أخلاقيات مهنة التعليم العام في نظام التعليم السعودي
الغامدي, أ. د. حمدان بن أحمد . 2016
منذ فترة طويلة، ومادة هذا الكتاب تشغلني كثيراً، كنت أبحث عن عنوان مناسب لموضوع كبير، ذلك هو أخلاقيات مهنة التعليم، الذي ظل طوال قرون عديدة أسير النقل والتقليد والاقتباس من الفلسفات القديمة والمعاصرة دون نقد أو تحليل أو استنباط، إن مفهوم الأخلاق يستند إلى أسس فلسفية واجتماعية، فالأخلاق مجالها الأفعال الخاصة وهي تنطوي على مجموعة من القواعد والمبادئ التي هي بمثابة توجهات للسلوك الفردي في إطار الجماعة، وهذه القواعد والمبادئ ترتكز إلى قاعدة دينية أو فكرية أو نظام اجتماعي سائد، والسلوك الأخلاقي من ثم يأتي متوافقاً مع المبادئ الأخلاقية السائدة في المجتمع. أما السلوك غير الأخلاقي فهو ما كان غير متوافق مع المبادئ والقيم التي يقرها المجتمع.
إن التربية تكسب الإنسان عقلاً وخلقاً، فهي إما أن تجعل من العقل قوة مبدعة فيكون الإنسان صانعاً للتاريخ، وإما أن تجعل منه قوة معطلة فيكون التردي، والتربية إما أن تجعل من خُلق الإنسان قوة ضابطة وملهمة للسلوك القويم، وإما أن تجعل من هذا الخلق مصدر شقاء بما يقوم عليه من قيم هابطة، والتربية إما أن تجعل من دفع النفس البشرية زاداً يساند العقل بما ينطوي عليه من رضا وسعادة أو تجعل من هذا الزاد قلقاً وخوفاً وهماً، فالتربية إذاً تصنع الإنسان تلك حقيقة لابد أن نكون على وعي بها.
إن موضوع هذا الكتاب له مذاق خاص، فهو يتناول أخلاقيات المهنة لدى العاملين في معنة التعليم في نظام التعليم السعودي، التي تتمثل في المعايير التي ينبغي أن يلتزم بها كل العاملين في مجال التربية…
وفي واقعنا المعاصر امتد الاهتمام بالتعليم ونظامه إلى فئة السياسيين الذين لم يكن يخطر على بال أحد أن يأتي الاهتمام بالتعليم ونظامه في بؤرة اهتماماتهم، بل أن تعبير "نظام التعليم" دخل بقوة إلى قاموس…
لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيدًا من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة…