Skip to main content
User Image

حسن بن جابر المدري الفيفي Hasan J. Alfaify

Assistant Professor

أستاذ الأدب والنقد المساعد، رئيس وحدة التطوير بكلية الآداب Assistant Professor of Classical Arabic Literature

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
1ب 48
blog

تحليل نَص من (رسالة الغُفران) لأبي العلاء المعري (نثر قديم [٢])

انظر ترجمة أبي العلاء المعري، ورسالة الغفران كاملة هنا
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/276746

-----------------------
تحليل نص مقرر من رسالة الغُفران لأبي العلاء المعري . قراءة في رسالة الغفران

من مدونة المعرفة (بتصرف). مع الشكر الجزيل للكاتب: http://cutt.us/BGNx

--------------------------------------------------------
تحليل نص مقرر من رسالة الغفران لأبي العلاء المعري.

قراءة في رسالة الغفران :
الرسالة في الأصل رسالة كتبها أبو العلاء المعري جوابا على رسالة وجهها إليه أحد معاصريه في حلب وهو (علي بن منصور) ويعرف بابن القارح، وهي عبارة عن قصة خيالية تخيل فيها أبو العلاء أن ابن القارح بأرض المحشر في يوم القيامة، ثم غُفر له فادخل الجنة فراح يطوف فيها وينعم بطيباتها، ويجتمع بطائفة من الشعراء الجاهلية والإسلام، ويسألهم كيف نالوا الغفران، ويعقد معهم المجالس الأدبية، ثم ينتقل إلى جنة العفاريت، فإلى الجحيم، ومن الجحيم يعود إلى الجنة.

عناصر رسالة الغفران:
1- الشخصيات :
- ابن القارح: بطل القصة وهي شخصية أساسية.
- الخازن رضوان: شخصية ثابتة.
- الخازن زفر : شخصية ثابتة.
- حمزة بن عبد المطلب: شخصية ثابتة.
- علي بن أبي طالب: شخصية ثابتة.
- الرسول الكريم محمد وابنته: شخصيتان ثابتتان.
- الأسد: شخصية ثابتة.
- الذئب: شخصية ثابتة.

2- المكان: أرض المحشر.
3- الزمان: يوم القيامة.
4- العقدة: رغبة ابن القارح دخول الجنة.
5- الحل: شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
6- الأحداث: تصور رحلة خيالية لابن القارح بعد أن يبعث من الموت ويصعد للحساب فيعطى كتاب أعماله فيجد حسناته قليلة ولكن في آخره صك للتوبة ، فيبحث عن شفيع يشفع له فيلتقي بالملائكة والصحابة وفي كل مرة يطلب منهم الشفاعة متقربا إليهم لأجل ذلك عن طريق الشعر إلى أن يصل للرسول محمد عليه الصلاة والسلام فيجد أعماله قد ختمت بالتوبة فيشفع له.

النص :
- فيقول ( أنطقه الله بكل فضل ................... رفع لسالك السبيل).
الأحداث :
- خروج ابن القارح من القبر.
- رصيد ابن القارح من الحسنات قليل.
معاني الكلمات :
1- عرصات: الساحة الواسعة مفردها عرصة.
2- الملائكة مفردها ملك بفتح اللام.
3- الروح: جبريل عليه السلام.
4- الأمد: الزمن جمعها آماد.
5- قوام: قدرة.
الجماليات:
1- مهياف: صيغة مبالغة تدل سرعة العطش.
2- الأمد .... الومد. سجع.
3- فوجدت حسناتي كالنفأ في العام الأرمل: كناية عن تحسر البطل (ابن القارح) عن حاله . وفي نفس الوقت تشبيه.
4- إلا أن التوبة في آخرها كأنها مصباح أبيل ... . كناية عن تفاؤل ضعيف عند البطل من هول المحشر. وبها تشبيه.

(فلما أقمت في الموقف ............................. من مكان بعيد).
الأحداث :
- نظم القصائد لرضوان لاستمالته.
- الحوار الذي دار بين رضوان وابن القارح.
- يأس ابن القارح من الخازن رضوان.
المعاني:
1- زهاء: مقدار ونكشف عنها في المعجم في مادة (زهو).
2- حفل: أهتم.
3- برهة: مدة من الزمن. وجمعها بره.
4- الفانية: الدنيا الزائلة.
5- الأوزان: بحور الشعر.
6- مغوثة: معونة.
7- هيهات: اسم فعل ماض بمعنى بعد.

الجماليات:
1- العرق والغرق بينهما جناس ناقص.
2- فكأني أحرك ثبيرا: كناية عن عدم الاستجابة.
3- الصبر والجزع: تضاد.

