course material
صعوبات التعلم النمائية
رقم ورمز المقرر | 304 خاص | ||
اسم المقرر | صعوبات التعلم النمائية | ||
عدد الساعات المعتدة | 3 |
(1) أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين العمليات النفسية وصعوبات التعلم النمائية, من حيث المفهوم والخصائص, والتعرف على أنواع صعوبات التعلم النمائية, ومظاهرها, وتصنيفاتها وأساليب تقييمها والأساليب العلاجية. |
(2) الموضوعات | ساعات التدريس | عدد الأسابيع |
. صعوبات التعلم النمائية وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية | 2 | 2 |
. صعوبات التعلم الخاصة بالانتباه :تعريفها وتصنيفها، مطالب الانتباه، تقييم الانتباه،استراتيجيات تحسين سلوك الانتباه. | 2 | 2 |
. صعوبات التعلم الخاصة بالذاكرة :تعريف الذاكرة، تصنيفها ،تقييمها، اقتراحات علاجية | 2 | 2 |
. صعوبات التعلم الخاصة بالإدراك:نظريات الإدراك الحركي، تصنيفات الصعوبات التمييزية، معالجة صعوبات الإدراك | 3 | 3 |
. صعوبات التعلم الخاصة بالتفكير:صعوبة تشكيل المفهوم، أنواع مشكلات تشكيل المفهوم، مراحل حل المشكلة | 2 | 3 |
. الصعوبات الخاصة باللغة الشفهية: تطور اللغة،مراحل تطور اللغة، أنواع صعوبات اللغة، الأساليب والأنظمة العلاجية لاضطرابات اللغة | 2 | 3 |
(3)مخرجات التعلم للمقرر | استراتيجيات التدريس | طرق التقييم |
. يتعرف على التصنيفات المختلفة لمفهوم صعوبات التعلم النمائية | المحاضرة | الامتحانات |
. يتعرف على أساليب تقييم صعوبات التعلم النمائية | العروض التقديمية |
الامتحانات |
. يتعرف على أساليب تقييم صعوبات التعلم النمائية | العصف الذهني | التكاليف المنزلية |
. يتعرف على الاستراتيجيات السلوكية لتحسين صعوبات التعلم النمائية | المجموعات الصغيرة | التكاليف المنزلية |
يقدر الفروق الفردية بين المتعلمين ذوي الصعوبات النمائية. | تبادل الخبرات المهنية مع معلمات صعوبات التعلم | تقييم التقارير الفردية |
. يحترم ما بين المتعلمين وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المهني من فروق وتنوع في الخلفيات. | تبادل الخبرات المهنية مع معلمات صعوبات التعلم | تقييم التقارير الفردية |
يجمع المعلومات ويحللها، ويتواصل مع المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء وأعضاء المجتمع المهني من خلال وسائط التقنية. | استخدام الشيكة العنكبوتية | تقييم العروض التقديمية الجماعية |
(4) طبيعة مهمة التقويم ( اختبار، مشروع جماعي ، بحث .. ) | الأسبوع المحدد له | الدرجة |
اختبار فصلي | السابع | 25% |
المشاركة والمناقشة والحوار | خلال الفصل | 10% |
عروض تقديمية لحالات صعوبات نمائية وطرق علاجها | خلال الفصل | 10% |
تطبيق اختبار نمائي | الثامن | 10% |
تقرير زيارة لأحد برامج صعوبات التعلم للتعرف على أنواع صعوبات التعلم النمائية, ومظاهرها, وتصنيفاتها وأساليب تقييمها والأساليب العلاجية | الثامن | 5% |
اختبار نهائي | بعد الأسبوع 14 | 40 % |
(5) المراجع المعتمدة للمقرر:
-كيرك كالفانت ( 1988 ). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. ترجمة زيدان السرطاوي، وعبد العزيز السرطاوي. الرياض : مكتبة الصفحات الذهبية |
** إذا كنت من ذوي طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وبحاجة إلى خدمات مساندة برجاء ابلاغ عضو هيئة التدريس بذلك للتنيسق