نبذة عن تاريخ أدب الرحلة العربي القديم (نثر قديم [٣])
نبذة عن أدب الرحلة العربي والأدب الجغرافي، منذ القرن 3 هـ / 9 م- العصر الحديث.
-------------------- -------------------- -------------------- --------------------
ملاحظة: هذا الموضوع ليس بحثا، بل منشورا لطلاب النثر العربي القديم خاصة، ولمن أراد فكرة مجملة عن هذا الحقل من القرّاء عامة. ولهذا فسنقتصر على ذكر بعض الأعلام الذين كتبوا عن رحلاتهم الجغرافية أو التجارية أو السياحية، وستكون متسلسلة حسب القرون، لنطّلع على تطور هذا الجنس السردي:
--------------------
الرحلة مشتقة من الارتحال وهي تعني الانتقال من مكان لآخر؛ لتحقيق هدف معين، ماديا كان ذلك الهدف أو معنويا. والرحلة قديمة قدم الإنسان وما من أمة إلا وقد جربت الارتحال بشكل أو بآخر، ولكن ما يهمنا هنا هو الرحلة العربية المدوَّنة، وفي هذا الصدد لا يمكننا الحديث عن هذا النوع من النثر العربي إلا منذ القرن الثالث للهجري، أما ما قبل ذلك فلا تكاد توجَد نصوص مكتوبة عن السفر عموما، ولا عنه بوصفه نثرا أدبيا. وهكذا، فنحن هنا لا نتحدث عن مجرد السفر أو الارتحال، بل عن السفر الذي كتب عنه صاحبه نصا معينا.
-----------------
** تعريف أدب الرحلة:
نعني بأدب الرحلة ذلك النص الذي يصور فيه الكاتب، بأسلوب أدبي كليا أو جزئيا، ما جرى له من أحداث، وما صادفه من أمور، أثناء رحلة حقيقية إلى بلد ما أو مجتمع معين، بحيث يستقي الكاتب المعلومات والحقائق من المُشاهَدة الحية، والخبرة المباشرة، لا من خياله ولا مما يقرأ أو يسمع. ويعرّف عبد الله حامد أدب الرحلة باختصار بأنه "الكتابة الأدبية عن رحلة واقعية" .
-----------------
** الرحلة العربية منذ عصر التدوين إلى بداية العصر الحديث.
يعدّ القرن الثالث الهجري عصر النضج والازدهار في الكتابة والتأليف في الثقافة العربية بشكل عام، وهو عصر الانفجار الهائل للكتابة والإنتاج المعرفي،
"vast explosion of writing and book production"
على حد تعبير هيو كينيدي Hugh Kennedy (2010. ص 6)، فمنذ ذلك القرن بدأت مجموعة من الكتّاب يؤلفون كتبا عن أسفارهم، ولكن تلك النصوص جاءت في بداياتها على هيئة كتابات في الكشوف الجغرافية وحدود البلدان والأقاليم، ثم أصبحت الكتابة عن الجغرافيا والأقاليم تُكتب بأسلوب أدبي لدى بعض الكتّاب إلى أن صارت الرحلة في حد ذاتها هدفا مستقلا وتحولت الكتابة عنها إلى جنس أدبي له خصائصه، بحيث اُصطلح في العصر الحديث على تسمية كتابات السفر عموما بأدب الرحلة.
-----------------
** القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي.
- كتب (الأقاليم) و (البلدان الكبير) و (البلدان الصغير) للغوي المؤرخ هشام بن محمد بن السائب الكلبي (ت 204هـ / 819 م). ومن الواضح أن اهتمامه منصبٌّ على الجغرافيا.
- (نصوص سليمان التاجر) (ت. بعد 237 هـ / 851 م). ولم يُعرَف العنوان الذي وضعه لها، ولذا سُميت فيما بعد برحلة سليمان التاجر.
وهو نص كتبه عن أسفاره التجارية عبر البحار إلى الهند و الصين، يحوي النص وصفا للطرق التجارية، وحديثا عن بعض العادات والنظم الاجتماعية والاقتصادية في الهند والصين وبعض الجزر التي مرّ بها في الطريق. كما أن النص يحوي قصصا عن عجائب البحر وما يواجهه المسافرون من مشاقّ وأهوال. هنا موضوع عن رحلة سليمان التاجر http://www.alittihad.ae/details.php…
-----------------
** القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي.
- (كتاب البلدان) لقدامة بن جعفر (ت 337 هـ/ 948 م).
