Skip to main content
User Image

د. خالد بن محمد المحرج

Associate Professor

عضو هيئة التدريس قسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود

التعليم
كلية التربية - قسم التربية الخاصة
course material

صعوبات التعلم النمائية

رقم ورمز المقرر        304 خاص          
اسم المقرر  صعوبات التعلم النمائية     
عدد الساعات المعتدة 3    

 
 

(1) أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين العمليات النفسية وصعوبات التعلم النمائية, من حيث المفهوم والخصائص, والتعرف على أنواع صعوبات التعلم النمائية, ومظاهرها, وتصنيفاتها وأساليب تقييمها والأساليب العلاجية.

 
 

(2) الموضوعات ساعات التدريس عدد الأسابيع
 . صعوبات التعلم النمائية وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية 2 2
. صعوبات التعلم الخاصة بالانتباه :تعريفها وتصنيفها، مطالب الانتباه، تقييم الانتباه،استراتيجيات تحسين سلوك الانتباه. 2 2
. صعوبات التعلم الخاصة بالذاكرة :تعريف الذاكرة، تصنيفها ،تقييمها، اقتراحات علاجية 2 2
 . صعوبات التعلم الخاصة بالإدراك:نظريات الإدراك الحركي، تصنيفات الصعوبات التمييزية، معالجة صعوبات الإدراك 3 3
 . صعوبات التعلم الخاصة بالتفكير:صعوبة تشكيل المفهوم، أنواع مشكلات تشكيل المفهوم، مراحل حل المشكلة 2 3
 . الصعوبات الخاصة باللغة الشفهية: تطور اللغة،مراحل تطور اللغة، أنواع صعوبات اللغة، الأساليب والأنظمة العلاجية لاضطرابات اللغة 2 3

 
 

(3)مخرجات التعلم للمقرر استراتيجيات التدريس طرق التقييم
. يتعرف على التصنيفات المختلفة لمفهوم صعوبات التعلم النمائية المحاضرة الامتحانات
. يتعرف على أساليب تقييم صعوبات التعلم النمائية العروض التقديمية
 
الامتحانات
. يتعرف على أساليب تقييم صعوبات التعلم النمائية  العصف الذهني التكاليف المنزلية
. يتعرف على الاستراتيجيات السلوكية لتحسين صعوبات التعلم النمائية المجموعات الصغيرة التكاليف المنزلية
يقدر الفروق الفردية بين المتعلمين ذوي الصعوبات النمائية. تبادل الخبرات المهنية مع معلمات صعوبات التعلم تقييم التقارير الفردية
. يحترم ما بين المتعلمين وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المهني من فروق  وتنوع في الخلفيات. تبادل الخبرات المهنية مع معلمات صعوبات التعلم تقييم التقارير الفردية
يجمع المعلومات ويحللها، ويتواصل مع المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء وأعضاء المجتمع المهني من خلال وسائط التقنية. استخدام الشيكة العنكبوتية تقييم العروض التقديمية الجماعية
     
     

 
 

(4) طبيعة مهمة التقويم ( اختبار، مشروع جماعي ، بحث ..  ) الأسبوع المحدد له       الدرجة 
 اختبار فصلي السابع 25%
المشاركة والمناقشة والحوار خلال الفصل 10%
عروض تقديمية لحالات صعوبات نمائية وطرق علاجها خلال الفصل 10%
تطبيق اختبار نمائي الثامن 10%
تقرير زيارة لأحد برامج صعوبات التعلم للتعرف على أنواع صعوبات التعلم النمائية, ومظاهرها, وتصنيفاتها وأساليب تقييمها والأساليب العلاجية الثامن 5%
اختبار نهائي بعد الأسبوع 14 40 %

 
 

(5) المراجع المعتمدة للمقرر:

  1. الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  -كيرك كالفانت ( 1988 ). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. ترجمة زيدان السرطاوي، وعبد العزيز السرطاوي. الرياض : مكتبة الصفحات الذهبية
  يسري عيسى(2012). صعوبات التعلم النمائية. الرياض: دار الزهراء .
   2-قائمة بالكتب والمراجع التي يوصى بها للإطلاع والفائدة( الدوريات العلمية ، والتقارير ، .... ) :
 عفانة، عزو اسماعيل، ( 2002م). أسلوب الألعاب في تعليم وتعلم الرياضيات. عمان : دار حنين للنشر والتوزيع
طيبة، نادية جميل، ( 2002م). صعوبات التعلم دليل الوالدين في البيت والمدرسة. الرياض: أكاديمية التربية الخاصة

 
** إذا كنت من ذوي طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وبحاجة إلى خدمات مساندة برجاء ابلاغ عضو  هيئة التدريس بذلك للتنيسق