أنظمة الكتابة: النظرية وإشكالية التصنيف
القاضي, د. هشام بن صالح . 2018
تأخر اللسانيون كثيرًا في الاهتمام بالكتابة بوصفها نتاجاً لغوياً مقابلا للكلام. ورغم النقاش الذي حظيت به بعض
الأدبيات في كون الكتابة ناتجاً أصيلاً أو فرعياً عن نظام اللغة المجرد، إلا أن الد ا رسة اللغوية في الكتابة لم تبلغ
مداها حتى نشأت نظرية أنظمة الكتابة. يعرض الباحث في هذه الد ا رسة الإطار النظري لأنظمة الكتابة، ومقارباتها
التصنيفية، في محاولة لسبر الإشكالية التصنيفية ومقارباتها المختلفة واصطلاحاتها العلمية. وبناء على هذا العرض
يناقش الباحث تفصيلياً أهم المقاربات التصنيفية وأكثرها تأثي ا رً في هذا المجال، وينعم النظر في الفرضيات التي
أدت إلى ظهور التصنيفات المختلفة. ويحاول رسم معالم الإشكالية التصنيفية التي تسيطر على البحوث التي
تناولت هذا الشأن وميلانها أحياناً إلى الاضط ا رب والتنازع.
لقد حاولتْ هذه الد ا رسة تشكيل أطروحة تصنيفية بناء على الإطار النظري، آخذة بالاعتبار ما اتفق عليه الباحثون
وما أشار إليه المحققون الكبار في هذا الحقل من تصنيفات تستحق الذكْر. فخرجت الد ا رسة بتصنيف ذي سبعة
أنواع للأنظمة الكتابية هي الكتابة الشعارية، والمقطعية، والصائتية، وأبو جيدا، والأبجدية، والألفبائية، والكتابة
المخصصة. ولكل منها تعريف محدد وأمثلة مشتهرة، مدعومة بعدد من الأشكال التوضيحية. ربما تضع هذه
المحاولة الحل الأكمل حتى الآن من وجهة نظر الباحث؛ من حيث اشتمالها على ما توافقت عليه المقاربات
المختلفة، بطريقة متوازنة بين التبسيط المخل والتعقيد المضل.
كلمات مفتاحية: الكتابة المقطعية، الصائتية، أبو جيدا، الأبجدية، الألفبائية
The research involving Arabic Writing System (WS) is quite limited. Yet, researching writing errors of L2WS Arabic against a certain L1WS seems to be relatively neglected. This study attempts to…
تحاول هذه الدراسة استقصاء أطر الاستثمار لهذا النوع الجديد من التقنيات التي دخلت مناحي الحياة كافة ومنها تعليم اللغات الثانية أو الأجنبية، وتلقي الضوء على أبرز الإمكانات التي يمكن لمعلم اللغة…