Skip to main content
User Image

أ .حمد نايف فواز الحربي

Lecturer

عضو هئية التدريس

التعليم
hamalharbi@ksu.edu.sa
course

المدخل الى الاظطربات التوحد

خاص275
 
 
اسم المقرر: مدخل إلى اضطرابات التوحد
Introduction to Autism
 
رقم المقرر ورمزه:275خاص.                  الوحدات الدراسية: 3 وحدات.
 
 
 
أهداف المقرر:
1-     التعريف باضطراب التوحد من وجهة نظر الجمعيات المختلفة.
2-     التعريف بنسبة انتشار اضطرابات التوحد وأسبابها.
3-     التعريف بالخصائص العامة للأطفال التوحديين، والاضطرابات الأساسية المصاحبة.
4-     التعريف بأساليب تشخيص التوحد، وتصنيفه، وعلاقته بالاضطرابات الأخرى: كالإعاقة العقلية.
5-     التعريف بأنماط السلوك الصفي للأطفال التوحديين.
6-     التعريف بأساليب علاج التوحد واستراتيجيات تعليم الأطفال التوحديين.
مفردات المقرر:
1.     مفهوم التوحد وتعريفاته من وجهات نظر متنوعة
2.     أسباب اضطرابات التوحد ونسبة انتشاره وعلاقتها ببعض المتغيرات.
3.     أشكال التوحد واضطرابات النمو المماثلة.
4.     الخصائص العامة من حيث: الخصائص المعرفية, اللغوية, الاجتماعية, والجسمية والصحية.
6.     الاضطرابات السلوكية والانفعالية الأساسية لدى حالات التوحد
7.     تشخيص التوحد باستخدام الاختبارات الرسمية وغير الرسمية، مثل:
8.     علاقة التوحد بالاضطرابات الأخرى، منها: الإعاقة العقلية,فصام الطفولة, واضطراب التواصل.
9-    أنماط السلوك الصفي للأطفال التوحديين.
10-          أساليب علاج التوحد واستراتيجيات تعليم الأطفال التوحديين.
11-          علاج التوحد باستخدام عدة برامج، منها:
12-          برامج تعديل السلوك.
13-          البرامج التربوية الفردية
14-          برامج العلاج باللعب لتنمية الاتصال اللغوي.
15-          برامج العلاج الأسري وبرامج تدريب الوالدين.
16-          برامج العلاج الطبي والغذائي.
 
 
 
التقييم
يعتمد تقييم الطالب على مجموعة من المتطلبات وذلك على النحو التالي:
1.     إعداد تقرير بعد القيام بزيارة ميدانية لمعهد/ برنامج توحد.
2.     سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات متساوية لمناقشة مواضيع مختلفة مرتبطة بالمقرر.
3.     الامتحانات: بالإضافة إلى الامتحان النهائي, سيكون هناك امتحان فصلي واحد.
4.     الغياب: سوف يتم اخذ الحضور والغياب بعد 5 دقائق من بداية كل محاضرة.

توزيع الدرجات

1.     تقرير الزيارة الميدانية                                       10 درجات
2.     عمل المجموعات                                 10 درجات
3.     الامتحان الفصلي                               30 درجة
4.     الامتحان النهائي                                         50 درجة
 
توزيع المنهج خلال الفصل الدراسي
 
التاريـــخ                                                   الموضوع
 
الأسبوع الأول                                            تعريف بالمقرر
الأسبوع الثاني                                            مفهوم التوحد وتعريفاته
 
الأسبوع الثالث                                       أسباب اضطرابات التوحد ونسبة انتشاره
الأسبوع الرابع                                         أشكال التوحد واضطرابات النمو المماثلة
 
الأسبوع الخامس                                الخصائص العامة للأطفال ذوي التوحد
الأسبوع السادس                                الخصائص العامة للأطفال ذوي التوحد
 
الأسبوع السابع                                           الامتحان الفصلي
 
الأسبوع الثامن                                           الاضطرابات السلوكية لدى حالات التوحد
الأسبوع التاسع                                                     تشخيص التوحد
 
الأسبوع العاشر                                 علاقة التوحد بالاضطرابات الأخرى
الأسبوع الحادي عشر                               أنماط السلوك الصفي للأطفال التوحديين
 
الأسبوع الثاني عشر                                              زيارات ميدانية
الأسبوع الثالث عشر                                               زيارات ميدانية
 
الأسبوع الرابع عشر                          أساليب علاج التوحد واستراتيجيات تعليمية
الأسبوع الخامس عشر                        أساليب علاج التوحد واستراتيجيات تعليمية
 
المرجع الرئيسي:
·        مدخل إلى اضطراب التوحد. إعداد د. إبراهيم العثمان 1429هـ 2008م.
 
المراجع:
1-    عبد الله، عادل (2002).  الأطفال التوحديين: دراسات تشخيصية وبرامجية. القاهرة: دار الرشاد.
2-    كوهين, سايمون. حقائق عن التوحد. ترجمة عبد الله الحمدان. (1421هـ).الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.
3-    مكلنهان. لن إي. جداول الأنشطة للأطفال التوحديين: تدريس السلوك الاستقلالي. ترجمة عبدالعزيز العبدالجبار. (1425هـ).الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.
4-    الشامي, وفاء. (1324هـ). خفايا التوحد: أشكاله وأسبابه وتشخيصه.  جده: مركز جده للتوحد.
-Wing, L (1980). Early Childhood Autism: Clinical, Educational, & Social Aspects, (2nd. Ed.). New York: Pregamon Press.
 
 
 
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق,,,
 
أ/ حمد نايف الحربي

course attachements