(فتركته وانصرفت بأملي ........................ إلى ما ابتغيت).

الأحداث :
- نظم القصائد لزفر.
- الحوار الذي دار بين ابن القارح وزفر.
- يأس ابن القارح من الخازن زفر وانتقاله إلى الصحابي الجليل حمزة.

معاني الكلمات:
1- نجع: نفع.
2- بغيتك: حاجتك.
3- القريض: الشعر.

الجماليات :
1- نفع وشفع بينهما سجع.
2- نساء ورجال بينهما طباق.

( فيئست مما عنده .................................. أسد الجنة).

الأحداث :
- نظم القائد لحمزة.
- الحوار الذي دار بين ابن القارح وحمزة.
- حمزة يُرشد ابن القارح إلى علي بن أبي طالب ليتوسط له عند النبي محمد عليه السلام.
- ابن القارح يجد شفاعته عند سيدنا محمد عليه السلام.

معاني الكلمات :
1- صريع: قتيل.
2- أنفق: أنفع.
3- وليت: اقتربت.
4- أنفذ: أدخل.
5- سأل: توسط .

الجماليات:
1- نفسي الكذوب: كناية عن الاحتيال.
2- ويحك: للتوبيخ.

( ويحم فإذا هو بأسد ........................ بما فعلت ) .

الأحداث:
- دخول ابن القارح الجنة .
- سخرية ابن القارح من الأسد .
- الحوار الذي دار بين ابن القارح والأسد .
- السبب الذي أدخل الأسد الجنة .

معاني الكلمات:
1- أسد القاصرة : سبع كان بوادي القاصرة وهي مسبعة بطريق الشام .

الجماليات:
1- إذا : الفجائية.
2- كان الأسد: كناية عن حاله في الدنيا.
3- يفترس الشاة العجفاء: كناية عن السخرية.

قصة الأسد:
عتبة بن أبي لهب بن عبد المطلب زوَّجَه النبي – صلى الله عليه وسلم – ابنته (رقية) قبل البعثة ، فلما جاءه عتبة وقال : يا محمد، أشهد أني قد كفرت بربك وطلقت ابنتك. فدعا الرسول الكريم ربه أن يسلط عليه كلبا من كلابه . فخرج إلى الشام في ركب فيهم (هبار بن الأسود) حتى إذا كانوا بوادي القاصرة نزلوه ليلا فافترشوا صفا واحدا. فقال عتبة: أتريدون أن تجعلوني حجُزة؟ أي في آخر الصف؟ لا والله لا أبِيتُ إلا في وسطكم. فبات وسطهم. قال هبار: فما أنبَهَني إلا السبُعُ يشُمُّ رءوسَهم رجلا رجلا حتى انتهى إليه فأنشب أنيابه في صدغيه، فصاح عتبة: أي قوم، قتلتني دعوة محمد. فهذا السبب الذي أدخله الجنة (أي أنه مؤمن بأن الرسول مُجابُ الدعوة من الله كونه نبيًّا).

( ويمر بذئب ................... فلحقتني بركة محمد صلى الله عليه وسلم).

الأحداث:
- ابن القارح يلتقي بذئب ، ويدور بينهما حوار.
- السبب الذي أدخل الذئب الجنة.

قصة الذئب:
الأسلمي: هو أهبان بن أوس الأسلمي يكنى أبا عقبة ، أسلم ومات بالكوفة في صدر أيام (معاوية) ويعرف بمكلم الذئب، وذلك أنه كان في غنم له، فشد الذئب على شاة منها، فصاح عليه فأقعى على ذنَبه وخاطبه، وقال الذئب: تحول بيني وبين رزق ساقه الله إلي، فمَنْ لها يوم يُشغل عنها؟

خصائص وسمات رسالة الغفران:
1- استخدام الألفاظ الغريبة تاركا ما هو مألوف في الاستخدام مما لجأ على تفسيرها في ثنايا كلامه مثل : اللواب أي العطش ، حممت أي قصدت .
2- يترفع عن استخدام الألفاظ ذات المعاني السطحية .
3- توظيف الصور البلاغية مثل الكنايات والتشبيهات .
4- الإكثار من السجع مثل : فطال الأمد، واشتد الظمأ والوَمَد .
5- تكشف لنا مهارة أبي العلاء المعري في تقليب الكلام ويدل ذلك على ثقافته الواسعة فبرز في الرسالة: قصص ، وفلسفة ، وتاريخ ، ودين، ووصف، ونقد...