- رحلة ابن فضلان: لأحمد بن فضلان (ت. حوالي 349هـ / 960م)، طلب ملكُ الصقالبة من الخليفة العباسي المقتدر بالله أنيبعث لهم من يعلمهم الدين الإسلامي ويعرّفهم شرائع الإسلام، ويبني لهم مسجدا وحصنا يتحصّنون فيه من الأعداء، فأرسل الخليفة سنة 309هـ/921م بعثة جعل رئاستها لابن فضلان. فقام بمهمته بشكل جيّد. ويمكن الاطلاع على وصف لرحلة ابن فضلان في هذا الرابط
https://www.marefa.org/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%8…
- (صورة الأرض) لأبي القاسم محمد بن حوقل (ت 367 هـ/977م)
- (عجائب البلدان) لأبي دُلف مسعر بن مهلهل الخزرجي اليُنبعي (ت حوالي منتصف القرن 4 هـ/ 10م).
-----------------
** القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي.
- (تحقيق ما للهند من مقولة، مقبولة في العقل أو مرذولة) لأبي الريحان؛ محمد بن أحمد البَيْرُوني (ت 440هـ/ 1048م).
- (نظام المرجان في المسالك والممالك) لأحمــد بن عمـر العذري الأندلسي (ت 477هـ /1085م)
-----------------
** القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي.
يكاد هذا القرن ينافس القرن الرابع في حجم الإنجاز الكبير على صعيد الجغرافيا وأدب الرحلة، وإذا كان القرن الرابع قد تميز بعدد الرحالة الكبير، فقد تميز القرن السادس بقوة هؤلاء الرحالة وأهمية الآثار التي خلفوها، والمناهج التي اتبعوها في جمع المادة وتدوين المشاهدات. ومن أهم آثار هذا القرن:
- (تحفة الألباب ونخبة الإعجاب) لأبي حامد محمد بن عبد الرحيم الغرناطي الأندلسي (ت 565هـ / 1170م)
- (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) للشريف الإدريسي (560هـ / 1166م) وهو الذي وضع الخرائط لجميع أنحاء العالم المعمور آنذاك، وصمم كرة من الفضة جعلها صورة لكافة تضاريس العالم.
- (ترتيب الرحْلة للترغيب في الملّة" لأبي بكر بن العربي الأشبيلي الأندلسي (ت 543هـ / 1148م).
وهذه الرحلة لم تصِل إلينا كاملة، فقد فُقدت في زمن المؤلف نفسه، ولكنه كتب ملخصا عنها في مقدمة كتابه: "قانون التأويل"، وقد قام الأستاذ سعيد أعراب بتجْريد هذه الخلاصة، وعمِل على تحقيقها، وألْحقها بدراسة له عن ابن العربي. ويعدّ ابن العربي أول من استخدم لفظ «رحلة» في عنوان مؤلف، وبهذا يمكن اعتباره أول من وضع أساس أدب الرحلات المعتمدة على الصورة الفنية.
وفي هذا الرابط حديث عن ابن العربي الأندلسي وعن أعماله http://www.alukah.net/culture/0/6999/#ixzz50clDHxE8
- (رحلة ابن جبير) لأبي الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي (ت 614 هـ / 1217 م)
وهو الذي اكتملت على يديه الملامح الأساسية لأدب الرحلة العربي، حيث حرص على تدوين مذكراته ومشاهداته يوما بيوم، وتجنب ذكر الغرائب والعجائب التي يميل إليها عدد غير قليل من الرحّالة.
-----------------
** القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي
- (معجم البلدان) لياقوت الحموي (ت 626هـ / 1229م) هذا الكتاب منقطع النظير، ولا يزال من أهم المعاجم الجغرافية، التي يركن إليها، وهو في 7 مجلدات ضخمة.
- (تاريخ المستبصر) ليوسف بن يعقوب الدمشقي المعروف بابن المجاور (ت 690 هـ / 1291م)
وقد وصف فيها بلاد الحجاز واليمن وحضرموت وسواحل الخليج العربي، وذكر بعضا من أخبارها وعادات أهلها.
- (الرحلة المغربية) لمحمد العبدري المغربي (ت. نحو 700 هـ/ 1300م)
وقد اشتمل كتاب العبدري على وصف جميل لبلاد الشمال الإفريقي ومصر والديار الحجازية المقدسة.
-----------------
** القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي)
- (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) لأبي عبدالله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة (ت 779هـ / 1377م)
ويعد كتابه من أكثر كتب الرحلة شيوعا لطول سنين رحلته التي قاربت الثلاثين، فضلا عن احتوائه على كم هائل من المعلومات عن الشعوب التي زارها مع معلومات جغرافية وإثنوجرافية كثيرة. ويُعرف عمله اختصارا ب (رحلة ابن بطوطة).
- (التعريف بإبن خلدون ورحلته شرقا وغربا) لعبد الرحمن بن خلدون (ت 808هـ / 1406م)
وكان تركيزه الأكبر على استعراض سيرة حياته، بينما شغلت رحلته المحل الثاني في الأهمية، مع ذلك فالكتاب يتضمن نصا جيدا في أدب الرحلة العربية، إذ تنوعت موضوعاتها وكثرت مخاطرها.
-----------------
** من القرن التاسع للهجرة إلي بداية النهضة العربية:
يمكن أن تُسمى هذه الحِقَب من الزمان بعصر المفــازة المقفرة في مجال أدب الرحلـة على وجه الإطلاق بالنسبـة إلي القرون المشار إليها منذ النشأة إلي نهاية القرن الثامن للهجرة. ومرجع ذلك إلي أن أوضاع العرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية كلها كانت علي وشك التدمير والضياع. بل تردت كلها من أوج المجد إلي مراحل متدهورة على كل المستويات.
ومن الطبيعي أن تتراجع الكتابة على كل مستوياتها بسبب تراجع التعليم، لذا قلّت الرحلات غير أنه لم ينضب معين نصوصها بالمطلق. و ظلت هذه الحالة مستمرة إلي عصر النهضة العربية. ومن كتب الرحلات في تلك العصور:
- (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) لأحمد بن ماجد السعدي النجدي (ت 906هـ /1501م). وفيها يصف تجاربه في الأسفار البحرية ويتحدث عن المقاييس البحرية والاتجاهات التي ينبغي على المسافرين أن يسلكوها للوصول إلى وجهاتهم وما يجب عليهم مراعاته من أحوال النجوم والطقس والمناخ.
- (المنازل المحاسنيّة في الرحلة الطرابلسيّة) ليحيى بن أبي الصفا بن أحمد المعروف بابن محاسن (ت 1053هـ / 1643م). وهي نص يصف فيه رحلته من دمشق إلى طرابلس الشام عام 1048 هـ / 1639م.
- (تحفة الأدباء وسلوة الغرباء) لإبراهيم الخِياري المَدَني (ت 1083هـ/ 1672م).
نص وصف فيه الخِياري رحلته إلى تركيا واليونان عام 1080هـ / 1669م حيث استغرقت رحلته عاما كاملا، وصف فيها بأسلوب أدبي جميل كثيرا من مشاهداته حول الطريق والناس والعادات والتقاليد والمناسبات الاجتماعية والاحتفالات، وعن الموانئ والأسواق والقصور والحمامات التركية، وعن الطبيعة من مروج وأنهار وجسور وثلج وثمار وفواكه، وتحدث كذلك عن السلطان العثماني الذي قابله مرتين وعن الجيش والوزراء والحكومة والشرطة، وعن اليهود والنصارى وأصحاب المهَن في تركيا واليونان.
- (رحلة إلى طرابلس الشام) لرمضان بن موسى العطيفي (ت 1095هـ /1684م) زار طرابلس عام 1043 / 1634م. ووصف مشاهداته فيها وفيما مر عليه في طريق الذهاب والعودة.
- (الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز) لعبد الغني النابلسي (ت 1143هـ / 1731م).
- (النفحة المسكية في الرحلة المكية) لعبد الله بن حسين السويدي البغدادي (ت 1174هـ / 1761م).
-----------------
أهم المصادر والمراجع
(1) الرحلة في الأدب العربي ، للدكتور شعيب حليفي
(2) الرحلة في التراث العربي ، للأستاذ فؤاد قنديل
(3) الرحلات للدكتور شوقي ضيف
(4) أشهر رحلات الحج ، للعلامة الشيخ حمد الجاسر
(5) المختار من الرحلات الحجازية للدكتور محمد بن حسن الشريف
(6) رحلة الرحلات – مكة في مائة رحلة مغربية ورحلة ، للدكتور عبدالهادي التازي.