وصف التحرير العربي
عرب103 التحرير العربي
ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر : توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدراته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللغوية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح .
تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة
الحوار ، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى . رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام .
تعليم الطالب أصول التحرير وأساسيات الكتابة بالعربية
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر : المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.
تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.
تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.
تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات إلكترونية تعليمية لموضوعات المقرر.
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | التعريف بالمقرر واختبار تحديد المستوى | 1 | 2 |
الثاني | رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها | 1 | 2 |
الثالث | رسم الهمزة في وسط الكلمة | 1 | 2 |
الرابع | الحذف والزيادة في الحروف | 1 | 2 |
الخامس | رسم الألف في آخر الكلمة - التاءان المبسوطة والمفتوحة | 1 | 2 |
السادس | صفات الألفاظ واختيارها واستعمالها | 1 | 2 |
السابع | المعاجم – التقويم الأول | 1 | 3 |
الثامن | الاختبار الأول | 1 | 2 |
التاسع | كتابة الفقرة | 1 | 2 |
العاشر | كتابة المقالة. | 1 | 2 |
الحادي عشر | كتابة التلخيص والخلاصة والتقرير | 1 | 2 |
الثاني عشر | الاختبار الشهري الثاني | 1 | 2 |
الثالث عشر | كتابة الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية | 1 | 2 |
الرابع عشر | التقويم الثاني – المراجعة العامة | 1 | 2 |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 28 |
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
ساعات نظرية وتطبيقية 2 × 14= 28 ساعة |
لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية |
3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة | |
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
![]() ![]() ![]() |
|
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة : | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
![]() ![]() ![]() |
|
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
![]() ![]() ![]() |
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. | |
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها : | |
![]() ![]() ![]() |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : | |
![]() ![]() ![]() |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية : | |
![]() ![]() ![]() |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): | |
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها : | |
![]() ![]() |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : | |
![]() ![]() ![]() |
|
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) : | |
![]() ![]() ![]() |
هـ - المهارات الحركية : | |
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال: | |
![]() ![]() |
|
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : | |
![]() ![]() |
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |