course
مقرر الحاسب الآلي في التعليم- وسل 506
الهدف العام للمقرر
يهدف المقرر الى اكساب الدراسين لمجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بتوظيف الحاسب الآلي ومستحدثاته ، وكيفية التخطيط لتوظيفه في خدمة العملية التعليمية، والتعرف على العوامل التي تعوق ذلك ومقترحات التغلب عليها، مع تقديم مشروع تطبيقي لتوظيف الحاسب الآلي في التعليم.
الأهداف الخاصة
- التعرف على أهمية الحاسب الآلي في العملية التعليمية.
- تحديد تطبيقات الحاسب الآلي في العملية التعليمية.
- معرفة مفهوم الوسائط المتعددة وخصائصها وأهميتها.
- التمييز بين الوسائط المتعددة والفائقة.
- وضع قائمة بعناصر تقييم برامج الحاسب الآلي التعليمية.
مراجع المقرر
- منصور، أحمد حامد (2001). الإنترنت (استخداماته التربوية)، سلسلة تكنولوجيا التعليم (14)،المنصورة،المكتبة العصرية.
- سعادة،جودت و السرطاوي، عادل فايز (2003). استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- أ.و.(طونى) بيتس (2007). التكنولوجيا والتعلم الإلكترونى والتعليم عن بعد، ترجمة:وليد شحادة، مراجعة:عبد المطلب جابر، الرياض، مكتبة العبيكان.
- جارى بيتر، وميليسا بيرسون(2007). استخدام التكنولوجيا فى الصف، ترجمة:أميمة عمور و حسين أبو رياش،الأردن – عمان،دار الفكر.
- عزمي، نبيل جاد (2008). تكنولوجيا التعليم الإلكترونى، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى، ص(93-132).
- الموسى، عبدالله عبدالعزيز (2008). استخدام الحاسب الآلي في التعليم، ط4، الرياض، مكتبة تربية الغد.
- كارين إنفيرس و آن بارون(2009). استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم، سورية – حلب، دار شعاع للنشر والعلوم.
- رمود، ربيع عبدالعظيم (2012). تقنيات التعليم الإلكتروني، جدة، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
- جميع المقالات والأبحاث فى المجلات العلمية المتعلقة بالحاسب الآلى