Skip to main content
User Image

م.محمد عبدالعزيز محمد السديري

معيد

course

تصميم معماري -1-

نموذج وصف مقرر دراسي

رقم و رمز المقرر:

250 عمر

اســـم المقــــرر:

تصميم معماري-1

الوحدات الدراسية:

5

المتطلب السابق:

140 عمر ، 145 عمر

السـاعات الفعــلية:

0+10 استوديو

مستوى المقـرر:

الثالث

أهداف المقرر (المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب، في موضوعات المقرر):


1- التمكن من أساسيات تشكيل الفراغ الوظيفي من خلال الاحتياجات الفيزيولوجية والسيكولوجية .

2- التأكيد على المهارات المكتسبة في المراحل السابقة من خلال تطبيقها في هذا المقرر .

3- تمكين الطالب من استخدام المراجع القياسية الخاصة بعناصر التصميم بشكل دائم .

وصف المقرر (الموضوعات الأساسية):

 

1- ثلاثة مشاريع معمارية لها علاقة بالسكن ( أستوديو- شالية - فيلا )

2- تمرينان سريعان.

3- إنجاز مجسمات لكافة المشاريع.

4- تقديم تقارير ورسومات خاصة بتحليل البرامج المعمارية المطلوبة والخاصة بالمشاريع.

طريقة التعليم والتدريب ( الآليات المطبقة خلال المقرر):


þ المحاضرات العلمية.

þ عروض الوسائط المتعددة/ أو التفاعلية.

□ تجارب: معملية / ميدانية.

□ تطبيقات برامج حاسوبية / أو برمجة.

□ زيارات ميدانية: مشاريع/ مواقع إنشاء/ مكاتب مهنية

□ حلقات النقاش.

þ العمل الجماعي.

þلتفاعل والمشاركة الإيجابية (من الطالب).

□ عروض تقديمية من قبل الطلاب.

□ إعداد بحوث: بسيطة/ أو عميقة

 

 

المعارف والمهارات (المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب، خلال هذا المقرر):

 

þ المعرفة والفهم لموضوعات المقرر.

þ القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على أحوال أخرى.

□ التفكير: النقدي/ الإبداعي.

þ القدرة على التحليل والدراسة.

þ العمل المهني: ممارسة/ أخلاقيات.

 

□ العمل ضمن فريق.

þ المشاركة الفاعلة، و التعبير عن الذات والآراء.

□ إعداد التقارير الميدانية.

þ معرفة كيفية الحصول على المعلومات.

□ القدرة البحثية: إعداداً / تنفيذاً/ كتابةً

 

 

الكتب و المراجع المرشحة: (من المهم مراعاة تسجيل أحدث إصدار للكتاب المرشح)

 

  1. عناصر التصميم والانشاء المعماري ، ربيع الخرستاني - ترجمة بالوبية Neufert

2.Ernest Neufert, Architects’ data, 2nded , New York 1980.

3.Time- saver, Standards for building types 1 2nded , Joseph de cheara, Jone han cock callender , 1980.

course attachements