الفن في الجزيرة العربية (595 أثر)
المؤسسة التعليمية / جامعة الملك سعود
الكلية / القسم : كلية السياحة والآثار / قسم الآثار
المقرر والمعلومات العامة:
1- أسم المقرر ورقمه / 595 أثر (الفن في الجزيرة العربية)
2- الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
3- البرنامج أو البرامج التي يتم تقدم المقرر ضمنها / بكالوريوس / برنامج دراسات عليا.
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د/ حميد إبراهيم المزروع.
5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : تكميلي دراسات عليا – ماجستير دكتوراه
الأهداف:
1- وصف مؤجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
تعريف الطلاب بأنواع الفنون العربية القديمة والموضوعات المرتبطة بها, ودراسة دلالاتها الفنية, وتحليل قيمتها الحضارية.
وصف المقرر:
1- المواضيع المطلوب بحثها وشمولها | ||
الموضوع | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
تعريف الطلاب بنشأة وتطور فنون ما قبل التاريخ | 1 | 2 |
أساليب الفنون الصخرية وطرق تاريخها | 2 | 4 |
تحليل الدلالات الفنية والفكرية للفنون الصخرية | 3 | 6 |
دراسة أساليب وأشكال فنون الممالك العربية | 3 | 6 |
تحليل المعاني الفكرية والفنية للفنون العربية | 4 | 8 |
التعرف على العوامل المؤثرة في الفن العربي | 1 | 2 |
دور الفنون القديمة كمنتج سياحي | 1 | 2 |
2- مكونات المقرر ( مجموع الساعات الاتصال في الفصل الدراسي): | |||
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي/ الميداني/ التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
45 | لا | لا | لا |
3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع: 20
المعرفة:
(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
معرفة القيم الحضارية والفنية للفنون العربية القديمة والمثاليات التي تحكمها, تطوير مهارات الطالب في تحليلها والتعرف على أساليبها المتنوعة, وطرق صناعتها.
(2) استراتيجيات التعلم (التدريس):
المحاضرات الدراسية, حلقات النقاش, البحوث.
(3) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
التفاعل والنقاش, الامتحان الفصلي والنهائي, تقرير البحث وورش العمل.
المهارات المعرفية (الإدراكية):
1- المهارات المعرفية:
العرف على نشأة وتطور فنون ما قبل التاريخ.
التعرف على أساليب الفنون الصخرية وطرق تاريخها.
التعرف على طرق تحليل الدلالات الفنية والفكرية لهذه الفنون.
لتعرف على أساليب وأشكال فنون الممالك العربية.
التعرف على العوامل المؤثر في الفن العربي.
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
المحاضرات الدراسية.
حلقات النقاش.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :
الامتحانات الفصلية والنهائية.
التفاعل والنقاش أثناء المحاضرة. 20+20+60 نهائي
تقييم البحوث.
4- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة , أو اختبار قصير, أو مشروع جماعي , أو اختبار فصلي ... الخ | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 | الاختبار الفصلي | 9 | 20% |
2 | بحث | 14 | 20% |
3 | الاختبار النهائي | 17 | 60% |
5- مصادر التعلم:
1- الكتاب ( الكتب) الرئيسة المطلوبة:
إسماعيل عز الدين, الفن والإنسان, 1983م.
فارس شمس الدين, تاريخ الفن القديم, 1975م.
2- المراجع الأساسية:
مجيد خان, الرسوم الصخرية لما قبل التاريخ في شمال المملكة العربية السعودية, وزارة المعارف, 1993م.
محمد عبد النعيم, آثار ما قبل التاريخ, ونجرة في المملكة العربية السعودية, ترجمة عبد الرحيم خبير, دار حيدر أباد للطباعة والنشر, 1995م.
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
1-Doe.B.southern Arabia. Thames and hudsn 1971.
2-Doe.B.monument of south Arabia. Falcon – oleander .1988
3-Almazroo.H.Astylistic and comapartive study of unuplished pre- stone scuipture from Arabia.1991. London university1991
1- المواد الالكترونية ومواقع الانترنت:
www.flickr.com
http://enwikipedia.org/wiki/ancint-history-of-yemen
http://www.phoeix ancient art.ch
http://arthistory.about .com/od/special-exhibition/1/b1-petra-rev.htm
Arabian peninula<1000 B.C-lAD./Timeline of art.hstory/the metropolton museum of art-
6-المرافق التعليمية:
قاعة بسعة ثلاثين, قاعة المتاحف.
7- أجهزة الكمبيوتر:
حاسب آلي + Datashow
8- موارد أخرى:
قاعة للمواد النظرية.