى الدعاء استمع فدعا ربه اني مغلوب فانتصر دعاء فيه استكانة ثم طلب للنصر (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر )
*لا تضعف اذا سخر بك احد او زجرك ولا يزيدك ذلك الا قوة في الحق ( كذبت قبلهم قوم نوح وكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر ) .
*الهجوم الشخصي اسلوب يستخدمه الكثير لكي يضعف من امامه ولكنه دلاله على الضعف وعدم متانة الحجة ما نسميه كمختصين بالشخصنه
*الاصرار على المنهج الصحيح حتى ولو خالفك الاخرون مطلب ضروري استمع قال رب اني دعوت قومي ليلا ونهارا
الإصرار على المنهج الصحيح حتى ولو سفهك الاخرون وفروا منك استمع ولم يزدهم دعائي الافرارا*
*لا تتوقع ان يقبل عليك الاخرين ما لم تناسب هواهم وتوقع التكذيب والكذب توقع الجحود لأنك تفسد علبهم الهوى الثبات منهج الانبياء
*من صفات المعارض للحق الاستكيار الاعراض الاصرار سوء حركه الجسد انتبه هل ترى هذا في التيارات الستجده المنحرفه
*لا يعني أتباع الاكثريه لك انك على الحق ولا إتباع الاقليه انك على الباطل الامر يتعلق بالمنهج وسلامته فهو الذي يحدد
*خلق العجله في الانسان اتمنى ان يدرس من صوره كما في ورد في النصوص (ويدع الانسان بالشر دعاءه بالخير وكان الانسان عجولا)
*نتعجل في احلامنا نتعجل في انتظار الفرج نتعجل التغيير نتعجل حصول الامال ولكن هل يتعجل الانسان بالعمل مع بلوغه درجه الاتقان
من نتائج العجلة المذمومة دعاء الإنسان بالشر استبطاء للخير حقا الصبر هو قمة الخلق .*
*قد وتجتهد ويعرض عنك الاخرون فلا ينقص من عزمك واني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا .
*البرد .. وهلع الناس ذكرني بقوله تعالى خلق الانسان هلوعا اذا مسه جزوعا واذا مسه الخير منوعا الا المصلين
* من الذين تمتنع عنهم صفات الهلع والجزع المصلبن (الذين هم على صلاتهم دائمون والذين هم في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم والذين يصدقون بيوم الدين والذين هم من عذاب ربهم مشفقون والذين هم لفروجهم حافظون والذين هم لاماناتهم وعهدهم) راعون ماذا بعد من الصفات ؟.
(والذين هم بشهاداتهم قائمون والذين هم لصلاتهم حافظون)
تامل اذا لم تكن فيك هذه الصفات فلربما تغلبك طبيعه الانسان وهي الهلع والجزع .*
*الصفات السابقه الخاصه بالهلع هي صفات تخص جانب ايماني غيبي داخل القلب وان عبرت عنها الجوارح اللهم اجعلنا واياكم منهم .
*هذه الشخصيه المفسده من سماتها التقلب استمع وإذا لقوا الذين امنوا قالو أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون
*الظن بالاصلاح او الادعاء به مع نيه الافساد نموذج كثيرا ما نراه (قال تعالى واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون)
*التبعيه في الفكر والسلوك. كثيرا ما نعاني منه استمع لقوله تعالى (انهم الفوا اباءهم ضالين فهم على اثارهم يهرعون) اي يهرلون .
انتبه الى اين تهرول لا تسلم عقلك دون تمحيص او تمييز والمعيار هو صحه المنهج ثم استفت قلبك*
*قد تسال احيانا بهدف اقامه الحجه حتى ولو كنت على علم استمع لقوله تعالى على لسان ابراهيم
( اذ قال لابيه وقومه ماذا تعبدون) مع علمه بذلك
* الحجه على اهل الباطل مع علمك بمكرهم مع الحكمه في ذلك قال تعالى على لسان ابراهيم
(اتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون)
استمع الى دليل عملي الفلاح الايمان بالغيب اقامه الصلاه الانفاق الايمان بالرسل تجد هذا الدليل في بداية البقرة
قال تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما انزل إليك وما انزل من قبلك وبالاخره هم يوقنون)
*اخبرنا الله عزوجل بأنهم على هدى وفلاح حيث قال( أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون) يا من يبحث عن الادله الارشاديه اقرأ كتاب ربي
* كثيرون ممن يخدمون الدنيا وقله ممن يخدم الدين كن ممن المميزين كن من الندره اخدم دينك حتى ولو لم تكن متخصصا الذين يقوم بجهود الجميع
*التكبر عن قبول الحق وإنكاره من الصفات المذمومة للإنسان (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون) إذا أخطأت فاعترف وارجع
*هل نستشير أبناءنا في الأمور التي تخصهم تأملت في قول إبراهيم (يآبني أني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى) سؤال فيه تلطف وحنان
*على الرغم من الذبح كان امرأ إلهيا ولم يكن لإبراهيم عليه السلام ولا ابنه التفكير فيه إلا أن عرض إبراهيم للمسالة يجعل ابنه كأن القرار له .
(إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ) كيــــف تكون هذه الآية الكريــمة ضابط لسلوككـ ؟؟*
ربوا أولادكم على أن الله لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء وان كثير من الأمور خفيت على الوالدين لا تخفى على الله*
لا تكن أنانيا انظر إلى من حولك وكن ممن أحبهم الله لنفعهم ولا تكن ممن قال الله فيهم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم . *
*الأبناء واللطف معهم استمع إلى إبراهيم عليه السلام (يآبني أنى أرى في المنام) ناداه بالبنوة وكأنه يذكره انه مهما كان يطلب منه فهو ابنه
*جمال العلاقة الابويه يظهر أيضا في الرد (ياابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين) فيه أدب وفيه استعانة بالله على ما يكره .
وانأ أقول علم نفسك التقوى وسوف تعلمك التقوى وولدك خيري الدنيا والاخرى استمع لقوله تعالى ياايها الناس اتقوا ربكم *
كيف لا نتقي ؟
ادينا تعليم ممنهج لكل شئ ومفصل !!! ولكننا نكتفي من امور الدين بما تقوم به الضروره يايها الناس اتقوا ربكم*
* تعلم التقوى كما تتعلم القراءة والكتابة كما تتعلم الرياضيات كما تتعلم أي شئ مهم بالنسبة لك واستحضر ان ماسبق هووسائل بينما التقوى غاية .
*اذا استجرت فعظم من تستجير به فاذا قلت اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق استحضر قوله تعالى (لو كان البحر مداد لكلمات ربي لنفذ البحر)
استمع واستحضر لنفذ البحر قبل ان تنفذ كلمات ربي ولو جئنا به مددا اللهم اجعلنا ممن يعظمك حق التعظيم
اول ذنب عصي الله به الكبر والعلو قال تعالى على لسان ابليس انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين*
*انتبه لتوعد ابليس بالغوايه والضلال 'وقال فبعزتك لا غوينهم اجمعين الاعبادك منهم المخلصين " ترى لو علمت ان شخصا ما يتوعدك ماذا تفعل ؟
*الأكيد انك ستتخذ كل الأسباب المادية والنفسية اذا كان تنتظر هناك عدو اقسم وتوعد هو ومن معه كن واعيا بهذا العدو واستشعر وجوده واتحصن منه .
*من اسباب النجاه من الشيطان العباده والاخلاص الا عبادك منهم المخلصين لا حظ عبادك اللهم اجعلني واياكم من عباده المخلصين
*يغضب كثير من الناس من التصنيف !! ولو تأملنا القران لوجدنا أن الله عزوجل صنف الناس حسب أعمالهم أصحاب الميمنة المشئمه السابقون .
في تصوري أن التصنيف يحث على وجود الشخصية النموذج ويدعو للاقتداء مع الحذر كل الحذر من الإحكام المسبقة والحكم بالنهايات*
الله عزوجل صنف الناس إلى متقين مؤمنين محسنين وغيرها كافرين منافقين متكبرين .*
اصبحت الوسائل المعينه علي الطاعه كثيره كالمصاحف والبرامج وكتب السنه والاعلام الديني ولكن مناط الهدايه هو القلب فهو ان اهتدى بحث عن ذلك
وان ظل عن الطريق أصبحت كل هذه الأمور ليس إلا حجه عليه ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها اللهم أصلح قلوبنا*
* إذا التجأت لله فاستشعر هذه العظمة فعندما تقول أعوذ بكلمات الله من شر ما خلق استشعر (قوله تعالى لو أن البحر مدادا لكلمات ربي) .
*القوه في الحق نحتاجها وخصوصا في هذه الفتن استمع لقوله تعالى ( قال ابراهيم ان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بهامن المغرب فبهت الذي كفر )
اسال الله الحجه البينه في الحق استمع لقوله تعالى وتلك حجتنا اتيناها ابراهيم على قومه*
نقاشك المبني على للحجه الصحيحه امر يجعل امامك يسلم في حديث النبي للرجل الذي ولدت امراته غلاما اسود فقال له هل لك من ابل قال نعم قال ما الوانها قال حمر قال هل فيها من اورق قال نعم قال فانى ذلك قال لعله نزعه عرق قال لعل لبنك هذا نزعه تامل النقاش الهادئ المنطقي .